;

هل من الصحي تناول البيض كل يوم؟

إليك أهم فوائد وأضرار تناول البيض يوميًا، والكمية الصحية التي يمكن تناولها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
هل من الصحي تناول البيض كل يوم؟

أصبح البيض جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي حول العالم، فهو مصدر ممتاز للبروتين، إضافةً إلى سعره المقبول مقارنةً بمصادر البروتين الأخرى. يمكن تخزين البيض لمدة تصل إلى خمسة أسابيع في الثلاجة، ويدخل في العديد من الوصفات الغذائية الخاصة بالإفطار والعشاء، دون أن ننسى ذكر المخبوزات والحلويات أيضًا. 

قد يعمد البعض إلى تناول البيض يوميًا لتوفير النقود، نظرًا لكون البيض مصدرًا رخيص الثمن للبروتين، كما يعطي البيض شعورًا بالشبع، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم. فهل يمكن تناول البيض يوميًا؟ وهل يمكن أن يسبب تناوله مخاطر صحية؟ إليك كل ما تود معرفته في هذا المقال. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

القيمة الغذائية للبيض

يمتلك البيض قيمة غذائية عالية، فقد تحتوي البيضة كبيرة الحجم على العناصر الغذائية التالية:​​

  • 70 سعرة حرارية.
  • 6 غم من البروتين.
  • 5 غم من الدهون.
  • 2 غم من الدهون المشبعة.
  • 0.5 ميكروغرام من فيتامين B12.
  • 1.24 ميكروغرام من فيتامين D.
  • 169 ملغ من الكولين.

شاهدي أيضاً: السعرات الحرارية في البيض

هل البيض صحي؟

نعم، يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا ورخيص الثمن للبروتين، إضافةً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى. في الواقع يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، مثل:

  • تزويد الجسم بالطاقة: يعطي البيض شعورًا بالشبع لفترة طويلة للغاية، بسبب احتوائه على كمية جيدة من البروتين
  • دعم صحة الجلد والشعر: يحتوي البيض على العديد من فيتامينات B، التي لها العديد من الوظائف في الجسم، وذلك يتضمن الحفاظ على صحة الجلد والشعر. كما يحتوي البيض أيضًا على أحماض أمينية ضرورية لصحة الشعر والبشرة. 
  • تحسين وظائف الدماغ: قد يساعد تناول البيض على تحسين وظائف الدماغ والتفكير بطريقة أفضل، وذلك بسبب احتوائه على الكولين الذي يدخل في تركيب الخلايا والنواقل العصبية.
  • دعم صحة العينين: يحتوي البيض أيضًا على الليوتين، والزيزانثين، وفيتامين A، وتعمل جميع هذه العناصر على دعم صحة العينين ووظائفها، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المتعلقة بالتقدم بالعمر.
  • دعم صحة العظام: يوفر البيض أيضًا كمية جيدة من فيتامين D، الذي يمتلك العديد من الوظائف في الجسم، ولعل أحد أهم هذه الوظائف هو الحفاظ على صحة العظام. يحسن فيتامين D من امتصاص الكالسيوم والفسفور، مما يعزز من نمو العظام وتجددها. 

شاهدي أيضاً: فوائد رجيم البيض

هل البيض صحي؟

ماذا يحصل عند تناول البيض يوميًا؟

يمكن اعتبار تناول بيضة واحدة أو بيضتين يوميًا آمنًا للبالغين، إن لم يكونوا يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب. يفضل أن تقتصر الكمية اليومية على بيضة واحدة، أو بياض بيضتين مع صفار بيضة واحدة. 

لكن يفضل تقليل الكمية إلى ثلاث أو أربع حبات من البيض أسبوعيًا، في حال الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب، إذ يحتوي صفار البيض على الدهون المشبعة التي قد ترفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم. وتنصح الفئات التالية بعدم تناول البيض يوميًا:

شاهدي أيضاً: حقائق حول البيض والكوليسترول

ماذا يحصل عند تناول البيض يوميًا؟

هل أكل البيض يوميًا مضر؟

من المحتمل أن يسبب تناول البيض يوميًا ارتفاع الكوليسترول في الدم، خاصةً في حال وجود العامل الوراثي، أي وجود أفراد في العائلة يعانون من ارتفاع الكوليسترول. وعلى الرغم من عدم ارتباط تناول الدهون المشبعة بارتفاع الكوليسترول في الدم، إلا أنه ينصح دائمًا بتوخي الحيطة والحذر، وتقليل استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، مثل صفار البيض. 

بدلًا من ذلك، يمكن تناول بياض البيض فقط، أو تناول ثلاث إلى أربع حبات من البيض أسبوعيًا على الأكثر.

شاهدي أيضاً: الدهون إما مشبعة أو غير مشبعة أو متحولة..أيهم أكثر ضرراً؟

هل أكل البيض يوميًا مضر؟

هل يمكن تناول البيض يوميًا لكبار السن؟

ظهرت مخاوف من ارتفاع الكوليسترول في الدم لدى كبار السن في حال تناول البيض يوميًا، لكن ظهر فيما بعد أن مستويات الكوليسترول لا تتأثر بالغذاء لدى كبار السن كما هي الحال عند الأشخاص في الثلاثينيات من العمر.

لذا يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة تناول بيضتين كاملتين يوميًا دون القلق من ارتفاع الكوليسترول، في حال كانوا لا يعانون مسبقًا من ارتفاع الدهنيات أو أمراض القلب.

شاهدي أيضاً: فوائد البيض الصحية

هل يمكن تناول البيض يوميًا لكبار السن؟

هل يمكن تناول البيض يوميًا للأطفال؟

ينطبق ذات الأمر على الأطفال، إذ يمكن للأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة تناول بيضة واحدة يوميًا دون القلق من فرط الاستهلاك. لكن في الحالة المثالية، ينصح بعدم إطعام الأطفال أكثر من أربع حبات من البيض أسبوعيًا.

يعتبر الحذر ضروريًا لتجنب الإصابة بارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم، حتى عند تحضير الطعام للأطفال الصغار في السن. كما من الضروري أيضًا تقديم البيض مع أطعمة مغذية أخرى، مثل الخضروات، لتجنب إطعامهم الكثير من الدهون دون الانتباه.

شاهدي أيضاً: تغذية الأطفال منذ الولادة إلى عمر المدرسة

هل يمكن تناول البيض يوميًا للأطفال؟

الخاتمة:

يعتبر البيض من الأطعمة الصحية للغاية، وخيارًا ممتازًا لإضافة البروتين إلى الوجبات بسعر مقبول، لكن من الممكن أن يسبب الإفراط في تناول البيض بعض الأضرار الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول. ينصح بتناول بية واحدة أو بياض بيضتين مع صفار بيضة واحدة يوميًا للأشخاص الأصحاء، وثلاث إلى أربع حبات من البيض أسبوعيًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.

  • الأسئلة الشائعة عن هل من الصحي تناول البيض كل يوم؟

  1. ماذا يحصل عند تناول البيض يوميًا؟
    يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية في حال تناوله يوميًا، فهو يعطي شعورًا بالشبع، ويزود الجسم بالبروتين والطاقة. لكنه قد يسبب ارتفاع الكوليسترول في حال تناوله يوميًا لفترات طويلة.
  2. كم عدد البيض المسموح به يوميًا؟
    يمكن تناول بيضة واحدة أو بيضتين يوميًا للبالغين دون أضرار جانبية، ويفضل إزالة صفار واحد من البيضتين لتجنب استهلاك الكثير من الدهون المشبعة. ينصح بعدم تناول البيض يوميًا، بل ثلاث إلى أربع حبات فقط أسبوعيًا.
  3. ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت البيض كل يوم؟
    من الممكن أن يسبب فرط استهلاك الدهون ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب والشرايين.
  4. هل أكل ٣ بيضات يوميًا مضر؟
    نعم، يعتبر تناول 3 بيضات يوميًا ضارًا، وقد يسبب ارتفاع الدهون والكوليسترول في الدم. ينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا أو عدم تجاوز 4 حبات من البيض أسبوعيًا في الحالة المثالية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!