;

فوائد وأضرار جوز الهند: كل ما تود معرفته

ما هي فوائد جوز الهند للصحة؟ وهل له أضرار؟ إليك قيمته الغذائية وأكثر في هذا المقال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الأحد، 08 سبتمبر 2024
فوائد وأضرار جوز الهند: كل ما تود معرفته

يتميز جوز الهند بطعم مميز ورائحة نفاذة، وهو من الأغذية المناسبة للعديد من الأنظمة الغذائية مثل الحمية قليلة الكربوهيدرات، أو الحمية الخالية من الجلوتين، أو نظام الباليو. جوز الهند هو فاكهة شجرة جوز الهند، وهي نوع من أنواع النخيل المنتشرة طبيعيًا في معظم البلدان، وهي تنتمي في الأصل لمناطق جنوب شرق آسيا، والجزر المنتشرة بين المحيط الهندي والمحيط الهادي. 

تعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية لجوز الهند، وفوائده الصحية والغذائية، وأضراره المحتملة. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

القيمة الغذائية لجوز الهند

يحتوي جوز الهند على كمية قليلة للغاية من الكربوهيدرات، إضافة إلى نسبة عالية من الدهون. كما أنه غني بالبروتين، والعديد من المعادن، وبعض الفيتامينات. يحتوي كل 100 غم من جوز الهند النيء على العناصر الغذائية التالية:

  • 354 سعرة حرارية.
  • 3 غم من البروتين.
  • 15 غم من الكربوهيدرات.
  • 9 غم من الألياف.
  • 33.5 غم من الدهون.
  • 65% من الكمية الموصى بها يوميًا من المنغنيز.
  • 48% من الكمية الموصى بها يوميًا من النحاس.
  • 18% من السيلينيوم.
  • 8% من الكمية الموصى بها يوميًا من المغنيسيوم.
  • 9% من الفسفور.
  • 14% من الحديد.
  • 8% من البوتاسيوم

من الجدير بالذكر أن الدهون المتواجدة في جوز الهند، هي في معظمها من الدهون الثلاثية قصيرة السلسلة، والتي يعتقد أنها تساعد على فقدان الوزن على عكس الدهون المشبعة طويلة السلسلة، التي تتواجد عادةً في المصادر الحيوانية للدهون.

شاهدي أيضاً: فوائد زيت جوز الهند العضوي وطرق استخدامه

القيمة الغذائية لجوز الهند

فوائد جوز الهند الصحية

نظرًا لقيمته الغذائية العالية واحتوائه على الدهون الصحية، يوفر جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للجسم. إليك بعض هذه الفوائد.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي جوز الهند على العديد من المركبات الفينولية، التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة، وتساعد على حماية الخلايا من التوتر المؤكسد، والتلف بفعل الجذور الحرة. لهذا السبب، تساعد مضادات الأكسدة على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. من المركبات الفينولية التي يحتويها جوز الهند:

  • حمض الجاليك (بالإنجليزية: Gallic acid).
  • حمض الكافيك (بالإنجليزية: Caffeic acid).
  • حمض الساليسليك (بالإنجليزية: Salicylic acid).
  • بارا-حمض الكوماريك (بالإنجليزية: P-Coumaric acid).

فوائد جوز الهند الصحية

زيادة القدرة على التحمل

يوفر جوز الهند نسبة عالية من الدهون الثلاثية قصيرة السلسلة، والتي يسهل هضمها في الجسم، على عكس الدهون المشبعة طويلة السلسلة المتواجدة في المصادر الحيوانية. نظرًا لسهولة هضمها، يقوم الجسم بتحويل هذه الدهون إلى طاقة مباشرةً، مما يزيد من القدرة على التحمل وتحسين الأداء، خاصةً عند الرياضيين.

شاهدي أيضاً: طريقة عمل حليب جوز الهند للكيتو

السيطرة على مستويات السكر في الدم

من الممكن أن يساعد جوز الهند على السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والدهون الصحية، التي تساعد على تقليل مستوى السكر، وتقليل مقاومة الإنسولين. تقلل الألياف من امتصاص الجلوكوز إلى الدم، مما يساعد على ثبات مستواه.

لكن من جهة أخرى، من الممكن أن يسبب الإفراط في تناول جوز الهند، أو الإفراط في استخدام زيت جوز الهند في الطهي، زيادة مقاومة الإنسولين على المدى الطويل، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو يسبب تفاقم الأعراض عند مرضى السكري.

شاهدي أيضاً: زيت جوز الهند أو حليب جوز الهند أيهما أفضل للشعر الصحي؟

فوائد جوز الهند للسكري

تحسين صحة الفم

يمتلك جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا، والذي قد يساعد على تقليل احتمال الإصابة بالعديد من التهابات الفم والأسنان، مثل المشاكل التي تصيب قنوات جذور الأسنان. يعمل جوز الهند على قتل العديد من أنواع البكتيريا، مما يحمي اللثة والأسنان من العديد من المشاكل والاضطرابات، إضافةً إلى الوقاية من تسوس الأسنان.

شاهدي أيضاً: 6 فوائد لماء جوز الهند

فوائد جوز الهند للبشرة

يوفر جوز الهند العديد من الفوائد الجمالية للبشرة، إذ إضافةً لفوائد زيت جوز الهند الجمالية، من الممكن أن يساعد تناول جوز الهند أو تطبيقه موضعيًا على البشرة على تعزيز صحتها وجمالها. من فوائد جوز الهند للوجه:

  • ترطيب البشرة: قد يساعد تطبيق جوز الهند موضعيًا على البشرة على ترطيبها والحفاظ على رطوبتها.
  • الوقاية من شيخوخة البشرة: يساعد جوز الهند على الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • علاج حب الشباب: من الممكن أن يقلل جوز الهند من حب الشباب، ويحسن من مظهرها وملمسها بشكل عام، وذلك باستخدامه لتقشير البشرة. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويساعد تناوله نيئًا على علاج مسببات حب الشباب.

شاهدي أيضاً: فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد جوز الهند للبشرة

فوائد جوز الهند للشعر

يساعد تناول جوز الهند على الحفاظ على صحة الشعر بشكل كبير، إذ إضافةً لاحتوائه على العديد من العناصر  الغذائية الضرورية لصحة الشعر ولمعانه، يحتوي جوز الهند أيضًا على الدهون الثلاثية قصيرة السلسلة، والتي تعتبر ضرورية لترطيب الشعر، والتقليل من جفافه، وترطيب فروة الرأس.

شاهدي أيضاً: فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد جوز الهند للجنس

قد يساعد جوز الهند على تحسين الأداء الجنسي، إذ من فوائد جوز الهند للرجال أنه يرفع مستويات التستوستيرون، كما أنه ينظم مستويات الهرمونات الجنسية الأخرى، مما يحسن من الأداء الجنسي بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: وصفات بدقيق جوز الهند للكيتو

فوائد جوز الهند للجنس

أضرار جوز الهند

على الرغم من فوائده الصحية الكثيرة، إلا أن جوز الهند قد يسبب بعض الأضرار الصحية. من الممكن أن يسبب جوز الهند فرط الحساسية لدى بعض الأشخاص، مما يتطلب الرعاية الطبية الفورية. قد تظهر بعض الأعراض في حال الإصابة بفرط الحساسية مثل الطفح الجلدي، والحكة، وصعوبة التنفس.

يوفر جوز الهند أيضًا الكثير من السعرات الحرارية، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى اكتساب الوزن والإصابة بالسمنة، لذلك ينصح بتناوله باعتدال لتجنب هذا التأثير.

أيضًا، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

شاهدي أيضاً: أضرار زيت جوز الهند للشعر

الخاتمة:

يمتلك جوز الهند قيمة غذائية عالية، ويوفر العديد من الفوائد الغذائية والصحية للجسم، فهو غني بالدهون الصحية، والمعادن الضرورية. لكن في الوقت ذاته، قد يؤدي الإفراط في تناول جوز الهند إلى العديد من الأعراض الجانبية، مثل الإصابة بالسمنة. ينصح بتناول جوز الهند باعتدال، وطلب الرعاية الطبية فورًا في حال الإصابة بأعراض فرط الحساسية.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد جوز الهند

  1. ما هي فوائد أكل جوز الهند؟
    يوفر جوز الهند العديد من الفوائد الصحية عند تناوله، مثل توفير الطاقة وزيادة القدرة على التحمل، وتحسين صحة البشرة والشعر، والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  2. ما فوائد جوز الهند للجسم؟
    يوفر جوز الهند العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة الفم والأسنان.
  3. ما هي فوائد جوز الهند للرجال؟
    يوفر جوز الهند العديد من العناصر الغذائية للجسم للرجال والنساء على حدٍ سواء، كما أنه يزيد من مستويات التستوستيرون، ويحسن الأداء الجنسي.
  4. ما هو الفيتامين الموجود في جوز الهند؟
    لا يحتوي جوز الهند على العديد من الفيتامينات، لكنه يحتوي نسبة قليلة من مجموعة فيتامينات B، ولا يعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات الأخرى.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!