;

جدري القرود جائحة جديدة تحذر منها منظمة الصحة العالمية

كيف أصبح جدري القرود جائحة تهدد الصحة العامة؟ إليك أهم التحديثات الجديدة حول جدري القرود.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024 آخر تحديث: الخميس، 29 أغسطس 2024
جدري القرود جائحة جديدة تحذر منها منظمة الصحة العالمية

في ظل تزايد التحديات الصحية العالمية، يبرز جدري القرود كجائحة جديدة تثير القلق، وتحظى باهتمام بالغ من قبل منظمة الصحة العالمية، فما هو جدري القرود؟ وكيف ينتشر، وما هي وسائل الوقاية منه؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود (بالإنجليزية:Mpox)، المعروف أيضًا باسم جدري النسناس، هو مرض ناتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، يتشابه هذا المرض إلى حد كبير مع الجدري الذي يسببه فيروس فاريولا.

 في الآونة الأخيرة، شهد العالم ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بجدري القرود في مختلف البلدان، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلانه كجائحة تهدد الصحة العامة، ويعكس هذا التحذير الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمواجهة هذا التحدي الصحي الجديد.

جدري القرود ليس مرضًا حديثًا، إذ اكتُشف جدري القرود لأول مرة عام 1958 عندما أصاب مرض يشبه الجدري مجموعة من القرود المخصصة للأبحاث العلمية، ومن هنا جاء اسم جدري القرود. سُجلت أول حالة إصابة بشرية بهذا المرض في عام 1970 في جمهورية الكونغو، حيث أُصيب طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، مما أثار انتباه الباحثين إلى هذا المرض.

جدري القرود جائحة جديدة تحذر منها منظمة الصحة العالمية

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بسبب جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية  منذ أيام قليلة أن انتشار جدري القرود في أفريقيا أصبح الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تصدره المنظمة. يأتي هذا في ظل تزايد القلق بشأن ارتفاع حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشار المرض إلى البلدان المجاورة.

دعت المنظمة إلى اجتماع طارئ للخبراء لبحث تفشي المرض. وفي مؤتمر صحفي، صرح الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأكدت لي أن الوضع يمثل طارئة صحية عالمية تثير القلق الدولي، وقد قبلت بهذا التقييم."

وأوضح غيبريسوس أن "رصد سلالة جديدة من فيروس جدري القرود وانتشارها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى اكتشافها في دول لم تُبلّغ عن حالات سابقة بها، يزيد من المخاوف بشأن احتمال توسع التفشي في أفريقيا وخارجها."

وأشار إلى أن "يجب إجراء استجابة دولية منسقة ضرورية لاحتواء التفشي وإنقاذ الأرواح." وأكد في بداية اجتماع لجنة الطوارئ أن "ظهور السلالة الحديثة  وانتشارها في الكونغو الديمقراطية، وخصوصًا عبر الشبكات الجنسية، ورصدها في الدول المجاورة، يعتبر أمرًا مقلقًا للغاية، وهو من الأسباب الرئيسية لعقد هذا الاجتماع الطارئ."

أعراض وعلامات جدري القرود 

تتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري العادي، وتبدأ في  الظهور بعد فترة تتراوح بين 3 إلى 17 يومًا من التعرض للفيروس، وهي فترة حضانة المرض. تستمر الأعراض عادة لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع، وقد تشمل ما يلي:

  • الحمى.
  • الطفح الجلدي.
  • تورم العقد اللمفاوية.
  • الصداع.
  • آلام العضلات والظهر.
  • القشعريرة.
  • الشعور بالتعب.

تجدر الإشارة هنا  إلى انتشار جدري القرود بشكل كبير في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة بين البشر في عام 1970، ثم امتد إلى بلدان أخرى. وأوضح تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن عدد الإصابات بلغ أكثر من 14 ألف حالة مع تسجيل 524 حالة وفاة حتى الآن هذا العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية، متجاوزًا الأرقام المسجلة في العام الماضي.
جدري القرود جائحة جديدة تحذر منها منظمة الصحة العالمية

الوقاية من جدري القرود 

يمكن للالتزام ببعض التدابير الوقائية أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض جدري القرود، وتشمل هذه التدابير:

  • تلقي لقاح الجدري: لقاح الجدري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجدري القرود، خاصة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.
  • تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تكون حاملة للفيروس، خاصة الحيوانات المريضة أو التي عُثر عليها ميتة في مناطق انتشار الفيروس.
  • الابتعاد عن المواد التي لامست الحيوانات المصابة، أو الأشخاص المصابين، مثل الفراش أو الملابس.
  • عزل المرضى المصابين عن الآخرين لتقليل خطر انتشار المرض.
  • اتباع قواعد النظافة الجيدة بعد التعامل مع المصابين، من خلال غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو استخدام المعقمات الكحولية.
  • استخدام معدات الوقاية الشخصية عند رعاية الأشخاص المصابين.
  • استخدام الواقي الذكري قبل الجماع لتجنب الإصابة.

جدري القرود جائحة جديدة تحذر منها منظمة الصحة العالمية

ختامًا، يُظهر جدري القرود تحديًا صحيًا جديدًا يتطلب اهتمامًا عالميًا واستجابة سريعة من الدول والمجتمعات. مع تزايد أعداد الإصابات وانتشار الفيروس في مناطق جديدة، لا بد من التوعية بالمرض وطرق انتشاره بشكل واسع والالتزام بالتدابير الوقائية واتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

  • الأسئلة الشائعة عن جدري القرود

  1. ما هي أعراض مرض جدري القرود؟
    تبدأ الأعراض بارتفاع الحرارة، والصداع، وآلام العضلات وتضخم العقد اللمفاوية، يتبعها ظهور طفح جلدي يبدأ على الوجه، وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  2. كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟
    تشبه حبوب جدري القرود حبوب الجدري العادي، والتي تظهر على شكل بثور صغيرة مليئة بالقيح.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!