;

منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟

في روتين العناية اليومي الخاص بك ، هناك منتج واحد لا يمكنك التخلي عنه مهما كانت الظروف، فهل تعرفين ما هو؟

  • تاريخ النشر: السبت، 28 سبتمبر 2024 آخر تحديث: منذ 6 أيام
منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟

في ظل الحديث المتزايد عن روتين العناية بالبشرة بشكل يومي، يجب أن تعرفي أن هناك أساسيات وهناك كماليات، فكيف يمكن تمييز المنتجات التي تحتاجها بشرتك حقاً؟ وما هو المنتج الذي لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي؟ إليك هذا وأكثر في هذا المقال.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أساسيات العناية بالبشرة 

الكثرة لا تعني دائمًا الأفضل، فالجودة تفوق الكم في كثير من الأحيان، والأهم من ذلك هو التركيز على الفعالية وليس العدد، لذلك إليك أساسيات العناية بالبشرة: 

مرطب للبشرة

الترطيب هو خطوة أساسية للحفاظ على نعومة البشرة وحمايتها من الجفاف، حتى لو كانت بشرتك دهنية، استخدمي مرطباً مناسباً للبشرة الدهنية، يحافظ على ترطيبها، ويسيطر على إفراز الزيوت. [1]

غسول للوجه

للحفاظ على نظافة البشرة، ينصح بغسل الوجه مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة قبل النوم. اختاري غسولاً مناسباً لنوع بشرتك لتنظيف المسام والتخلص من الأوساخ والدهون المتراكمة. بعد استخدام الغسول، يمكن استخدام تونر لإزالة بقايا الأوساخ والزيوت المتبقية. [1]

واقي الشمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب العديد من مشاكل البشرة مثل التجاعيد والبقع الداكنة وحتى سرطان الجلد. احرصي على استخدام واقٍ للشمس واسع الطيف يحتوي على أكسيد الزنك، مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، ويفضل ارتداء ملابس واقية عند الخروج، مثل القبعات والقمصان ذات الأكمام الطويلة. [1]

 منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟

منتجات ثانوية للعناية بالبشرة 

متى تلجئين لاستخدام سيرومات وكريمات أخرى للعناية بالبشرة؟ إن أفضل من يجيبك عن هذا التساؤل هو طبيعة بشرتك نفسها، فيما يلي نرتب لك أهمية استخدام منتجات البشرة حسب نوع بشرتك:

منتجات للبشرة الجافة 

لتحسين صحة البشرة الجافة، يُعتبر استخدام سيروم الهيالورونيك أسيد الخيار الأمثل، حيث يعمل على حبس الرطوبة بفاعلية. يُنصح بتطبيق السيروم بعد استخدام المرطب على البشرة، حيث يساهم ذلك في تعزيز الترطيب ومنع فقدان السوائل. هذا الجمع بين المرطب والسيروم يضمن لبشرتك الحصول على أفضل مستويات الترطيب اللازمة للحفاظ على نعومتها وصحتها، ومن أشهر الأمثلة عليها سيروم الترطيب من ذا أورديناري (بالإنجليزية: The Ordinary Hyaluronic Acid 2% + B5الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك بأوزان مناسبة مع فيتامين B5 لترطيب مكثف. [2]  

منتجات للبشرة الدهنية 

إن أفضل إضافة يمكن تقديمها لتحسين حالة البشرة الدهنية، هو استخدام سيروم النياسيناميد، حيث يُساعد على تقليل إفراز الدهون؛ وبالتالي يقلل من مظهر البشرة الدهنية. وفقًا لمراجعة تم نشرها في المكتبة الوطنية للطب في عام 2017، قام 100 شخص باستخدام منتجات تحتوي على 2% نياسيناميد، ولاحظوا انخفاضًا ملحوظًا في معدل إنتاج الدهون بعد 2 إلى 4 أسابيع من الاستخدام. لذا، يُنصح بإدخال سيروم النياسيناميد ضمن روتين العناية بالبشرة لتحقيق نتائج فعّالة. [3]  

منتجات للبشرة الحساسة 

لا يوجد منتج سحري واحد للسيطرة على مشكلة البشرة الحساسة، بل يتم ذلك  عن طريق اقتناء روتين العناية بالبشرة باستشارة الصيدلاني أو طبيب الجلدية، وذلك تجنبًا لاستخدام المرطبات والغسولات المهيجة للبشرة، إذ تعتبر البشرة الحساسة حالة شائعة لا يمكن تشخيصها كمرض، بل هي غالبًا ما تكون عرضًا لحالة أخرى. قد لا تدركين أنك تعانين من بشرة حساسة حتى تواجهي رد فعل سلبي تجاه منتج تجميلي، مثل الصابون أو المرطب أو المكياج، عادةً ما يصف المرضى أعراض بشرتهم الحساسة عادةً بالاحمرار، الحكة، الحرقة، والجفاف. من المهم التعرف على هذه الأعراض لتجنب المنتجات التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة. [4]
منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟
 

منتج لا يمكن التخلي عنه في الروتين اليومي 

هل كنتِ تعلمين أن أهمية تطبيق واقي الشمس في الشتاء لا تقل عن تطبيقه في فصل الصيف؟ إن المنتج الذي لا يمكن التخلي عنه في الروتين اليومي صيفًا وشتاءً هو واقي الشمس. حتى في أشهر الشتاء، تبقى أشعة الشمس فوق البنفسجية ضارة للبشرة، مما يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

 يُوصى باستخدام واقٍ للشمس ذو طيف واسع يحمي من أشعة UVA وUVB، بمعدل حماية SPF لا يقل عن 30، حيث يمنع حوالي 97% من الأشعة الضارة. لذا، من الضروري تطبيق واقي الشمس على جميع المناطق المكشوفة كل يوم، حتى لو كانت السماء غائمة، لضمان صحة بشرتك على مدار السنة، ويمكنك اختيار واقي الشمس المناسب بناءً على طبيعة بشرتك، ويفضل أن يتم ذلك باستشارة الصيدلاني أو طبيب الجلدية.

منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟ 

نصائح لبشرة لامعة ومشرقة 

قبل التعرف على أهم النصائح للحصول على بشرة لامعة ومشرقة، يجب أن تعرفي صحة بشرتك ترتبط بمجموعة من العوامل الأخرى، مثل الصفات الوراثية، والغذاء الذي تتناولينه، والتغيرات الهرمونية، وغيرها، فلا بد أن تأخذي تلك العوامل بعين الاعتبار، مع تطبيق النصائح التالية يمكنك الحصول على بشرة لامعة ومتألقة:

  • اتباع روتين عناية بالبشرة بسيط: يشمل تنظيف البشرة، الترطيب، وحماية من الشمس. استخدم منتجات لطيفة ومتوازنة من حيث المكونات.
  • تنظيف البشرة بانتظام: اغسلي وجهك مرتين يوميًا باستخدام غسول مناسب للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة.
  • استخدام مرطب مناسب: اختر مرطبًا يتناسب مع نوع بشرتك، ويفضل تطبيقه بعد تنظيف البشرة لاحتجاز الرطوبة.
  • تطبيق واقي الشمس يوميًا: استخدم واقي شمس واسع الطيف بعامل حماية SPF 30 أو أكثر لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تناول غذاء صحي: ركز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخفيفة، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساهم النوم الجيد في صحة البشرة، لذا حاول النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: النشاط البدني يحسن من صحة البشرة، لذا احرص على ممارسة 150 دقيقة من النشاط المعتدل أسبوعيًا.
  • شرب الماء بانتظام: الحفاظ على الترطيب الكافي يمكن أن يساعد في صحة البشرة، لذا تأكدي من شرب كميات كافية من الماء.
  • تخفيف التوتر: استخدم تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل للحد من التوتر الذي قد يؤثر على مظهر بشرتك.
  • الإقلاع عن التدخين: يساهم التدخين في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويؤثر سلبًا على صحة البشرة.

منتج لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي، ما هو؟ 

بذلك يظهر أن موضوع العناية بالبشرة لا يحتاج لتعقيد، يمكنك استخدام الخطوات الأساسية وإضافة  الخطوات الثانوية عند حاجتها، وفي جميع الأحوال لا بد من تطبيق واقي الشمس بشكل يومي للحفاظ على البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو أفضل منتج للبشرة الدهنية؟
    إن أفضل إضافة يمكن تقديمها لتحسين حالة البشرة الدهنية، هو استخدام سيروم النياسيناميد، حيث يُساعد على تقليل إفراز الدهون؛ وبالتالي يقلل من مظهر البشرة الدهنية.
  2. ما هو المنتج الذي لا يمكن التخلي عنه في روتينك اليومي؟
    واقي الشمس، إذ تبقى أشعة الشمس فوق البنفسجية ضارة للبشرة، مما يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!