;

المشمش المجفف.. هل له أضرار؟ وكيف يمكن تجنبها؟

أضرار وفوائد المشمش المجفف.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024
المشمش المجفف..هل له أضرار؟ وكيف يمكن تجنبها؟

تحظى الفواكه المجففة على إقبال كبير في الآونة الأخيرة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك بسبب زيادة الوعي بفوائدها الصحية العديدة وقيمتها الغذائية التي لا غني عنها في أي نظام صحي متوازن.
سنتناول في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن المشمش المجفف سواء فوائده وأضراره أو محاذير تناوله..

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هو المشمش المجفف؟

يتم الحصول على المشمش المجفف عن طريق أساليب التجفيف المختلفة التي تهدف إلى إزالة أي محتوى مائي من الفاكهة، تتميز الفواكه المجففة بصلاحية وعمر أطول عن الفواكه الطازجة؛ مما يجعلها خياراً ممتازاً في الرحلات الطويلة أو لضمان الحصول على الفاكهة في غير موسمها.[1]

أضرار المشمش المجفف

يتساءل الكثير حول إذا كان المشمش المجفف صحي أم لا، وهذا ما سنستفيض في سرده في ضوء الفقرات القادمة..

رغم احتواء المشمش المجفف على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن تناوله بكثرة يمكن أن يؤدي للعديد من المشاكل الصحية؛ وذلك يعود إلى أن:[1]

  1. يحتوي المشمش المجفف على سعرات حرارية وسكريات بكميات مركزة عن الموجودة في الثمرة الطازجة. كما أن عملية التجفيف تجعل حجم الفاكهة أصغر نتيجة انكماشها بعد إزالة المحتوى المائي لها؛ مما يجعل تناول حصة كبيرة في المرة الواحدة أمراً شائعاً.مما لا شك فيه أن هذه العوامل يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ لذلك يجب عدم تناول كميات كبيرة من المشمش المجفف وتنظيم الكمية المناسبة عن طريق حساب السعرات الحرارية.
  2. يمكن أن يحتوي المشمش المجفف المخزن والمجهز بشكل غير صحيح على فطريات ومركبات سامة مثل الأفلاتوكسين.
  3. تعالج الفواكه المجففة بمادة الكبريتيت للحصول علي لون زاه؛ مما قد يؤدي لتحسس البعض من الفاكهة المجففة، ويحدث ذلك في صورة طفح جلدي أو نوبات ربو أو تقلصات في المعدة. 

أضرار المشمش المجفف

أضرار المشمش المجفف للحامل

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، ويحتوي على الحديد والكالسيوم المهمين خاصةَ في فترة الحمل لكل من الحامل والجنين، ذلك بجانب دور المشمش المجفف الجبار كـملين طبيعي يحمي من الإمساك الشائع أثناء الحمل.
مع ذلك يجب أن يعي الناس أضرار المشمش على الحامل إذا تناولته بكثرة؛ بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل وزيادة الوزن.[1]

أضرار المشمش المجفف لمرضى السكر

يعتبر المشمش المجفف من الأطعمة الغذائية منخفضة المؤشر الجلايسيمي؛ وبالتالي لا ترفع مستوى السكر في الدم كثيراَ. إلا أن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ؛ حيث تصل نسبة السكر في المشمش المجفف إلى 53% من وزن الثمرة؛ مما يؤكد احتواء المشمش المجفف على كميات مركزة من السكريات نتيجة تجفيفها؛ وبالتالي يؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى ارتفاع كبير في مستوى سكر الدم؛ مما يعرض مرضى السكر للدخول في غيبوبة، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة. [2]

القيمة الغذائية للمشمش المجفف

يحتوي المشمش المجفف على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي حيث يحتوي كل 100 جرام من المشمش المجفف علي:[3]
السعرات الحرارية: 241 سعراً حرارياً.
الدهون الكلية: 0.5 غرام .
الدهون المشبعة: 0
الدهون المتعددة غير المشبعة: 0.1 غرام.
الدهون أحادية التشبع: 0.1 غرام.
الكوليسترول: 0
الصوديوم: 10 ملليغرامات.
الكربوهيدرات الكلية: 63 غراماً (ما يعادل 23% من الاحتياج اليومي).
الألياف الغذائية: 7.3 غرام (ما يعادل 26% من الاحتياج اليومي).
السكريات: 53 غراماً.
البروتين: 3.4 غرام.
فيتامين D: يحتوي المشمش المجفف على 0 غرام.
فيتامين A:  يحتوي على 180 ميكروغرام.
فيتامين C: يحتوي على 1 ملليغرام.
الكالسيوم: 55 ملليغراماً (ما يعادل 4% من الاحتياج اليومي للكالسيوم).
الحديد: 2.7 ملليغرام (ما يعادل 15% من الاحتياج اليومي للحديد).
البوتاسيوم: 1162 ملليغراماً (ما يعادل 25% من الاحتياج اليومي).
فوليك أسيد: 10 ميكروغرام.

القيمة الغذائية للمشمش الجاف

كيف تتجنب أضرار المشمش المجفف؟

يمكنك الالتزام ببعض الإرشادات البسيطة التي تحميك من أضرار المشمش المجفف عند تناوله، نذكر منها:[1]

  1. احرص على شراء المشمش المجفف الباهت وليس الزاهي لتجنب حساسية الكبريتيت.
  2. تناول كمية مناسبة من المشمش المجفف حسب احتياجك من السعرات الحرارية، للوقاية من ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن خصوصاً إذا كنت من مرضى السكر.
  3. تجنب أكل المشمش المجفف الذي عليه عفن أو رائحته غريبة.

من يجب عليه تجنب المشمش المجفف؟

لا يعد المشمش المجفف طعاماً يجب أن يتجنبه أي شخص أو مريض بعينه، إلا أنه يجب على مرضى السكر والحوامل تناوله بكميات معتدلة لتجنب زيادة الوزن وخطر الإصابة بسكر الحمل.[1] 

المشمش المجفف للحامل

فوائد المشمش المجفف

بعد سرد أضرار ومخاطر تناول المشمش المجفف بكمية كبيرة، فإنه من الإنصاف أيضاً أن نذكر بعض الفوائد الصحية التي يمدنا بها المشمش المجفف. وإليك أبرز الفوائد للمشمش المجفف::[3]

  1. غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة: مما يجعله خياراً مثالياً إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية ومغذية.
  2. المساعدة في فقدان الوزن: بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تعزز من عملية الهضم وتعطي شعوراً بالشبع.
  3. مفيد للحامل: لأنه غني بالحديد، ويساعد في الوقاية من الإمساك.
  4. علاج فقر الدم: ويرجع ذلك لاحتواء المشمش المجفف علي كمية كبيرة من الحديد بالإضافة أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساهم في امتصاص الحديد.
  5. التخفيف الإمساك: لأنه مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تزيد من كمية البراز وتحسن قوامه؛ مما يسرع حركته في الأمعاء.
  6. تعزيز صحة العيون: يحتوي المشمش المجفف علي اللوتين والزياكسانثين وفيتامين A المهمين لصحة العيون وحماية الأنسجة من التلف.
  7. تحسين كثافة المعادن في العظام: تحدث هذه المشكلة نتيجة التقدم بالعمر أو الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث، لكن يمكن أن يساعد المشمش المجفف في تحسين كثافة معادن العظام والحماية من هشاشتها.
  8. دعم صحة الجلد ويؤخر الشيخوخة: يعتبر المشمش المجفف مصدراً طبيعياً لـ الريتينول (فيتامين (A الذي يتميز بدوره في تحسين صحة الجلد وتأخير ظهور علامات تقدم العمر.

المشمش المجفف لعلاج فقر الدم

المشمش المجفف طعام لذيذ ومفيد للغاية، لكن يجب الحذر عند تناوله من قبل الحوامل أو مرضى السكري لاحتوائه على نسبة سكر عالية قد تسبب ارتفاع جلوكوز الدم؛ مما قد ينتج عنه أضرار بالغة للفئتين.

  • الأسئلة الشائعة عن أضرار المشمش المجفف

  1. ما هي أضرار المشمش المجفف لمرضى السكر؟
    إن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ؛ حيث تصل نسبة السكر في المشمش المجفف إلى 53% من وزن الثمرة؛ مما يؤدي إلى حدوث غيبوبة لمرض السكري قد تودي به إلى الوفاة.
  2. هل المشمش المجفف صحي للحامل؟
    نعم هو صحي للحامل بشرط تناوله باعتدال، فهو يحتوي على الحديد الهام لعلاج الأنيميا أثناء الحمل، كما أنه يعد ملين طبيعياً لحل مشكلة الإمساك التي تحدث للحامل.
  3. كيف تتجنب أضرار المشمش المجفف؟
    احرص على شراء المشمش المجفف الباهت، وليس الزاهي لتجنب حساسية الكبريتيت، وتناول كمية معتدلة للوقاية من ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن، خصوصاً إذا كنت من مرضى السكر، وتجنب أكل المشمش المجفف الذي عليه عفن أو رائحته غريبة.
  4. ما هي فوائد المشمش المجفف؟
    يعزز كثافة وصحة العظام، يعالج الأنيميا لاحتوائه على الحديد، يعزز صحة العين لاحتوائه على فيتامين A، ويعالج الإمساك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!