;

جدري القرود وأحدث التطورات: أي الفئات أكثر عرضة للإصابة؟

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية تثير القلق، أصدرت الحكومة الهندية تحذيرات مهمة حول انتشار الفيروس يجب الانتباه إليها.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
جدري القرود وأحدث التطورات: أي الفئات أكثر عرضة للإصابة؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أصدرت الحكومة الهندية تحذيرًا بشأن انتشار فيروس جدري القرود، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا. وأوضح التحذير، الذي أصدره وزير الصحة الهندي أبورفا شاندرا، أن معظم الحالات المسجلة عالميًا تشمل الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عامًا، حيث يمثلون النسبة الأكبر من الإصابات، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

في دراسة نشرت في المجلة العالمية لطب الطوارئ (بالإنجليزية: World Journal of Emergency Medicine) عام 2023، أشارت إلى أن 96.4% من المصابين خلال هذا التفشي كانوا من الذكور بمتوسط عمر 34 عامًا، كما أوضحت الدراسة أن غالبية الحالات تم الإبلاغ كان السبب الرئيسي في انتشارها هو العلاقات الجنسية مثلية الجنس، وعلى الرغم من أن الهند لم تسجل أي حالات جديدة حتى الآن، أكدت وزارة الصحة الهندية أنها تتابع تطورات الوضع عن كثب.

الجدير بالذكر أن جدري القرود (بالإنجليزية:Mpox)، المعروف أيضًا باسم جدري النسناس، وتتشابه أعراض جدري القرود إلى حد كبير مع أعراض الجدري الذي يسببه فيروس فاريولا.

في الآونة الأخيرة، شهد العالم ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بجدري القرود في مختلف البلدان، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلانه كجائحة تهدد الصحة العامة، ويعكس هذا التحذير الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمواجهة هذا التحدي الصحي الجديد.

جدري القرود ليس مرضًا حديثًا، إذ اكتُشف جدري القرود لأول مرة عام 1958 عندما أصاب مرض يشبه الجدري مجموعة من القرود المخصصة للأبحاث العلمية، ومن هنا جاء اسم جدري القرود. سُجلت أول حالة إصابة بشرية بهذا المرض في عام 1970 في جمهورية الكونغو، حيث أُصيب طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، مما أثار انتباه الباحثين إلى هذا المرض.

جدري القرود: أي الفئات العمرية أكثر عرضة للإصابة؟

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!