;

صفار البيض وفوائده التي لا تحصى.. فهل له أضرار؟

فوائد صفار البيض كثيرة وقيمة الغذائية عالية..فماذا عن أضراره؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
صفار البيض وفوائده التي لا تحصى..فهل له أضرار؟

يعد البيض مصدراً غنياً للبروتين والفيتامينات، هذا على الرغم من تكلفته البسيطة وكونه غذاءً متاحاً في جميع أنحاء العالم، كما أنه غالباً ما يكون البيض عنصراً أساسياً في وصفات الأنظمة الصحية، وفي أطباق الرياضيين. ومع ذلك ينفر الكثير من الناس من تناول صفار البيض، ويكتفون بأكل بياض البيض فقط، ويكون السبب في هذه العادة غير الصحية هو عدم استساغة طعمه أو بسبب خرافات أضرار صفار البيض.

فهل أنت ممن يأكلون صفار البيض ويقدرون فوائده؟ أم ممن يتجنبون تناوله؟ يمكنك تأجيل الإجابة في هذا الشأن لما بعد الاطلاع على مقالنا التالي حول فوائد صفار البيض وأضراره.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

القيمة الغذائية لصفار البيض

نسمع كثيراً منذ الصغر عن فوائد صفار البيض وقيمه الغذائية، نستعرض معاً الآن المعلومات الغذائية لكل صفار بيضة متوسطة الحجم أي تحتوي على حوالي 17 غراماً من صفار البيض:

  1. السعرات الحرارية: 52 سعراً حرارياً.
  2. الدهون: 4.7 جم (6% من الاحتياج اليومي).
  3. الدهون المشبعة: 1.4 جم (8% من الاحتياج اليومي).
  4. الدهون الأحادية غير المشبعة: 1.8 غم.
  5. الدهون المتعددة غير المشبعة: 0.8 غم.
  6. السكريات: 0.10 غم.
  7. الكربوهيدرات: 0.61 غم.
  8. البروتين: 2.5 غم.
  9. الملح:0.02 غم.
  10. كوليسترول: 184 ملليغراماً  (61% من الاحتياج اليومي).
  11. الألياف الغذائية: 0.0.
  12. صوديوم: 8 ملليغرامات.
  13. بوتاسيوم: 18 ملليغراماً.
  14. كالسيوم: 22 ميكروغرام  (2% من الاحتياج اليومي).
  15. حديد: 0.5 ملليغرام (3% من الاحتياج اليومي).
  16. فيتامين D: يحتوي صفار البيض على 5% من الاحتياج اليومي من فيتامين D وهو 0.9 ميكروغرام.

إن مكونات صفار البيض غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ونموه بالفعل ولا عجب عما نسمعه عن عظم فوائد صفار البيض، وهذا ما نتناوله في الفقرة التالية

فوائد صفار البيض

يعتبر صفار البيض مصدراً ممتازاً للفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين E، وفيتامين K، كما أنه غني بالكولين وأوميجا 3. لذلك تتضح فوائد صفار البيض المسلوق أو المقلي في:

  1. يعزز من صحة الجهاز الهضمي: حيث يحتوي صفار البيض على بروتين يسمى فوسفيتين الذي يعمل كمضاد أكسدة، ويساعد في تقليل المركبات التي تسبب الالتهابات في الجسم.
  2. يقوي جهاز المناعة: تساهم الجليكو ببتيدات الكبريتية الموجودة في غشاء صفار البيض في تكوين الخلايا البلعمية -وهي إحدى الخلايا المناعية الهامة- والتي بدورها تحمي الجسم من الأمراض والعدوى.
  3. يحافظ على صحة القلب: حيث يحتوي صفار البيض على بعض الأحماض الأمينية مثل التربتوفان والتيروزين؛ وبالتالي تقلل من فرص الإصابة من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بجانب احتوائه علي أوميجا 3.
  4. يحسن ملمس الجلد: يزود صفار البيض الجسم بالسيراميد والببتيدات التي تحافظ علي صحة الجلد، وتؤخر ظهور التجاعيد؛ وبالتالي فوائد صفار البيض للبشرة عديدة.
  5. يقلل فرص الإصابة بمشاكل الرؤية: حيث تحمي الكاروتينات الموجودة به -خصوصاً اللوتين والزياكسانثين- من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، والتي تحدث غالباً للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.
  6. يحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية: يلعب صفار البيض دوراً كبيراً في تعزيز وظائف الدماغ، ويرجع ذلك إلى غناه بمادة الكولين.

فوائد صفار البيض للبشرة

أضرار صفار البيض

هل صفار البيض مضر بالصحة؟ من المؤكد أنك تتعجب الآن من هذا السؤال بعد أن استعرضنا القيم الغذائية لصفار البيض وفوائده، لكن للأسف يروج البعض عن أضرار صفار البيض، حيث تتوجه لصفار البيض أصابع الاتهام في الأمور التالية:

  1. خرافة رفع مستوى الكوليسترول في الجسم:  هذه الخرافة على وجه الخصوص تعد من أكثر الخرافات انتشاراً عن أضرار صفار البيض، ولقد تم تفنيدها حيث إنه قد ثبت أن الكوليسترول الغذائي أقل تأثيراً على مستوى الكوليسترول في الدم.
  2.  خرافة أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب: وهذا على العكس تماماً، صفار البيض يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  3. خرافة أنه يسبب زيادة الوزن: يتساءل الكثير من الناس حول هل صفار البيض المسلوق يزيد الوزن؟ بالتأكيد الإجابة لا  حيث يحتوي صفار البيض على دهون صحية تساعد على الإحساس بالشبع والامتلاء؛ وبالتالي فيمكن أن يكون الصفار جزءً من نظام صحي متوازن مع حساب السعرات.

صفار البيض يحمي من أمراض القلب

الطريقة الصحيحة للاستفادة من صفار البيض؟

طهي البيض أو سلقه قليلًا هو الطريقة المثلى للحصول على أقصى استفادة من صفار البيض، وننوه أن طهي البيض لفترات طويلة في درجة حرارة عالية يؤدي إلى تحلل بعض العناصر الغذائية المفيدة، كما أنه يفضل البيض المسلوق عن البيض المقلي إذا كنت ترغب في تناول الحد الأدنى من الدهون.

البيض المسلوق أفضل من البيض المقلي

كم عدد البيض الذي يمكن تناوله يومياً؟

يختلف تحديد عدد البيض المسموح تناوله يومياً من شخص لآخر، حيث تؤثر بعض العوامل في هذا الأمر، مثل: الجينات الوراثية، والتاريخ الوراثي، والنظام الغذائي العام، وحتى طريقة تحضير البيض، كل تلك العوامل تؤثر على الكمية الآمنة لتناولها من البيض يومياً.
وجدير بالذكر أنه إذا كانت نسبة الكوليسترول طبيعية، ولا يوجد عوامل خطر كبيرة لأمراض القلب، فإن تناول 3 بيضات يومياً يعتبر آمناً، ويحسن مستويات الكولسترول الجيد، ومع ذلك ينصح العلماء بتناول بيضتين أو بيضة واحدة فقط يومياً.

لكن يجب أن ننوه أيضاً أن من هم معرضون للإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع كوليسترول الدم يجب عليهم ألا يزيد مقدار تناولهم للبيض عن 4-5 أسبوعياً.

كم عدد البيض المسموح بتناوله يومياً؟

لا يجب أن تستجيب إلى كل ما تسمع من شائعات حول بعض الأطعمة والمأكولات، فقط تأكد بنفسك من خلال البحث والقراءة وسؤال أهل العلم، حتى لا تظلم نفسك بحرمانها من فوائد صحية قد تفتقدها عند امتثالك لتلك الشائعات، ومن ضمن تلك الأطعمة التي أزلنا الكثير من اللبس حولها كان صفار البيض، ننصحك أن تضمنه في نظامك الغذائي، ولا تحرم نفسك من منافعه.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد صفار البيض

  1. ماهي فوائد صفار البيض للبشرة؟
    يحتوي صفار البيض على السيراميد والببتيدات التي تفيد البشرة كمضادات أكسدة تحميه من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  2. كم بيضة مسموح بتناولها يومياً؟
    يختلف تحديد كمية البيض المسموح بها يومياً بناء على العوامل الوراثية والسن والحالة الصحية للشخص، لكن في العموم يسمح بتناول من 1-2 بيضة يومياً إذا لا يوجد مانع صحي عند الشخص مثل ان يكون معرضاً لخطر الغصابة بامراض القلب او ارتفاع الكوليسترول.
  3. ما هي فوائد تناول صفار البيض للمناعة؟
    تسهم الجليكوببتيدات الكبريتية الموجودة في غشاء البيض في تكوين الخلايا البلعمية وهي إحدى وسائل الدفاع المناعية في الجسم.
  4. هل يرفع صفار البيض الكوليسترول في جسم الإنسان؟
    ثبت حديثاً ان الكوليسترول الغذائي ليس له تأثير كبير على رفع نسبة كوليسترول الدم؛ وبالتالي فالقول أن تناول صفار البيض يرفع الكوليسترول هو من الخرافات التي فندها العلم مؤخراً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!