;

الجهاز الهضمي والدماغ: ما العلاقة بينهما؟

تعرف على العلاقة بين الجهاز الهضمي والدماغ، وتأثير كل منهما على الآخر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024 آخر تحديث: الخميس، 29 أغسطس 2024
الجهاز الهضمي والدماغ: ما العلاقة بينهما؟

قد يشعر المرء بالغثيان أو اضطراب المعدة في حال شعوره بالقلق أو الخوف أو التوتر، لكن ما لا يعرفه الجميع هو أن هذه المشاعر ناتجة عن ارتباط وثيق بين الجهاز الهضمي والدماغ. توجد شبكة تحتوي على ما يزيد عن مئة مليون عصب في الجهاز الهضمي، وترتبط هذه الأعصاب مباشرة بالدماغ، ويؤثر كلاهما على الآخر. تسمى هذه الشبكة العصبية المهولة بالجهاز العصبي المعوي، وتعتبر الدماغ الثاني في الجسم.

تعرف في هذا المقال على العلاقة بين الجهاز الهضمي والدماغ، وكيفية تأثير كل مهما على الآخر. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

العلاقة بين الدماغ والجهاز الهضمي

يؤثر الجهاز الهضمي والدماغ على بعضهما البعض فيزيائيًا وكيميائيًا، إذ يرتبط كلاهما بالعصب التائه بشكل مباشر، إضافة إلى انتقال الهرمونات والنواقل العصبية بينهما بشكل مباشر. 

دور العصب التائه في الوصل بين الأمعاء والدماغ

يعتبر العصب التائه أكبر عصب في الجسم، ويربط مباشرةً بين الدماغ والجهاز الهضمي، ويعمل على إرسال الإشارات في الاتجاهين. ذلك يعني أنه من الممكن أن يسبب التوتر إيقاف السيالات العصبية إلى الأمعاء عبر العصب، مما يؤدي إلى ظهور المشاكل الهضمية

إضافةً إلى ذلك، من الممكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي نقص حساسية العصب التائه. من المثير للاهتمام أن استخدام البروبيوتيك قد يقلل من مستويات هرمون التوتر في الدم. 

شاهدي أيضاً: البروبيوتيك كيف يعالج التوتر والقلق

العلاقة بين الدماغ والجهاز الهضمي

دور النواقل العصبية في الوصل بين الأمعاء والدماغ

يفرز الدماغ مواد كيميائية تؤثر على المشاعر والأحاسيس، فمثلًا يفرز الناقل العصبي السيروتونين، فيشعر المرء بالسعادة. لكن الغريب في الأمر أن خلايا الجهاز الهضمي والبكتيريا النافعة الموجودة فيه، تقوم بإفراز بعض هذه النواقل العصبية أيضًا، مثل السيروتونين، وهذا يفسر علاقة الدماغ بالأمعاء.

أيضًا، تعمل البكتيريا المعوية على إفراز الناقل العصبي جاما أمينو بيتيريك أسيد (بالإنجليزية: Gamma-aminobutyric acid (GABA))، الذي يتحكم بالشعور بالخوف والقلق.

شاهدي أيضاً: علاج نهائي للخوف .. خطوات تساعدك في التغلب على مخاوفك

دور البكتيريا المعوية في الوصل بين الدماغ والأمعاء

تلعب البكتيريا التي تعيش في الأمعاء دورًا جوهريًا في الوصل بين الجهاز الهضمي والدماغ، إذ إضافةً لكونها تعمل على إفراز بعض النواقل العصبية، تقوم البكتيريا المعوية بإفراز العديد من المواد الكيميائية إلى الدم، والتي تؤثر على الدماغ بشكل مباشر. إضافةً إلى ذلك، يؤثر الدماغ على البكتيريا المعوية بالتأثير على البيئة المحيطة بها. 

إضافةً إلى ذلك، تعمل الأمعاء والبكتيريا المعوية على التحكم بجهاز المناعة، عن طريق التحكم بما يفرز إلى الدم من الأمعاء، وفي بعض الأحيان تقوم البكتيريا المعوية بإفراز بعض المواد الكميائية التي تحفز جهاز المناعة، مما يسبب الالتهاب، والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات في الدماغ، مثل الاكتئاب وداء ألزهايمر

شاهدي أيضاً: أسباب وعلاج ألزهايمر بالأدوية والأعشاب الطبيعية

علاقة الدماغ بالأمعاء

هل الجهاز الهضمي يؤثر على الدماغ فعلاً؟

كما ذكرنا، تؤثر العديد من المواد الكيميائية والنواقل العصبية التي تفرزها الأمعاء والبكتيريا المعوية على الدماغ بشكل مباشر، وفي الواقع يعتقد أن العديد من الأمراض العصبية ناتجة عن خلل في الجهاز الهضمي أو البكتيريا الموجودة فيه. من هذه الأمراض:

شاهدي أيضاً: التصلب الجانبي الضموري (ALS) بأسبابه وأنواعه مع العلاج

من الجدير بالذكر أن تأثير أمراض الجهاز الهضمي على الدماغ يحتاج المزيد من الدراسات، وذلك لإثبات أن الأمراض المذكورة ناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي والبكتيريا الموجودة فيه.

هل الجهاز الهضمي يؤثر على الدماغ فعلاً؟

تأثير جرثومة المعدة على الدماغ

من الممكن أن تؤثر جرثومة المعدة على الدماغ بشكل سلبي للغاية، إذ أجريت دراسة حول تأثير جرثومة المعدة على المهارات الإدراكية عند المصابين. تضمنت الدراسة حوالي 500 ألف شخصًا بالغًا ترواحت أعمارهم بين 40-70 عامًا. أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة يعانون من تراجع في المهارات الإدراكية، وذلك تراجع الأداء في المهمات التي تتطلب استخدام المنطق.

شاهدي أيضاً: مضاعفات جرثومة المعدة

تأثير جرثومة المعدة على الدماغ

هل يؤثر الدماغ على صحة الجهاز الهضمي؟

من الشائع للغاية أن يشعر المرء بالتوتر أو الخوف قليلًا قبل تقديم عرض مثلًا، أو قبل إجراء مقابلة، وؤثر هذا التوتر مباشرة على صحة الجهاز الهضمي. قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان واضطراب المعدة أو الأمعاء بسبب الشعور بالقلق أو الاكتئاب. من الممكن أن تؤثر المشاعر والحالة النفسية على العديد من الأمراض والاضطرابات الهضمية، مثل:

  • متلازمة القولون العصبي.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • الألم.
  • الإسهال.
  • آلام المعدة. 

من الممكن أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي دون أسباب واضحة، يعانون في الأساس من أعراض جانبية في الجهاز الهضمي، نتيجة إصابتهم بمشاكل في الصحة النفسية

شاهدي أيضاً: تأثير القولون العصبي على الأعصاب

هل يؤثر الدماغ على صحة الجهاز الهضمي؟

الخاتمة: 

يوجد ارتباط وثيق بين الجهاز الهضمي والدماغ، إذ توجد شبكة عصبية ضخمة في الجهاز الهضمي، تعتبر دماغًا ثانيًا في جسم الإنسان. تؤثر المواد الكيميائية التي يفرزها الجهاز الهضمي والبكتيريا المعوي مباشرةً على صحة الدماغ، كما أن الصحة النفسية تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي بشكل مباشر. 

  • الأسئلة الشائعة عن العلاقة بين الجهاز الهضمي والدماغ

  1. هل تعيش خلايا الدماغ في المعدة؟
    لا تعيش خلايا الدماغ في المعدة، لكن توجد شبكة عصبية ضخمة في الجهاز الهضمي بأكمله، تقوم بإفراز النواقل العصبية والمواد الكيميائية التي تؤثر على الدماغ، وترتبط به بشكل مباشر.
  2. هل القولون يتعب الدماغ؟
    تؤثر صحة الأمعاء على الدماغ بشكل كبير، وقد تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي العديد من الاضطرابات العقلية مثل داء باركنسون، وداء ألزهايمر، والاضطرابات الأخرى
  3. هل المعدة تؤثر علي العقل؟
    نعم تؤثر المعدة على العقل، إذ ثبت أن الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة يعانون من تراجع في المهارات الإدراكية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!