;

تأثير التدخين على صحة العين

هل يؤثر التدخين على صحة عينيك؟ وما فوائد الإقلاع عنه؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024 آخر تحديث: الخميس، 22 أغسطس 2024
تأثير التدخين على صحة العين

يؤثر التدخين على صحة الجسم بشكل سلبي، فهو يعتبر المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بكل سهولة. يعتبر التدخين عاملًا رئيسيًا لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وسرطان الرئة، كما أنه يزيد خطر الإصابة بالعديد من أمراض العين. 

تعرف في هذا المقال على أضرار التدخين على العين، والأمراض التي يسببها التدخين للعين. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

أسباب ضرر التدخين

يعود ضرر التدخين إلى احتوائه على العديد من السموم الضارة التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، إذ يقوم المدخن باستنشاق الكثير من السموم إلى جسمه، ويقوم الجسم بتوزيعها على جميع الأعضاء في الجسم، وذلك يتضمن العينين. من السموم التي تتواجد في السجائر:

  • أول أكسيد الكربون: هو غاز شديد السمية ينتج من عوادم السيارات أيضًا، قد يسبب الوفاة في حال تم استنشاقه بكمية كبيرة، يستبدل الجسم الأكسجين بغاز أول أكسيد الكربون، مما يسبب نقص الأكسجين في جميع خلايا الجسم دون استثناء.
  • القطران: هي مادة لزجة بنية اللون، تغلف الرئتين وتسبب صعوبة في التنفس. 

أسباب ضرر التدخين

تأثير التدخين السلبي على العين

تتضمن أضرار التدخين على العين زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض. نذكر تاليًا أهم هذه الأمراض والاضطرابات. 

متلازمة جفاف العين

توجد علاقة وثيقة بين التدخين وجفاف العين، إذ يعاني المدخنون من زيادة خطر إصابتهم بجفاف العين أعلى بمرتين من غير المدخنين. تعمل السموم المتواجدة في السجائر على تهييج العين، مما يسبب جفافها. 

شاهدي أيضاً: هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟

التدخين وجفاف العين

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

يعتبر المدخنون معرضين للإصابة بداء التنكس البقعي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية: Age Related Macular Degeneration (AMD)) أعلى بثلاث مرات من غير المدخنين. يسبب التنكس البقعي تراجع البصر بشكل كبير، وقد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل في نهاية المطاف. لذا، توجد علاقة واضحة بين التدخين وضعف النظر.

شاهدي أيضاً: صحة العين: مرض التنكس البقعي الذي يصيب الشبكية والوقاية منه بالغذاء

إعتام عدسة العين

ينتج إعتام عدسة العين أو الساد (بالإنجليزية: Cataract) عن تحول عدسة العين من الحالة الشفافة إلى الحالة الضبابية، ويسبب تشوش الرؤية، والحساسية للضوء، وصعوبة القيادة ليلًا. قد يؤدي إعتام عدسة العين إلى فقدان البصر. 

يسبب التدخين زيادة الجذور الحرة في العين، والتي تعمل على إتلاف البروتينات والدهون في داخل العين، مما يؤدي إلى تراكم رواسب على عدسة العين، والذي يؤدي بدوره إلى تطور إعتام عدسة العين. يعتبر المدخنون معرضين لخطر الإصابة بالساد ثلاث مرات أكثر من غير المدخنين.

إعتام عدسة العين بسبب التدخين

الجلوكوما

من الممكن أن يزيد التدخين خطر الإصابة بارتفاع ضغط العين، إضافةً إلى الأمراض المذكورة سابقًا. يزيد التدخين من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأيضًا إعتام عدسة العين، وجميعها عوامل تزيد خطر الإصابة بالجلوكوما.  [2]

شاهدي أيضاً: أضرار التدخين وأضرار التدخين السلبي

انفصال الشبكية

يسبب التدخين زيادة الالتهاب في داخل العين، مما يسبب تورم وضعف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، وتصبح معرضة للانفجار وتسريب السوائل التي بداخلها إلى الخارج بسهولة. من الممكن أن يحدث انفصال شبكية العين في حال تسربت هذه السوائل إلى الشبكية.  [3]

شاهدي أيضاً: نصائح للإقلاع عن التدخين

اعتلال الشبكية السكري

من المعروف أن التدخين يسبب زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري بشكل عام، وذلك يتضمن اعتلال الشبكية السكري.  [2] [3]

شاهدي أيضاً: تأثير التدخين السلبي على الجلد والبشرة ونضارتها

تأثير السجائر الإلكترونية على العيون

على الرغم من عدم احتواء السجائر الإلكترونية على القطران، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من النيكوتين. تحتوي محاليل السجائر الإلكترونية على مواد كيميائية وسموم مختلفة عن السجائر، إلا أنها تسبب نفس الأضرار للعينين، إما بقدر أكبر أو أقل. ما زالت تأثيرات السجائر الإلكترونية تحت الدراسة، لذا فهي ليست مفهومة تمامًا.  [4]

شاهدي أيضاً: أضرار السجائر الإلكترونية

تأثير السجائر الإلكترونية على العيون

فوائد الإقلاع عن التدخين للعين

يمكن للإقلاع عن التدخين أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين بشكل كبير، وذلك يتضمن التنكس البقعي، وانفصال الشبكية، وإعتام عدسة العين. يبدأ الجسم بالتخلص من سموم السجائر تدريجيًا مع الإقلاع عن التدخين، ويقل خطر الإصابة بالأمراض تدريجيًا مع الوقت.

كيف تقي عينيك من تأثير التدخين؟

يمكن وقاية العينين من تأثير التدخين وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين باتباع النصائح التالية:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول غذاء صحي، يحتوي على الكثير من الخضار الورقية، والفواكه والأغذية الغنية بفيتامين C، وفيتامين E، وبيتا كاروتين. 
  • السيطرة على مستويات ضغط الدم، والكوليسترول في الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • زيادة طبيب العيون بانتظام، للاطمئنان على صحة العينين.

شاهدي أيضاً: التدخين عادة قاتلة..أضرار التدخين على الجسم والصحة النفسية

كيف تقي عينيك من تأثير التدخين

الخاتمة:

يعتبر التدخين من أكثر العادات ضررًا بالصحة، فإضافةً لكونه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والسرطانات، يؤثر التدخين سلبًا على صحة العينين أيضًا فهو يزيد من خطر الإصابة بالعديد من أمراض العين، والتي يؤدي بعضها إلى فقدان البصر في نهاية المطاف. ينصح بالإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة العينين.

  • الأسئلة الشائعة عن تأثير التدخين على صحة العين

  1. هل يتحسن النظر بعد الإقلاع عن التدخين؟
    تتحسن صحة العينين بشكل عام بعد الإقلاع عن التدخين ويقل خطر إصابتهما بالأمراض، لكن لا يتحسن النظر بعد الإقلاع عن التدخين، إذ أن الضرر الحاصل لا يمكن أن يلغى.
  2. هل النيكوتين يؤثر على النظر؟
    نعم يؤثر النيكوتين على النظر، إذ يسبب التدخين دخول الكثير من الجذور الحرة إلى جسم الإنسان والعينين، والذي يتلف الخلايا ويسبب العديد الأمراض للعين.
  3. هل التدخين يسبب زغللة العين؟
    نعم من الممكن أن يصاب المرء بزغللة العين بسبب التدخين، وذلك لأن التدخين يسبب تهييج العين وإصابتها بالجفاف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!