;

البطيخ الأصفر: فوائد وأضرار لم تعرفها من قبل

تعرف على أنواع البطيخ الأصفر، وقيمته الغذائية، وفوائده للصحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
البطيخ الأصفر: فوائد وأضرار لم تعرفها من قبل

البطيخ الأصفر (بالإنجليزية: Yellow Watermelon) هو نوع من أنواع البطيخ، وقد بدأ يكتسب شهرة واسعة بسبب طعمه الحلو ولونه الأصفر المشرق. يمتلك البطيخ الأصفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهو من الفواكه الصيفية التي تستحق إضافتها إلى النظام الغذائي.

تعرف في هذا المقال على أنواع البطيخ الأصفر، وقيمته الغذائية، وفوائده الصحية.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو البطيخ الأصفر؟

البطيخ الأصفر هو أحد أقدم أنواع البطيخ، وهو فاكهة غير معدلة جينيًا على عكس المعتقد. في الواقع كان لون البطيخ أصفرًا في البداية، ثم تغير مع الوقت بسبب الطفرات الجينية ليتحول إلى اللون الأحمر أو الزهري. يتميز البطيخ الأصفر بطعم أحلى من طعم البطيخ الأحمر، ويمتلك قشرة خضراء أكثر قساوة وسمكًا من قشرة البطيخ الأحمر.

كما يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة أكبر من البيتاكاروتين، وهو ما يعطيه لونه الأصفر، بينما يحتوي البطيخ الأحمر على نسب أعلى من اللايكوبين، الذي يمنحه لونه الأحمر. يعمل كلٌ من اللايكوبين والبيتاكاروتين كمضادات قوية للأكسدة.

شاهدي أيضاً: فوائد البطيخ الأصفر للحامل

ما هو البطيخ الأصفر؟

القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر

يمتلك البطيخ الأصفر قيمة غذائية مشابهة للبطيخ الأحمر نوعًا ما، إذ تعادل السعرات الحرارية في البطيخ الأصفر 46 سعرة حرارية للكوب الواحد، كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة. من مكونات البطيخ الأصفر:

  • فيتامين A.
  • فيتامين C.
  • فيتامين E.
  • فيتامين B1.
  • فيتامين B2.
  • فيتامين B5.
  • فيتامين B6.
  • فيتامين B9.
  • فيتامين K.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الزنك.

شاهدي أيضاً: أنواع البطيخ ونصائح عند شراء البطيخ الأحمر

القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر

أنواع البطيخ الأصفر

يتوفر البطيخ الأصفر بأنواع عديدة، منها:

  • البطيخ الأصفر القرمزي (بالإنجليزية: Yellow Crimson): يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا في الأسواق، وهو شبيه بالبطيخ القرمزي من الخارج، لكن يختلف لونه من الداخل. يصبح لون البطيخ أكثر اصفرارًا عند نضجه، ويمتلك طعمًا أحلى من البطيخ القرمزي.
  • بطيخ الدمية الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Doll): يمتلك طعمًا حلوًا للغاية، ويمكن أن يزن عند نضجه بين 2.267-3.175 كلغ.
  • بطيخ ملك الصحراء (بالإنجليزية: Desert King): يمتلك هذا النوع القدرة على النمو والتأقلم في الصحراء، ويشبه الشمام في شكله.
  • البطيخ الأصفر الصغير (بالإنجليزية: Yellow Petite): يمتلك هذا النوع رائحة نفاذة، وشكلًا مدورًا، إضافة إلى محتواه العالي من السكر.

شاهدي أيضاً: البطيخ الأصفر للرجيم

أنواع البطيخ الأصفر

فوائد البطيخ الأصفر الصحية

يمتلك البطيخ الأصفر الكثير من الفوائد الصحية، نذكر فيما يلي أهم هذه الفوائد للصحة. 

فوائد البطيخ الأصفر للقولون

يعمل البطيخ الأصفر على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، إذ يحتوي على كميات عالية من الماء، كما أنه يوفر الألياف الغذائية، مما يساعد في الوقاية من العديد من الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك.

فوائد البطيخ الأصفر للرجيم

يحتوي البطيخ الأصفر على كمية قليلة من السعرات الحرارية للحصص الكبيرة، مما يجعله ممتازًا لإعطاء الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتقليل استهلاك الطعام. يساعد تناول البطيخ الأصفر على الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

شاهدي أيضاً: فوائد البطيخ للصحة والحامل والرجيم

فوائد البطيخ الأصفر للرجيم

فوائد البطيخ الأصفر للوجه

يتميز البطيخ باحتوائه على فيتامين C وفيتامين A، الضروريين لصحة البشرة والحفاظ على جمالها. يساعد فيتامين A على تجديد خلايا البشرة وإصلاحها، بينما يعزز فيتامين C إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يحافظ على نضارتها وشبابها. 

إضافةً إلى ذلك، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية البشرة من الملوثات الخارجية، ومن التعرض للتلف بفعل أشعة الشمس.

فوائد البطيخ الأصفر لكمال الاجسام

يحتوي البطيخ الأصفر على بعض المعادن الضرورية لوظائف العضلات، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يحافظ على صحة العضلات ويحميها. كما أنه يحسن من الأداء الرياضي ويساعد على تعافي العضلات بعد التمرين.

شاهدي أيضاً: البطيخ والرجيم: هل البطيخ يزيد الوزن؟

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

يوفر البطيخ الأصفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين والحفاظ على صحته، كما أنه يزود جسم الحامل بالعناصر التي تحتاجها. إضافةً إلى ذلك يساعد البطيخ الأصفر على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل.

البطيخ الأصفر لمرضى السكري

يحتوي البطيخ الأصفر على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، مما يجعله فعالًا في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

شاهدي أيضاً: هل البطيخ مسموح في الكيتو؟

فوائد البطيخ الأصفر للوقاية من أمراض القلب

يحتوي البطيخ الأصفر على كميات جيدة من السيترولين، الذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض مستويات ضغط الدم. إضافةً إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الكهارل في الجسم، مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

أضرار البطيخ الأصفر

يعتبر البطيخ الأصفر آمنًا لمعظم الناس، إلا أنه قد يسبب بعض الأعراض الهضمية في حال تعرض للتلوث أثناء الشحن والتخزين قبل بيعه. من الأعراض التي تظهر نتيجة تناول البطيخ الأصفر الملوث:

  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.

ينصح بمراجعة طبيب في حال ظهور أية أعراض جانبية بعد تناول البطيخ الأصفر، لتلقي العلاج المناسب في حال كان المسبب تلوث البطيخ بالبكتيريا أو الفيروسات. 

شاهدي أيضاً: أضرار البطيخ وطرق الوقاية منها

أضرار البطيخ الأصفر

الخاتمة:

يعتبر البطيخ الأصفر من أنواع البطيخ التي تمتلك طعمًا أحلى من البطيخ الأحمر، ولونًا أصفر زاهي. يحتوي البطيخ الأصفر على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، كما أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، فهو يزود الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة، مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد وأضرار البطيخ الأصفر

  1. هل البطيخ الأصفر معدل وراثيًا؟
    لا، البطيخ الأصفر طبيعي تمامًا، وليس معدلًا جينيًا على الإطلاق، وهو يعتبر من الأنواع الطبيعية للبطيخ.
  2. هل البطيخ الأصفر يرفع السكر؟
    يمكن لمرضى السكري تناول البطيخ الأصفر باعتدال، فعلى الرغم من احتوائه على الكثير من السكر، إلا أنه لا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا لمستوى السكر في الدم.
  3. هل البطيخ الأصفر يزيد الوزن؟
    لا يسبب البطيخ الأصفر زيادة الوزن، بل على العكس. يحتوي البطيخ الأصفر على الكثير من الماء، إضافة إلى القليل من السعرات الحرارية، مما يساعد على خسارة الوزن.
  4. هل يحتوي البطيخ الأصفر على الحديد؟
    لا يحتوي البطيخ الأصفر على الحديد، لكنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل بعض الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!