;

بشرى سارة: جدري القرود ليس كوفيد جديد ويمكن إيقافه

خبير في منظمة الصحة العالمية يؤكد: السيطرة على المرض ممكنة من خلال الإجراءات الوقائية واللقاحات.

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
بشرى سارة: جدري القرود ليس كوفيد جديد ويمكن إيقافه

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أكد خبير بارز في منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ليس مثل كوفيد-19، حيث تعلمت السلطات الصحية كيفية السيطرة على انتشاره. ورغم القلق من السلالة الجديدة (بالإنجليزية: Clade Ib) التي تم اكتشافها في السويد مؤخرًا، وربطها بتفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، شدد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدكتور هانز كلوج، على أننا نستطيع - ويجب - أن نتعامل مع جدري القرود بفعالية.

على الرغم من أن جدري القرود جائحة جديدة حذرت من منظمة الصحة العالمية، إلا أن اتخاذ إجراءات سريعة وصارمة الآن، بما في ذلك ضمان وصول اللقاحات اللازمة إلى المناطق الأكثر احتياجًا، يمكن أن يوقف دورة جديدة من الخوف والذعر لدى المواطنين في شتى بقاع الأرض، وأضاف الدكتور كلوج (خبير في منظمة الصحة العالمية) أن المرض يمكن السيطرة عليه من خلال إجراءات صحية عامة وتوفير اللقاحات بشكل عادل للجميع.

الجدير بالذكر أن جدري القرود هو مرض منتشر في الآونة الأخيرة، وتبدو أعراض جدري القرود على شكل الحمى وظهور الطفح الجلدي. ينتقل جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر مع الجلد المصاب، بما في ذلك أثناء العلاقات الجنسية. وعلى الرغم من تسجيل حالة واحدة فقط للسلالة الجديدة في أوروبا، حذر الخبراء من أن المرض يمكن أن ينتشر بسرعة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات دولية.

في خطوة إيجابية، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض في أفريقيا عن خطة للحصول على 10 ملايين جرعة لقاح للقارة، وستبدأ الكونغو الديمقراطية ونيجيريا التطعيم الأسبوع المقبل، مع نقل التكنولوجيا إلى المصنعين الأفارقة لزيادة الإنتاج وخفض التكاليف.

بشرى سارة: جدري القرود ليس كوفيد جديد ويمكن إيقافه

بذلك، يظهر أن جدري القرود ليس كوفيد جديد، ويمكن إيقافه حقًا عن طريق تطبيق أقصى معايير السلامة والوقاية، مثل: الحفاظ على النظافة وأخذ اللقاحات اللازمة. لذلك؛ لا بد من اتخاذ تلك الإجراءات وتوخي الحذر عند السفر عن طريق معرفة مؤشر الخطر الوبائي للدولة التي تنوي السفر إليها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!