;

أعراض جانبية خفية لبذور الشيا يجب أن تعرفها

هل يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لبذور الشيا أعراضًا جانبية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأحد، 08 سبتمبر 2024
أعراض جانبية خفية لبذور الشيا يجب أن تعرفها

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، وهي تضفي طعمًا وملمسًا مميزًا عل المشروبات، وقد أصبح ماء بذور الشيا رائجًا للغاية؛ بسبب طعمه المميز وفوائده الصحية الجمة. لكن هل تسبب بذور الشيا أعراضًا جانبية عند استخدامها بكثرة؟ 

تعرف في هذا المقال على أهم الأعراض الجانبية التي قد يسببها فرط استخدام بذور الشيا.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia seed) هي بذور قابلة للأكل تستخرج من نبتة الميرمية الإسبانية (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، تنتمي هذا النبتة لعائلة النعناع، وتحتوي البذور على الأوميجا-3 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. 

تمتاز بذور الشيا بفوائدها الكثير للصحة، فهي تساعد على السيطرة على مستويات ضغط الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الالتهاب في الجسم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا قد تسبب فرط الحساسية

على الرغم من ندرة هذه الحالة، إلا أنه يوجد بعض الأشخاص الذين قد يصابون بفرط الحساسية عند تناولهم لبذور الشيا، أو حتى لمسها. من الممكن أن يؤدي تناول بذور الشيا من قبل هؤلاء الأشخاص إلى الإصابة بصدمة تحسسية شديدة، أو التهاب الجلد التماسي، أو تفاعل تحسسي في الجسم كله. 

من المحتمل أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم، بفرط الحساسية لبذور الشيا، لذلك ينصح بتجنب استخدام بذور الشيا لمرضى حساسية السمسم.

شاهدي أيضاً: الفرق بين بذور الريحان وبذور الشيا

بذور الشيا قد تسبب هبوط السكر

تسبب بذور الشيا انخفاض مستويات السكر في الدم؛ بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية، والذي يعتبر ميزة فيه. إلا أن هذه الميزة قد تضر المصابين بمرض السكري، لأن الطبيب يحسب جرعة الإنسولين للمريض مع أخذ الارتفاع والانخفاض بعين الاعتبار، فإن استخدم مريض السكري بذور الشيا بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى هبوط حاد في مستويات السكر لديه، مما يتطلب تعديل جرعة الإنسولين.

شاهدي أيضاً: فوائد بذور الشيا للنساء وأضرارها والجرعة الموصى بها

بذور الشيا قد تسبب هبوط السكر

بذور الشيا قد تسبب خطر الاختناق

تعتبر بذور الشيا آمنة نسبيًا لمعظم الناس، لكنها قد تسبب خطر الاختناق خاصةً للأشخاص الذين يعانون من صعوبة البلع. تميل بذور الشيا إلى امتصاص السوائل ليتضاعف حجمها بمقدار 10-12 مرة، وهذا آمن تمامًا في حال استخدام البذور للطبخ أو الخبز. لكن في حال ابتلاعها جافة، فقد تمتص السوائل من محيطها وتتضاعف بسرعة، مما يجعلها تعلق في الحلق. 

لذا يمنع ابتلاع بذور الشيا جافة وشرب الماء بعدها، فقد تتضاعف وتعلق في الحلق مسببةً خطر الاختناق، وينصح بنقع بذور الشيا في الماء لمدة 5-10 دقائق قبل تناولها.

شاهدي أيضاً: فوائد بذور الشيا للشعر والبشرة

بذور الشيا قد تسبب مشاكل هضمية

تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وهي ضرورية لتحسين عملية الهضم والحفاظ على الصحة. لكن قد يسبب الإفراط في تناول بذور الشيا ابتلاع جرعات كبيرة من الألياف، مما قد يسبب مشاكل هضمية مثل الإمساك، وألم البطن، والإسهال، والانتفاخ، والغازات.

تحدث هذه الحالة بشكل خاص عند تناول كميات كبيرة من بذور الشيا دون شرب كميات كافية من الماء، الذي يعتبر ضروريًا لدفع الألياف عبر الجهاز الهضمي.

شاهدي أيضاً: فوائد بذور الشيا للحامل والأضرار المحتملة

بذور الشيا قد تسبب مشاكل هضمية

بذور الشيا قد تزيد سيولة الدم

تتميز بذور الشيا أيضًا باحتوائها على أحماض الأوميجا-3 التي تمتلك مفعولًا مميعًا للدم. غالبًا لا يسبب هذا أية مشكلة في حال استهلاك بذور الشيا باعتدال، لكنه قد يسبب مشكلة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج بمميعات الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف وتأخر تجلط الدم. 

ينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج قبل البدء باستخدام بذور الشيا في حال استخدام الأدوية المميعة للدم.

شاهدي أيضاً: فوائد بذور الكتان الصحية

بذور الشيا قد تسبب السمنة

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة التي تمتلك قيمة غذائية عالية، وهي تحتوي الكثير من العناصر المفيدة. لكنها في الوقت ذاته تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إذ توفر الملعقتان الكبيرتان من بذور الشيا ما يقارب 138 سعرة حرارية. 

تعطي بذور الشيا شعورًا بالشبع في حال استهلاكها باعتدال، لكن يسبب الاستهلاك المفرط تجاوز عدد السعرات الحرارية المسموحة يوميًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

شاهدي أيضاً: أضرار بذور الكتان

بذور الشيا قد تسبب السمنة

بذور الشيا قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي بذور الشيا على مركب ألفا حمض اللينوليك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic acid (ALA))، الذي يتحول في الجسم إلى الشكل الفعال من أوميجا-3. على الرغم من أن حمض اللينوليك يعتبر مادة صحية مفيدة، إلا أنه يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أجريت دراسة رصدية كبيرة للغاية تضمنت 288,268 رجلًا، أظهرت أن ارتفاع مستويات ألفا حمض اللينوليك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

لكن يذكر أيضًا أنه تم إجراء دراسات أخرى أظهرت نتائج معاكسة لهذه الدراسة، كما أن القائمين على الدراسة الرصدية لم يأخذوا بعين الاعتبار العوامل الأخرى. لذا يتطلب الأمر إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من تأثير ألفا حمض اللينوليك على زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

شاهدي أيضاً: أوميجا 3..فوائد صحية وجمالية اكتشفها معنا

الخاتمة:

على الرغم من الفوائد الصحية الكثير لبذور الشيا، إلا أنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية في حال فرط الاستهلاك. قد تتضمن الأعراض الجانبية لبذور الشيا الاضطرابات الهضمية، وخطر الاختناق، وفرط الحساسية، وزيادة الوزن. ينصح بالتحدث مع طبيب قبل البدء باستخدام بذور الشيا للمصابين بالأمراض المزمنة. 

  • الأسئلة الشائعة عن أضرار بذور الشيا

  1. هل تناول بذور الشيا يوميًا مضر؟
    نعم قد يسبب الإفراط في تناول بذور الشيا بعض الأعراض الجانبية مثل المشاكل الهضمية، وزيادة الوزن، وبعض المشاكل الصحية الأخرى.
  2. هل بذور الشيا لها اعراض جانبية؟
    نعم توجد بعض الأعراض الجانبية لبذور الشيا، فقد تزيد من خطر الاختناق في حال تم استخدامها بطريقة خاطئة، كما أنها تسبب مشاكل هضمية واضطرابات لمرضى الضغط ومرضى السكري.
  3. هل بذور الشيا لها اضرار على الكلى؟
    لا تؤثر بذور الشيا على الكلى بشكل سلبي.
  4. هل بذور الشيا تؤثر على الكبد؟
    لا تؤثر بذور الشيا سلبًا على الكبد.
  5. هل بذور الشيا ترفع ضغط الدم؟
    لا بل على العكس، من الممكن أن تخفض بذور الشيا ضغط الدم، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف الغذائية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!