;

هل تختفي الشوكولاتة والكاكاو من العالم؟

تشتهر مزارع غانا وساحل العاج بزراعة الكاكاو، فما العوامل التي تؤدي إلى تراجع إنتاجها؟ وكيف يشكل ذلك خطرًا على صناعة الشوكولاتة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يوليو 2024 آخر تحديث: الأحد، 18 أغسطس 2024
هل تختفي الشوكولاتة والكاكاو من العالم؟

يواجه عشاق الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم تهديدًا حقيقيًا لنفاد إمداداتهم المفضلة، حيث أن هناك فيروسًا مدمرًا يجتاح أشجار الكاكاو في غرب إفريقيا، مما يضع إمدادات الشوكولاتة العالمية تحت خطر حقيقي.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة بلوس ون العلمية (بالإنجليزية:PLOS One)، أشار البروفيسور بينيتو تشين-شاربنتييه من جامعة تكساس في أرلينغتون إلى أن "هذا الفيروس يمثل تهديدًا حقيقيًا لإمدادات الشوكولاتة العالمية". وبحسب الدراسة، فقد فقدت غانا أكثر من 254 مليون شجرة كاكاو في السنوات الأخيرة بسبب هذا الفيروس.

هل تختفي الشوكولاتة والكاكاو من العالم؟

يعرف الفيروس بمرض فيروس تضخم ساق الكاكاو (بالإنجليزية:Cacao swollen shoot virus) وينتشر عبر عدة أنواع من الحشرات القشرية التي تتغذى على المحاصيل. 

تظهر أعراض فيروس تضخم ساق الكاكاو على النبات المصاب بطرق مختلفة، مثل: تضخم السيقان والجذور، وظهور عروق حمراء على الأوراق غير الناضجة، وانكماش القرون.

عند إصابة ثمرة الكاكاو بالفيروس، يؤدي ذلك إلى تعفنها، مما يجبر المزارعين على قطع الثمرة والثمار المحيطة بها، وبالتالي يقلل من المحاصيل الزراعية، ويزيد من فرصة تلوث البيئة الزراعية، ويجعل الكاكاو عرضة لارتفاع الأسعار والاحتكار.

هل تختفي الشوكولاتة والكاكاو من العالم؟

يعتبر هذا الفيروس تهديدًا خطيرًا لإنتاج الشوكولاتة، حيث يأتي حوالي نصف إنتاج الشوكولاتة العالمي من غرب إفريقيا، خاصة من ساحل العاج وغانا. وتشير التقارير إلى أن انتشار الفيروس قد أدى إلى خسائر كبيرة في المحصول تتراوح بين 15% إلى 50% في المناطق المتضررة.

الجدير بالذكر أن دورة حياة ثمار الكاكاو تحتاج من 5 إلى 6 سنوات، حتى تنمو مرة أخرى، الأمر الذي أثر سلبًا على استيراد الكاكاو والشوكولاتة. في محاولة لمكافحة انتشار الفيروس، هناك محاولات العديدة لمنع انتقال الحشرات من شجرة إلى أخرى، إلا أنه ليس معروفاً إذا كنا سنواجه مستقبلًا قد نرى فيه اختفاء الشوكولاتة والكاكاو من الأسواق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!