;

البطيخ الأحمر..هل هو مفيد لمرضى الكبد؟

فوائد البطيخ للكبد وأضراره المحتملة.

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2024 آخر تحديث: الخميس، 29 أغسطس 2024
البطيخ الأحمر..هل هو مفيد لمرضى الكبد؟

لا يعد البطيخ فاكهة صيفية لذيذة ومنعشة فقط، فهو من أكثر الأطعمة فائدة للكبد، فكيف يؤثر تناول البطيخ على وظائف الكبد؟ وما هي فوائد البطيخ الأحمر للكبد؟وهل يحمل فوائد خاصة لمرضى الكبد الدهني؟ نجيب على كل ما سبق من استفسارات من خلال السطور القادمة، فتابع معنا القراءة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

تأثير البطيخ على الكبد

إن البطيخ فاكهة تزخر بمحتواها من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة القوية، ومن أمثلة مضادات الأكسدة في البطيخ مادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) وفيتامين C، حيث تساعد تلك المواد بفاعلية في حماية الكبد من آثار الجذور الحرة التي تدمر خلاياه؛ وبالتالي فهي تنقص من كفاءته الوظيفية.

يحمل البطيخ لآكليه المزيد من الفوائد، فكما نعلم أن المحتوى المائي لهذه الفاكهة المنعشة كبير بالفعل؛ مما يعمل على تخليص الكبد من السموم.

فوائد البطيخ للكبد

فوائد البطيخ الأحمر للكبد

يقدم البطيخ الأحمر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ويرجع السبب في ذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مميزة، مثل: فيتامين C، والليكوبين (المادة المسؤولة عن إضفاء اللون الأحمر لفاكهة البطيخ)، أضف إلى ذلك احتوائه على السيترولين (بالإنجليزية: Citrulline) كحمض أميني له أهميته في الجسم، وكميات مناسبة من البوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين B5.

وجدير بالذكر أن البطيخ يحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A، كل تلك المكونات الحيوية الهامة كانت سبباً في تحقيق الكثير من الفوائد الصحية للجسم على وجه العموم، وعن فوائد البطيخ الأحمر للكبد تحديداً، نذكر التالي:

  1. يساعد البطيخ الكبد في التخلص من الأمونيا الناتجة عن هضم البروتينات.
  2. يساعد في حماية خلايا الكبد المصابة بالتليف أو الالتهاب الكبدي، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تقي الخلايا الكبدية من ازدياد نسبة التلف أو التليف .

فوائد البطيخ الأحمر للكبد

فوائد البطيخ للكبد الدهني

لا يستطيع الكبد الدهني (بالإنجليزية: Fatty Liver) القيام بوظائفه على أكمل وجه، بسبب تشحم خلاياه بالدهون المتراكمة به، وهنا يأتي الدور الفعال لمضادات الأكسدة في البطيخ عند تناوله، والتي تعمل على حماية الخلايا الكبدية السليمة من التلف بفعل الجذور الحرة. 

فوائد عصير البطيخ الأحمر للكبد

يمتلك عصير البطيخ خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، وضابطة لمعدل السكر في الدم، بل وخافضة لضغط الدم المرتفع، وذلك بفضل غناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن فوائد عصير البطيخ الأحمر للكبد نذكر التالي:

  1. يحتوي عصير البطيخ على نسبة عالية من الماء؛ مما يجعله مدراً طبيعياً للبول، كما أنه يساعد في ذات الوقت على تخليص الكبد من السموم المتراكمة به.
  2. يقلل الإجهاد التأكسدي المسبب لتلف خلايا الكبد، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.
  3. يحمي الكبد، بل وسائر أجزاء الجسم من الإصابة بالأمراض الالتهابية.
  4. يخفض احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية، وما زالت تلك المعلومة قيد البحث والدراسة.

فوائد عصير البطيخ الأحمر للكبد

أضرار البطيخ على الكبد

لا يسبب تناول البطيخ باعتدال أي أضرار على الكبد أو أي عضو من أعضاء الجسم، لكن عند الإسراف في تناوله فمن الممكن أن يتعرض الجسم إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (بالإنجليزية: Hyperkalemia) وهي حالة تضر مرضى الكبد بشدة.

كما يحمل الإفراط في تناول البطيخ على وجه العموم الأضرار التالية:

  1. ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  2. ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم؛ مما يضر بالكبد والكلى والقلب.
  3. احتمال الإصابة بحساسية الجلد.
  4. الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال.

أضرار البطيخ

محاذير تناول البطيخ

تعتبر فاكهة البطيخ آمنة في أكلها للجميع، إلا أن بعض الفئات من أصحاب الأمراض مزمنة يجب أن يظهروا مزيداً من الحرص والاعتدال عند تناول البطيخ، ومن تلك الفئات نذكر التالي:

  1. المصابون بالالتهاب الكبدي الوبائي.
  2. المصابون بتشمع الكبد أو تليفه.
  3. مرضى داء السكري. 
  4. المصابون بالرجفان الأذيني.

ملاحظة: يجب على مرضى القولون العصبي أيضاً أن يتحلوا  بالحرص عند تناول البطيخ، فقد يسبب لبعضهم ظهور أعراض المرض.

استعرضنا العديد من فوائد البطيخ للكبد، ومما لا شك فيه أن فاكهة البطيخ هي من الطعام المميز في طعمه وفوائده الصحية لكل أجزاء الجسم، وتزيد تلك الفوائد وتتركز للكبد والكلى، فكن حريصاً على تضمينه في وجباتك الغذائية مع الانتباه إلى الاعتدال وعدم الإفراط في تناوله.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد البطيخ للكبد

  1. هل البطيخ يؤثر على أنزيمات الكبد؟
    البطيخ يعزز وظائف الكبد، ولا يسبب ضرراً لإنزيماته، بل على العكس تماماً، فإن المحتوى المائي للبطيخ يساعد على تخليص الكبد من السموم المتراكمة به، كما أن البطيخ غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الكبد من التلف بفعل الشوارد الحرة.
  2. ما هي مضادات الأكسدة التي تتواجد في فاكهة البطيخ؟
    البطيخ غني بفيتامين C ومركب الليكوبين كمضادات أكسدة قوية التأثير، تعمل هذه المركبات على حماية الخلايا الكبدية من التأثير الضار للجذور الحرة؛ وبالتالي فهي تعزز وظيفة الكبد، وتحميه من الأمراض.
  3. ما هي القيمة الغذائية للبطيخ؟
    البطيخ غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفعالة، فهو يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم، والنحاس، والليكوبين، والسيترولين، وفيتامين B5، ومادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A.
  4. ما هي الأضرار المحتملة للبطيخ؟
    1- الحساسية. 2- ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم عند الإفراط في تناوله. 3- ارتفاع معدل السكر في الدم. 4- اضطرابات في الجهاز الهضمي تشمل الانتفاخ والإسهال.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!