;

علامات التمدد أثناء الحمل: الوقاية والعلاج

هل تعانين من القلق تجاه علامات التمدد أثناء الحمل؟ إليك أفضل الطرق للوقاية منها وعلاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الخميس، 03 أكتوبر 2024
علامات التمدد أثناء الحمل: الوقاية والعلاج

تمر المرأة أثناء فترة الحمل بالكثير من التغيرات الجسدية، وقد تكتسب الوزن بشكل كبير. تعتبر علامات التمدد أحد هذه التغيرات المزعجة، إذ إضافةً لشكلها المزعج يصعب التخلص منها بعد الولادة. تعرفي في هذا المقال على أسباب علامات التمدد أثناء الحمل، وطرق الوقاية من ظهورها، وطرق علاجها. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هي علامات التمدد أثناء الحمل؟

علامات التمدد هي خطوط رفيعة تظهر على الجلد، قد تكون حمراء اللون، أو زهرية، أو بنفسجية، أو بنية، ويعتمد لونها عادةً على لون البشرة. تعتبر علامات التمدد شائعة للغاية أثناء الحمل، إذ إنها تصيب 8 من كل 10 نساء حوامل. 

عادةً ما تظهر علامات التمدد على البطن، كما أنها قد تظهر على الفخذين، والثديين، والأرداف، وأعلى الذراعين. تبدأ هذه العلامات بالتلاشي بعد الولادة، وقد يتغير لونها ويصبح أفتح وأقل وضوحًا، لكن عادةً تبقى الآثار على شكل ندوب، ويصب التخلص من هذه الآثار فيما بعد.  [1] [2] 

ما هي علامات التمدد أثناء الحمل؟

أسباب علامات التمدد أثناء الحمل

تظهر تشققات الحمل عندما تبدأ الحامل باكتساب الوزن بشكل أسرع من قدرة الجلد على التأقلم مع هذه الزيادة، فتبدأ الألياف المرنة الموجودة تحت الجلد مباشرة بالتمزق، مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد.

كما قد تلعب الهرمونات دورًا هامًا، إذ من الممكن أن يكون سبب ظهور خطوط حمراء أسفل البطن للحامل هو تأثير التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على الجلد، مما يزيد من فرصة ظهور هذه العلامات.  [1] [2]

شاهدي أيضاً: علاج علامات تمدد الجلد الحمراء الأسباب وطرق العلاج

الفرق بين علامات التمدد البيضاء والحمراء

تبدأ علامات التمدد بالظهور باللون الأحمر، أو البنفسجي، أو البني عادةً، وتبقى كذلك طوال فترة الحمل. يبدأ لون هذه العلامات بالتغير تدريجيًا بعد الولادة ليصبح أبيض أو رماديًا، عندما يبدًا الجسم بفقدان الوزن ويبدأ الجلد بالعودة لوضعه الطبيعي.  [2] 

طرق الوقاية من علامات التمدد أثناء الحمل

توجد العديد من الطرق التي قد تساعد في تجنب علامات التمدد أثناء الحمل. من هذه الطرق:  [3]

  • تجنب اكتساب الوزن السريع: ويمكن تحقيق ذلك بتناول طعام صحي ومتوازن أثناء الحمل، وممارسة التمارين الرياضية المسموحة للحامل. 
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء: إذ يعمل الماء على الحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من خطر تشققها. 
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C: يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في تصنيع الكولاجين في الجلد، والذي يحافظ بدوره على مرونة البشرة، ويحمي من التجاعيد وعلامات التمدد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك: يعتبر الزنك ضروريًا للحفاظ على صحة ومرونة الجلد، ويمكن أن يساعد في الوقاية من تشققات الحمل. من الأطعمة الغنية بالزنك المكسرات والسمك.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D: من الممكن أن يرتبط نقص فيتامين D بزيادة احتمال ظهور علامات التمدد أثناء الحمل، لذا ينصح بتناول أغذية غنية به مثل منتجات الألبان. 

شاهدي أيضاً: الأطعمة الغنية بفيتامين د أنواعه ومصادره

تجنب علامات التمدد أثناء الحمل

علاج علامات التمدد أثناء الحمل

يتطلب علاج الخطوط الحمراء في البطن للحامل العناية المباشرة بعد الولادة، إذ تنصح الحامل بزيارة طبيب أو طبيبة لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج. يمكن علاج علامات التمدد الناتجة عن الحمل بإحدى الطرق التالية: 

العلاج بالليزر، والضوء، والمايكرونيدلنغ

عندما تتمزق الأربطة المرنة في الجلد تصعب استعادتها، لكن يمكن تحفيز زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، والذي يساعد على تسريع التئام علامات التمدد وتحسين مظهرها. قد يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الضوئي، أو العلاج بالليزر، أو العلاج بالوخز بالإبر الصغيرة المعروف بالميكرونيدلنغ (بالإنجليزية: Microneedling) لتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد.  [4]

العلاج بالتريتنوين وحمض الهيالورونيك

يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لحمض الهيالورونيك والتريتنوين، على علاج علامات التمدد حديثة الظهور، التي لم يمضِ على ظهورها أكثر من بضعة أشهر. من الممكن أن يساعد التريتنوين على جعل العلامات أقل وضوحًا، كما أن حمض الهيالورونيك يساعد على إخفائها أيضًا وجعلها مشابهة للون الجلد الطبيعي. من الضروري البدء باستخدام هذا العلاج في أقرب وقت بعد الولادة لتحقيق أفضل النتائج.  [4]

شاهدي أيضاً: استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية

علاج علامات التمدد أثناء الحمل

الجراحة

قد تتطلب بعض علامات التمدد الجراحة للتخلص منها، خاصةً المتواجدة في أسفل البطن تحت السرة مباشرة، وقد تساعد عملية شد البطن على التخلص من هذه العلامات. ينصح بالتحدث مع طبيب التجميل لمعرفة النتائج المتوقعة للعملية الجراحية، وما يمكن فعله أو لا يمكن فعله.  [4] 

هل تفيد العلاجات المتوفرة في الأسواق؟

قد تبدأ الكثير من النساء باستخدام كريم علامات التمدد للحامل لتجنب ظهورها، كما تنتشر الكثير من أنواع الزيوت أيضًا. لكن في الواقع لم تثبت فعالية هذه الكريمات والزيوت على الإطلاق، كما أنه لا يوجد دليل علمي على قدرة هذه المنتجات على الوقاية من ظهور تشققات الحمل. 

لكن من جهة أخرى، يساعد استخدام الزيوت والكريمات المرطبة على الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ويقلل من الحكة الناتجة عن ظهور علامات التمدد، لذا لا ضرر من استخدامها.  [1] [2] 

شاهدي أيضاً: زبدة الكاكاو للجسم والشعر وأهميتها في ترطيب البشرة

كريم علامات التمدد للحامل

الخاتمة:

تعتبر تشققات الحمل شائعة للغاية، وللأسف لا يوجد دليل علمي على فعالية الكريمات والزيوت المتوفرة في السوق للوقاية منها. كما أن التخلص من علامات التمدد أثناء الحمل تمامًا أمر صعب. لكن يمكن للعلاجات بالليزر أو العلاج الجراحي التقليل من وضوحها وتحسين مظهر الجلد بشكل كبير.

  • الأسئلة الشائعة عن علامات التمدد أثناء الحمل

  1. متى يبدأ ظهور علامات التمدد للحامل؟
    تبدأ علامات التمدد بالظهور بدءًا من الثلث الثالث من الحمل، عندما يبدأ حجم البطن بالزيادة بشكل كبير، وتبدأ الأم باكتساب الوزن.
  2. هل تزول علامات التمدد بعد الولادة؟
    لا تزول علامات التمدد بعد الولادة، بل يصبح لونها أفتح بالتدريج ليصبح أبيض أو رماديًا. يمكن أن تساعد العلاجات الطبية في تقليل وضوح هذه العلامات.
  3. هل علامات التمدد الحمراء تختفي؟
    لا تختفي علامات التمدد الحمراء، بل يصبح ظهورها أقل وضوحًا بعد الولادة، ويمكن استخدام الهيالورونيك والتريتنوين بعد الولادة مباشرة لإخفائها بشكل أفضل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!