;

طرق بسيطة للوقاية من ارتفاع السكر بعد الأكل

ما هي العادات التي تحمي من ارتفاع السكر بعد الأكل؟ وهل تساعد الرياضة في الوقاية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
طرق بسيطة للوقاية من ارتفاع السكر بعد الأكل

يعاني مرضى السكر من ارتفاع مستويات السكر بعد الأكل، ومن المحتمل أن يرتفع السكر ويبقى مرتفعًا لفترة طويلة بعد تناول الطعام، مما يقد يسبب بعض الأعراض المزعجة، ويزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات. فكيف يمكن الوقاية من ارتفاع السكر بعد الأكل؟ تعرف على أفضل الطرق البسيطة، والتي يمكن تطبيقها في المنزل. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو ارتفاع السكر بعد الأكل؟

يبدأ الجسم بهضم الطعام بعد الأكل مباشرة، مما يدفع بالكثير من الجلوكوز إلى مجرى الدم ويسبب ارتفاعًا كبيرًا في مستوياته. من الممكن أن يكون ارتفاع السكر بعد الأكل خطيرًا، إذ أن الارتفاع المفرط بهذه الطريقة قد يسبب بعض الأعراض مثل العطش، والتبول المتكرر، وضبابية الرؤية.

كما من الممكن أن يكون الارتفاع الشديد خطيرًا، ويؤدي إلى فقدان الوعي، وقد يؤدي الارتفاع المزمن في مستويات السكر لدى مرضى السكري إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، فقد يؤثر سلبًا على الكلى، والأعصاب، والعينين.

شاهدي أيضاً: مضاعفات مرض السكري

ما هو ارتفاع السكر بعد الأكل؟

تعرف فيما يلي على بعض طرق الوقاية من ارتفاع السكر بعد الأكل.

بدء اليوم بوجبة إفطار متكاملة

يزيد احتمال ارتفاع السكر بعد الأكل عندما يقوت المريض وجبة الإفطار، إذ تساعد الوجبة الصباحية على التحكم بمستويات السكر بشكل أفضل طوال اليوم. وينصح بعدم تناول وجبة مليئة بالكربوهيدرات والسكريات، والتركيز على البروتينات عوضًا عنها، إذ أن هضم البروتينات بطيء ويساعد على السيطرة على مستويات السكر بشكل أفضل.

بدء اليوم بوجبة إفطار متكاملة

اتباع نظام قليل الكربوهيدرات

يسبب تناول الكربوهيدرات ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل عام، لذلك يفضل بالتقليل من تناولها. يتم هضم الكربوهيدرات في الجسم إلى سكريات بسطية، والتي تسبب بدورها ارتفاع السكر، وعندها يقوم البنكرياس بإفراز الإنسولين ليحفز امتصاص الجلوكوز إلى داخل الخلايا. 

يساعد اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات على تقليل مستويات السكر والسيطرة عليها بشكل أفضل، كما أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد.

شاهدي أيضاً: الغذاء الصحي للطفل والحامل ومرضى السكري

تقليل استهلاك الكربوهيدرات المكررة

تخلو الكربوهيدرات المكررة، المعروفة أيضًا بالسكريات المكررة، من أية عناصر غذائية مفيدة مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف. يتم امتصاص هذا النوع من الكربوهيدرات بسرعة، مما يرفع مستوى السكر بعد الأكل بشكل مفاجئ، وتعرف هذه المأكولات أيضًا بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.

ينصح بتتجنب تناول هذه الأطعمة أو التقليل منها قدر الإمكان، للوقاية من ارتفاع السكر المفاجئ بعد الأكل. من الأطعمة المحتوية على الكبروهيدرات المكررة والتي ينصح بتجنبها:

  • السكر الأبيض.
  • الخبز الأبيض.
  • الرز الأبيض.
  • المشروبات الغازية.
  • الحلويات.
  • حبوب الإفطار.
  • الكاندي.

شاهدي أيضاً: الوقاية من مرض السكري

تقليل استهلاك الكربوهيدرات المكررة

تناول الأغذية المحتوية على الألياف

تتألف الألياف الغذائية من نوعين رئيسيين؛ الألياف الذوابة في الماء والألياف غير الذوابة في الماء، وتساعد الألياف الذوابة في الماء بشكل رئيسي على التحكم بمستويات السكر في الدم بشكل أفضل، وتمنع الارتفاع الشديد بعد الأكل. 

تنتفخ الألياف الذوابة في الماء في الأمعاء لتشكل مادة شبيهة بالجل أو الهلام، والتي تساعد على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، مما يحافظ على ارتفاع ونزول ثابت وبطيء في مستويات السكر، بدلًا من الارتفاع الشديد المفاجئ. كما تساعد الألياف على إعطاء شعور بالشبع، مما يساعد على تقليل استهلاك الطعام. من الأطعمة المحتوية على الألياف الذوابة في الماء:

  • الشوفان.
  • المكسرات.
  • البقوليات.
  • الخضروات.
  • بعض أنواع الفواكه مثل التفاح، والبرتقال، والتوت الأزرق.

شاهدي أيضاً: 6 مشروبات تساعد على خفض سكر الدم

شرب الكثير من الماء

من الممكن أن تؤدي قلة شرب الماء إلى ارتفاع السكر بعد الأكل بشكل كبير، إذ أن الجسم يستجيب للجفاف بإفراز هرمون الفازوبرسين، الذي يحفز الكلى على حبس السوائل والجلوكوز في داخل الجسم، كما يحفز الكبد على إنتاج المزيد من السكر. ينصح بشرب ما لا يقل عن لتر واحد من الماء يوميًا.

يذكر أن كمية الماء التي يحتاجها جسم الإنسان تختلف من شخص لآخر، لكن ينصح بشرب لتر من الماء على الأقل يوميًا، كما ينصح أيضًا بشرب الماء عند الشعور بالعطش بدلًا من العصائر، أو المشروبات الغازية، أو مشروبات الطاقة.

شاهدي أيضاً: احترس من السكر وإدمانه

ممارسة المشي بعد الوجبات

من الممكن أن يساعد المشي بعد تناول الوجبات على السيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل كبير، إذ يعمل الجسم على ضخ السكر إلى العضلات أثناء المشي أو ممارسة الرياضة. يمكن أن تساعد 15 دقيقة من المشي على الوقاية من ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل، كما أنها تساعد على التحكم بمستويات السكر لمدة تصل إلى 3 ساعات بعد تناول الطعام. 

يذكر أن المشي يحمي من الارتفاع المفاجئ والهبوط المفاجئ للسكر، مما يساعد بدوره على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومضاعفات السكري.

شاهدي أيضاً: علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

ممارسة المشي بعد الوجبات

الحصول على قسط كافٍ من النوم

قد تسبب قلة النوم اضطراب مستويات الإنسولين في الجسم، إذ يسبب السهر حتى لليلة واحدة قلة إفراز الإنسولين، مما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. لذلك ينصح بالنوم لساعاتٍ كافية كل ليلة، للوقاية من الارتفاع الشديد في مستويات السكر طوال اليوم، وخاصةً بعد الأكل.

السيطرة على التوتر

من المحتمل أن يسبب التوتر صعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم، إذ يسبب التوتر ارتفاع العديد من الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين، وتسبب هذه الهرمونات قلة فعالية هرمون الإنسولين، مما يسبب ارتفاع مستويات السكر. قد تصعب السيطرة على جميع مسببات التوتر، لذلك يفضل اتباع بعض التقنيات التي تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

شاهدي أيضاً: حمية مرضى السكري

السيطرة على التوتر

الخاتمة:

يسبب ارتفاع السكر بعد الأكل العديد من الأعراض الجانبية المزعجة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري. يمكن الوقاية من هذا الارتفاع باتباع بعض الطرق البسيطة، مثل تناول أطعمة محتوية على الألياف، والمشي بعد تناول الوجبات، وتقليل استهلاك السكريات المكررة. 

  • الأسئلة الشائعة عن ارتفاع السكر بعد الأكل

  1. هل ارتفاع السكر بعد الأكل طبيعي؟
    من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر بعد الأكل قليلًا، ويعاود الانخفاض بعدها بعدة ساعات. لكن الارتفاع الشديد في مستويات السكر بعد الأكل ليس طبيعيًا، وقد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة.
  2. هل معدل السكر 220 بعد الأكل جيد؟
    لا، يعتبر مستوى السكر 220 بعد الأكل مرتفعًا، وينصح باتباع بعض الطرق البسيطة للوقاية من ارتفاعه بهذا الشكل، مثل تجنب تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات، والإكثار من تناول الألياف الغذائية والبروتينات.
  3. كم نسبة السكر في الدم بعد الأكل بساعتين؟
    يجب أن يقل معدل السكر في الدم عن 140 عند الأشخاص الأصحاء، بينما يجب أن يقل عن 180 عند مرضى السكري.
  4. هل السكر 190 طبيعي بعد الأكل؟
    لا، يعتبر السكر 190 بعد الأكل مرتفعًا، ويفضل اتباع حمية ممارسة الرياضة للتحكم بمستويات السكر بشكل أفضل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!