;

علاج السرطان بالمشمش: حقيقة أم خيال؟

هل تساعد بذور المشمش على علاج السرطان؟ وكيف يمكن استخدامها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024
علاج السرطان بالمشمش: حقيقة أم خيال؟

تنتشر الكثير من الطرق الطبيعية التي تدعي فائدتها في علاج مرض السرطان، وتعتبر بذور المشمش من الطرق التي اشتهرت مؤخرًا. بذور المشمش، أو نواة المشمش هي بذرة شبيهة باللوز تتواجد في داخل القشرة الصلبة لبذرة المشمش، ويعتقد أنها تمتلك فعالية في علاج مرض السرطان.

فهل يمكن أن تستخدم هذه البذور فعلًا لعلاج السرطان؟ وهل هي آمنة أم ضارة؟ وكيف يمكن استخدامها؟ تعرف في هذا المقال على فوائد بذور المشمش لعلاج السرطان.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

هل بذور المشمش تعالج السرطان؟

تحتوي بذور المشمش على المادة الفعالة أميغدالين (بالإنجليزية: Amygdalin)، التي يعتقد أنها تمتلك مفعولًا مضادًا للسرطان. أميغدالين هو عبارة عن إنزيم يتحول في الأمعاء إلى السيانيد، الذي يعتبر سامًا للغاية.

بدأ استخدام أميغدالين كدواء لعلاج السرطان في روسيا في عام 1845، ثم قام الطبيب الأمريكي إرنست كريبس بتطوير أميغدالين وبيعه كدواء مضاد للسرطان، وادعى أن أميغدالين يهاجم الخلايا السرطانية دون الخلايا السليمة. لكن الدواء كان سامًا، لذا قام ابنه بتطوير الدواء إلى نسخة أقل سمية في الخمسينيات، وسماه بفيتامين B17.

ادعى ابن كريبس أن نقص فيتامين B17 يسبب زيادة خطر الإصابة بالعديد من السرطانات، وقام ببيع الدواء كمكمل غذائي. تم منع استخدام وبيع الدواء الذي تم تطويره من قبل كريبس وابنه بشكل كامل في السبعينيات، نظرًا لآثاره الجانبية الخطيرة الشبيهة بأعراض تسمم السيانيد.  [1] [2] 

شاهدي أيضاً: فوائد بذور المشمش وقيمها الغذائية

هل بذور المشمش تعالج السرطان؟

حقيقة نواة المشمش لعلاج السرطان

أجريت دراسة حول فعالية أميغدالين، المادة الفعالة في بذور المشمش، في علاج سرطان البروستاتا في عام 2016، وأظهرت النتائج أن أميغدالين قد يمتلك مفعولًا مضادًا للسرطان، إلا أن هذه النتيجة غير مؤكدة، تتطلب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد منها. كما أن هذه النتيجة لا تستبعد تسمم السيانيد الذي تسببه مادة الأميغدالين، والذي تم إثباته في عدد كبير من الدراسات والأبحاث.

تم نشر دراسة في مكتبة كوكرين (بالإنجليزية: Cochrane Library) في عام 2015، أن جميع الأدوية المحتوية على أميغدالين سامة وقد تسبب أعراضًا جانبية خطيرة. في الواقع أثبت عدد كبير من الدراسات خطورة تناول بذور المشمش لعلاج السرطان، إذ قد تسبب العديد من الأعراض الجانبية الحادة والتي قد تصل إلى الوفاة.  [2]

شاهدي أيضاً: فوائد زيت المشمش للصحة والجمال

حقيقة نواة المشمش لعلاج السرطان

زيت نواة المشمش للسرطان

عادةً ما يتم تنقية زيت نواة المشمش من مادة أميغدالين، مما يجعله غير فعال على الإطلاق في علاج مرض السرطان، وهو يستخدم عادةً لإضافة النكهة للأطعمة. من جهة أخرى، لا توجد معلومات كافية حول فعالة وأمان زيت نواة المشمش غير النقي، إذ قد يحتوي على كميات قليلة من السيانيد، والذي قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأعراض الجانبية. 

لا توجد دراسات كافية حول فعالية زيت نواة المشمش لعلاج مرض السرطان، ويتطلب الأمر إجراء المزيد من الأبحاث حول الموضوع.  [3]

شاهدي أيضاً: فوائد المشمش الصحية والجمالية

زيت نواة المشمش للسرطان

طريقة استخدام بذور المشمش للسرطان

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر بذور المشمش سامة ويستحسن تجنب تناولها، في الواقع يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية من بذور المشمش ثلاثة حبات صغيرة للأشخاص البالغين، وإلا قد يصاب المرء بتسمم السيانيد. تعادل هذه الجرعة ما يقارب 0.37 غم من أميغدالين. 

من الجدير بالذكر أن نصف بذرة كبيرة الحجم قد تحتوي على كمية أكبر من الجرعة اليومية المسموحة من الأميغدالين، مما يجعلها سامة للبالغين، ويمنع الأطفال من تناولها منعًا باتًا. [1] [2]

شاهدي أيضاً: العلاج الجراحي لمرض السرطان

طريقة استخدام بذور المشمش للسرطان

أضرار بذور المشمش لعلاج السرطان

تعتبر بذور المشمش سامة، وقد يؤدي تناول أكثر من ثلاث حبات صغيرة منه خلال اليوم الواحد إلى ظهور أعراض التسمم بالسيانيد، وقد يحتاج المرء الرعاية الطبية الفورية في المستشفى في حال تناول 20-30 حبة. كما يمنع تناول بذور المشمش مع فيتامين C، إذ قد يسبب الفيتامين رفع مستويات السيانيد بشكل أكبر. 

من الممكن أن تظهر الأعراض الجانبية التالية في حال تناول كميات أكبر من المسموح بها من بذور المشمش:  [1] [4]

  • الدوخة.
  • الصداع.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • ألم البطن.
  • الضعف العام.
  • التشوش الذهني.
  • صعوبة التنفس.
  • الاختلاجات (بالإنجليزية: Convulsions).
  • ألم الصدر.
  • تغيرات في ضغط الدم.
  • فقدان الوعي.
  • الدخول في غيبوبة.
  • الوفاة.

ينصح بالتوجه فورًا لأقرب مستشفى في حال الشك بالإصابة بتسمم السيانيد نتيجة تناول بذور المشمش، أو أقراص فيتامين B17، أو أية أدوية أخرى محتوية على مادة أميغدالين. ويجب عدم تجربة أية خلطات لبذور المشمش للقضاء على السرطان، إذ أنها غير آمنة على الإطلاق.

كما ينصح أيضًا بالتحدث مع طبيب قبل استخدام أية علاجات طبيعية للسرطان، إذ أن العديد من العلاجات الطبيعية غير نافعة، أو قد تتعارض مع العلاج الكيماوي للسرطان، مما يضر المريض ويسبب أعراضًا جانبية هو في غنىً عنها. 

شاهدي أيضاً: الوقاية من السرطان

أضرار بذور المشمش لعلاج السرطان

الخاتمة:

ادعى بعض الأشخاص أن بذور المشمش المحتوية على مادة أميغدالين تمتلك فعالية مضادة للسرطان، إلا أن هذا الادعاء ليس مدعومًا بأدلة علمية، كما مادة الأميغدالين تتحول إلى سيانيد في الأمعاء، مما قد يسبب أضرارًا جانبية خطيرة قد تصل إلى الوفاة. ينصح بعدم تناول بذور المشمش لأي غرض لتجنب الإصابة بهذه الأعراض الجانبية. 

  • الأسئلة الشائعة عن بذور المشمش لعلاج السرطان

  1. علاج السرطان بنوى المشمش كم حبة باليوم؟
    لم تثبت فعالية بذور المشمش لعلاج السرطان، كما أنها غير آمنة، وقد تسبب التسمم بالسيانيد. يمنع تناول أكثر من ثلاث حبات صغيرة من بذور المشمش يوميًا.
  2. هل البذر اللي بداخل فاكهة المشمش مفيد لعلاج السرطان؟
    لم تثبت فعالية نواة المشمش لعلاج مرض السرطان، لكن أضرارها مؤكدة، إذ قد يسبب تناول عدد كبير من بذور المشمش التسمم بالسيانيد، والذي يسبب بدوره أعراضًا جانبية خطيرة قد تصل إلى الوفاة.
  3. هل يتعارض بذور المشمش مع العلاج الكيماوي؟
    لا توجد معلومات كافية حول التداخلات الدوائية لبذور المشمش مع العلاج الكيماوي والأدوية الأخرى. ينصح بتجنب تناولها في جميع الأحوال نظرًا لسميتها الشديدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!