;

مشروبات طبيعية لاستعادة توازن الأملاح في الجسم

إليك بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على استعادة توازن الشوارد في الجسم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأحد، 08 سبتمبر 2024
مشروبات طبيعية لاستعادة توازن الأملاح في الجسم

يخسر المرء الكثير من السوائل والأملاح في أيام الصيف الحارة بسبب التعرق المفرط، مما قد يسبب بعض الاضطرابات الصحية. تحتوي العديد من المشروبات الصحية على مستويات جيدة من الأملاح والشوارد، مما يساعد على استعادة توازن الأملاح في الجسم. تعرف في هذا المقال على بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على استعادة توازن الأملاح والشوارد في الجسم، وتحمي من الجفاف. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند خيارًا مثاليًا لتزويد الجسم بالسوائل والأملاح الضرورية، خاصةً لمرضى السكري والأشخاص الذين يرغبون بتقليل استهلاك السعرات الحرارية، نظرًا لكونه خاليًا من الكوليسترول والسكر.

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الأملاح الضرورية للجسم، مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم. يتواجد ماء جوز الهند في داخل ثمرة جوز الهند، كما أنه قد يتوفر على شكل عبوات في الأسواق. 

من الجدير بالذكر أنه يمكن شرب ماء جوز الهند أثناء التمرين أو بعده، لكنه غير مناسب للرياضيين الذين يمارسون رياضات عالية الشدة.

شاهدي أيضاً: 6 فوائد لماء جوز الهند

ماء جوز الهند

حليب البقر

يعتبر حليب البقر من الخيارات الصحية أيضًا، لتزويد الجسم بالأملاح والعناصر الغذائية الأخرى بعد التمرين، إذ أنه غني بالعديد من الأملاح والشوارد الهامة مثل الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، إضافةً إلى احتوائه على كميات صحية من البروتين والكربوهيدرات. كما تتوفر العديد من الخيارات الملائمة للمرء حسب رغبته، إذ يمكن اختيار الحليب كامل الدسم، أو قليل الدسم، أو الخالي من الدسم.

من الجدير بالذكر أن حليب البقر أو أنواع الحليب حيوانية المصدر الأخرى، قد لا تكون ملائمة لجميع الفئات، مثل الأشخاص النباتيين أو الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. وعلى الرغم من توفر العديد من البدائل النباتية الأخرى، مثل حليب اللوز، أو حليب الصويا، إلا أن هذه البدائل لا تحتوي على كميات مماثلة من العناصر الغذائية، ويتم امتصاص العناصر الموجودة فيها بشكل أبطأ من الحليب البقري.

شاهدي أيضاً: فوائد حليب اللوز

تزويد الجسم بالأملاح

عصير البطيخ

يعتبر عصير البطيخ من المشروبات الصيفية المميزة والمفضلة لدى العديد من الناس، فهو منعش ولذيذ الطعم. إضافةً إلى ذلك يوفر عصير البطيخ العديد من الشوارد والأملاح الضرورية للجسم، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، إضافًة إلى كميات صغيرة من الفسفور والكالسيوم، مما يساعد على علاج نزول الأملاح من الجسم.

يحتوي عصير البطيخ الطبيعي أيضًا على ل ـ سيترولين (بالإنجليزية: L-citrulline)، وهو حمض أميني يعزز الدورة الدموية في الجسم ويحسن الأداء البدني للرياضيين عند استخدامه كمكمل غذائي. لكن عصير البطيخ لا يحتوي على كمية كبيرة من ل ـ سيترولين، ومن غير المؤكد أن يعزز النشاط البدني.

شاهدي أيضاً: عصير البطيخ للرجيم فوائده وأضراره

علاج نزول الأملاح من الجسم

عصير البرتقال

يوفر عصير البرتقال وبعض العصائر الطبيعية الأخرى العديد من الأملاح والمعادن الهامة، فمثلًا يحتوي عصير البرتقال على كميات جيدة للغاية من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور. كما تتميز العصائر الطبيعية بأنواعها باحتوائها على مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات الضرورية أيضًا. تساعد العصائر الطبيعية على استعادة توازن الأملاح في الجسم بشكل طبيعي.

لكن من الجدير بالذكر، أن العصائر الطبيعية تحتوي على الكثير من السكريات، إضافًة لافتقارها للصوديوم، مما يجعلها غير مناسبة للاستهلاك بعد التعرق لفترة طويلة، إذ قد تسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم. لتجنب هذا العرض الجانبي، يمكن إضافة القليل من الملح للعصير.

شاهدي أيضاً: ما هي فوائد عصير البرتقال مع العسل؟

استعادة توازن الأملاح في الجسم

عصير الرمان

يتميز عصير الرمان بطعمه المميز وفوائده العديدة، كما أنه مصدر ممتاز للأملاح والمعادن التي تعمل على الحفاظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم، يعتبر عصير الرمان من المصادر الجيدة للبوتاسيوم، الذي يحافظ على صحة القلب ووظائفه، إضافةً إلى الحفاظ على وظائف الأعصاب. 

ينصح بتحضير خليط من العصائر الطبيعية، والملح، والماء للحصول على أفضل مشروب لاستعادة توازن الأملاح في الجسم، ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل الزنجبيل الغني بالكالسيوم والمغنيسيوم، أو العسل الغني بالصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

شاهدي أيضاً: فوائد عصير الرمان للجسم

مصدر ممتاز للأملاح والمعادن

السموذي

يحتوي السموذي على العديد من المكونات والفواكه الطبيعية، التي تعتبر مصدرًا للأملاح والمعادن، مما يجعل هذه المشروبات مثالية لاستعادة توازن الأملاح في الجسم في الأيام الحارة أو بعد التمرين. 

ولتحضير سموذي غني بالأملاح والشوارد، يمكن البدء بإضافة عصير طبيعي أو حليب إلى الخلاط، ثم إضافة بعض المكونات الأخرى الغنية بالأملاح. مثلًا يمكن إضافة الموز الغني بالبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، واللبن للحصول على الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني لتعزيز كميات البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والصوديوم.

شاهدي أيضاً: وصفات سموثي صحية وطرق تحضيرها

كيف أعرف أنني أحتاج مشروب استعادة الأملاح؟

قد يتحمس المرء لاستهلاك هذه المشروبات، ويحتفظ بمشروب مخصص لاستعادة توازن الأملاح معه طوال الوقت. لكن في الحقيقة، لا يحتاج الجميع إلى هذه المشروبات طوال اليوم. من الممكن أن يسبب فرط استهلاك المشروبات المحتوية على الأملاح والمعادن زيادة مستويات هذه العناصر في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض جانبية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. 

ينصح بشرب مشروبات استعادة توازن الأملاح فقط في حال التعرق المفرط، أو عند ممارسة تمارين رياضية عالية الشدة. كما ينصح أيضًا بعدم شرب أكثر من كوبين من هذه المشروبات يوميًا.

شاهدي أيضاً: الأملاح المعدنية ومصادرها ووظائفها في الجسم

الخاتمة:

من الممكن أن يفقد الجسم الكثير من الأملاح في الأيام الحارة بسبب التعرق، أو بعد ممارسة تمارين رياضية عالية الشدة لفترات طويلة، ويعتبر تعويض الأملاح ضروريًا في هذه الحالات لاستعادة توازنها في الجسم. ينصح باستهلاك المشروبات الطبيعية مثل ماء جوز الهند وعصير البطيخ بدلًا من المشروبات الرياضية، كما ينصح بعدم الإفراط في استهلاكها. 

  • الأسئلة الشائعة عن مشروبات طبيعية لتعويض الأملاح في الجسم

  1. كيف ارفع نسبة الأملاح في الجسم؟
    يمكن استهلاك بعض المشروبات الطبيعية المحتوية على الأملاح والشوارد بشكل طبيعي لتعويضها، مثل ماء جوز الهند، والعصائر الطبيعية، ومحاليل تعويض الأملاح التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية.
  2. كيف أعالج نقص الاملاح في الجسم؟
    يمكن علاج نقص الأملاح باستهلاك المحاليل التعويضية التي تباع في الصيدليات، إضافةً إلى العديد من المشروبات والعصائر الطبيعية، والمشروبات الرياضية الجاهزة. كما يمكن تحضير المحاليل التعويضية في المنزل.
  3. كيف أعرف ان عندي نقص أملاح؟
    من الممكن أن تظهر العديد من الأعراض في حال نقص الأملاح في الجسم، مثل الصداع، والتشوش الذهني، والغثيان، والخرف، إضافةً إلى الإجهاد، والضعف، وتقلص العضلات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!