مشروب أخضر سحري للتخلص من دهون البطن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

العصير الأخضر وفوائده للتنحيف ولتحسين المناعة والهضم.

مقالات ذات صلة
مشروبات وأطعمة للتخلص من انتفاخ البطن
7 مشروبات صباحاً لحرق دهون البطن
التخلص من دهون البطن في مرحلة انقطاع الطمث

يلقى المشروب الأخضر رواجاً كبيراً هذه الأيام؛ بسبب المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وحديث خبراء التغذية عن أهمية الخضروات الورقية الخضراء، وكم أنها غنية بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وخاصةً دورها في التخسيس والتخلص من دهون البطن. 

نستعرض في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه عن العصير الأخضر الذي كثر الحديث عنه لنتعرف على طرق تحضيره وفوائده وآثاره الجانبية.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو المشروب الأخضر؟

يتكون المشروب أو العصير الأخضر من خليط من الخضراوات خضراء اللون أو نوع واحد منها، مثل الخيار، أو الكرنب، أو الكرفس، أو البقدونس، أو السلق، والسبانخ، أو النعناع مع الماء، كما يمكن إضافة نوع من الفاكهة للتحلية وتعزيز القيمة الغذائية، مثل: التفاح أو الكمثرى أو الكيوي.


العصير الأخضر للتنحيف والتخلص من دهون البطن

تتميز الخضروات الخضراء بأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي؛ وبالتالي تساعد في التخسيس وتنحيف الكرش. لكن بالطبع لا تغني العصائر الخضراء عن اتباع نظام غذائي صحي يكون متوازناً ومتكاملاً، بل ويجب الاهتمام بممارسة الرياضة والأنشطة البدنية أيضاً، والآن إليك بعض الطرق لتحضير العصير الأخضر:

عصير الكرفس والخيار

يعد مشروب الكرفس من أشهر العصائر الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، ولتحضير عصير الكرفس:
قم بوضع 4 سيقان كرفس، و 2 تفاحة خضراء، و 1 خيارة، و 6 أوراق كالي (كرنب أجعد)، ونصف ليمونة مقشرة، وقطعة زنجبيل طازجة في الخلاط، الآن أصبح عصير الكرفس جاهزاً للشرب أو التقديم.

عصير السبانخ والخيار والليمون

قد يبدو أن عصير السبانخ طعمه غير مستساغ، إلا أنه يتميز بمذاق رائع، ولتحضيره عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. ضع السبانخ الطازجة مع الخيار والليمون المقشر في العصارة أو الخلاط.
  2. حرك العصير جيداً ثم اشربه.

ملحوظة: يمكنك إضافة التفاح الأخضر للتحلية والحصول مذاق ألذ وفوائد أكثر.

عصير الخيار والتفاح

يتميز هذا العصير المنعش بقدرته الهائلة على حرق الدهون خاصةً في منطقة البطن وتعزيز الشعور بالشبع، وعن خطوات التحضير فهي كالتالي:
قطع التفاح قطع صغيرة، ثم أضفه مع قطع الخيار في الخلاط، وسيصبح عصير الخيار جاهزاً للشرب.

عصير الخيار والزنجبيل

يعتبر هذا العصير سحرياً في حرق الدهون، وخصوصاً دهون البطن والأرداف، حيث يتميز الزنجبيل بدوره في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولتحضيره يتم ضرب الخيار وقطع الزنجبيل في الخلاط، ويفضل شربه طازجاً.

عصير البروكلي والسبانخ

يعزز هذا العصير الشعور بالشبع رغم سعراته القليلة، لتحضيره قم بغسل خضار البروكلي والسبانخ جيداً، ثم قطعهم وضعهم في الخلاط، يمكنك إضافة عصير الليمون والكمثرى إلى هذا الخليط لتعزيز مذاقه وقيمته الغذائية.
ملحوظة: كل الأمثلة السابقة للعصائر الخضراء يمكن استبدال أحد المكونات بآخر أو حذفه إذا لم يكن متوفراً، فلا يوجد طريقة مثالية لصنع أي منهم فمكوناته وكميته تكون حسب الرغبة والاستهلاك، لكن في كل الحالات يفضل عدم التحلية بالسكر للتأكد من كونه عصيراً صحي منخفض السعرات يساعد على التنحيف.

فوائد العصير الأخضر

يتساءل الكثيرون عن فوائد العصائر الخضراء في التنحيف وغيره، وإليك أهمها:

  1. مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي نحتاجها بشكل يومي، مثل: فيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين A، بالإضافة إلى الحديد.
  2. يعزز من صحة العقل، ويحسن من وظائفه الإدراكية.
  3. يحتوي على مركبات تعمل كمضاد للالتهابات، وتعزز من صحة الجهاز المناعي.
  4. يساعد في التخسيس وحرق الدهون؛ نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع وتحسن الهضم.
  5. يدعم صحة القلب عن طريق ضبط ضغط الدم ومستوى السكر.
  6. يحمي من مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخات.

أضرار العصير الأخضر

علي الرغم من الفوائد المتعددة للمشروب الأخضر، إلا أن له بعض السلبيات المحتملة مثل:

  1. يحتوي على نسبة قليلة من الألياف الغذائية؛ حيث يؤدي عصر الخضراوات إلى فقد معظم الألياف الموجودة فيها؛ وبالتالي لا يمكن استبدال أكل الخضروات تماماً بالعصائر الخضراء.
  2. يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم؛ لأنه يحتوي على القليل من البروتينات والألياف الضرورية لضبط مستوى السكر في الدم. كما أن العصائر التي تحتوي على الفواكه ترفع مستوى السكر أيضاً.
  3. قد يسبب الإفراط في تناوله بالضرر للكلى؛ لأن الخضراوات الخضراء غالباً ما تحتوي على الأوكسالات التي ترتبط بالمعادن الموجودة في الطعام مكونة حصوات في الكلى.


لاحظ أنه رغم الفوائد الصحية للعصائر الخضراء، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها بمفردها لإنقاص الوزن، بل يجب إدراجها ضمن نظام غذائي متكامل غني بالبروتين والدهون الصحية والفواكه والحبوب الكاملة بجانب ممارسة الرياضة. كما يجب الحذر من الآثار الجانبية لهذه المشروبات والاعتدال في تناولها مع تجنب استبدال الخضراوات الكاملة بها.

  • الأسئلة الشائعة عن العصير الأخضر

  1. ما المقصود بالعصير الأخضر؟
    يتكون المشروب أو العصير الأخضر من خليط من الخضراوات خضراء اللون أو نوع واحد منها، مثل الخيار، أو الكرنب، أو الكرفس، أو البقدونس، أو السلق.
  2. هل يمكن شرب المشروب الأخضر للتخلص من دهون البطن؟
    الخضروات الخضراء غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي؛ وبالتالي تساعد في التخسيس وتنحيف الكرش.
  3. ما هي فوائد العصير الأخضر؟
    يعزز من صحة العقل، ويحسن من وظائفه الإدراكية، ويحتوي على مركبات تعمل كمضاد للالتهابات، وتعزز من صحة الجهاز المناعي، ويساعد في التخسيس وحرق الدهون؛ نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع وتحسن الهضم، ويدعم صحة القلب عن طريق ضبط ضغط الدم ومستوى السكر، ويحمي من مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخات.
  4. ما هي أضرار العصير الأخضر؟
    يحتوي على نسبة قليلة من الألياف الغذائية، ويمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم؛ لأنه يحتوي على القليل من البروتينات والألياف الضرورية لضبط مستوى السكر في الدم، والخضراوات الخضراء غالباً ما تحتوي على الأوكسالات التي ترتبط بالمعادن الموجودة في الطعام مكونة حصوات في الكلى.