عصير البطيخ..فوائده وطريقة تحضيره في البيت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أغسطس 2024 | آخر تحديث: السبت، 24 أغسطس 2024

يتميز عصير البطيخ بفوائده العديدة لصحة الجسم والبشرة والشعر.

مقالات ذات صلة
فوائد سمك السردين وطريقة تحضيره
فوائد وأضرار حليب اللوز وطريقة تحضيره منزليًا
وصفة كيتو: كعكة سريعة التحضير

يعد البطيخ (بالإنجليزية: Watermelon) من أكثر الفواكه الصيفية المنعشة التي يحبها الجميع، وبالتأكيد هو أفضل خيار من الممكن الإقبال عليه في فصل الصيف، وبالأخص في الأيام المشمسة التي يحتاج فيها الإنسان لتناول الفاكهة المنعشة وشرب عصائر فريش لتروي ظمأه وتخفف من حرارة جوفه، حيث أنه من المعروف أن  ثمرة البطيخ تحتوي على الماء بنسبة 92% والكربوهيدرات بنسبة 7.5%.
علي الرغم أنه من الشائع أكل البطيخ في شكل قطع، إلا أنه يمكن شربه كعصير فريش أو عصير مثلج، وهو موضوع مقالنا، حيث نقدم لك العديد من طرق تحضير عصير البطيخ المبتكرة والشهية، كما أنها سهلة التحضير في ذات الوقت.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

القيمة الغذائية لعصير البطيخ

يقول خبراء التغذية أن السعرات الحرارية لعصير البطيخ قليلة، كما أنه يحتوي على سكريات بنسبة ليست كبيرة، لكنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن؛ لذلك فبجانب أنه ممتع في تناوله فهو إضافة رائعة في أنظمة الغذاء الصحية.
يحتوي كوب من عصير البطيخ (240 مللي) علي التالي:

  • السعرات الحرارية: 72 سعرة حرارية. 
  • كربوهيدرات 18.1 غرام.
  • دهون 0.4 غرام.
  • فيتامين A بمقدار 0.1 ميكروغرام.
  • فيتامين B3 بمقدار 0.4 ميلليغرام.
  • فيتامين B5 بمقدار 0.5 ميلليغرام.
  • فيتامين B6 بمقدار 0.1 ميلليغرام.
  • فيتامين C بمقدار 19.4 ميلليغرام.
  • فيتامين E بمقدار 0.1 ميلليغرام.
  • فيتامين K بمقدار 0.2 ميكروغرام.
  • كالسيوم 16.8 ملليغرام.
  • حديد 0.6 ملليغرام.
  • مغنيسيوم 24 ملليغراماً.
  • بوتاسيوم 268.8 ملليغرام.
  • زنك 0.2 ملليغرام.
  • الليكوبين (مضاد أكسدة).

فوائد عصير البطيخ الصحية

لا يقل عصير البطيخ عن ثمرته الطازجة من حيث القيمة الغذائية وفوائده العظيمة للجسم، والتي نتناول بعضها كما يلي:

  1. يقلل عصير البطيخ من ضغط الدم؛ لذلك ينصح به لمرضى الضغط المرتفع؛ وبالتالي فهو يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. يحمي من مقاومة الأنسولين.
  3. يقلل آلام العضلات خاصة بعد أداء التمرينات الرياضية.
  4. يعزز من صحة الإنسان لاحتوائه علي مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات كما ذكر مسبقًا.
  5. يقلل عصير البطيخ من خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي لاحتواء البطيخ على الليكوبين كمضاد أكسدة.
  6. يساعد في خسارة الوزن لأنه يعطي إحساساً بالشبع بسعرات حرارية قليلة.

فوائد عصير البطيخ للشعر

يعزز عصير البطيخ نمو الشعر؛ لأنه غني بالسترولين كحمض أميني هام لبعض وظائف الجسم الحيوية، فهو يساعد في زيادة نوع من الأحماض الأمينية يسمى الأرجينين، والذي بدوره يعمل علي تنشيط الدورة الدموية، خصوصاً في فروة الرأس.
يعمل عصير البطيخ بكفاءة لجعل الشعر يبدو صحياً لاحتوائه على فيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد لتصنيع كريات الدم الحمراء التي يقع على عاتقها توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا وأجزاء الجسم، كما يحتوي عصير البطيخ على بروتين الكولاجين وهو مكون أساسي لشعر صحي.

فوائد عصير البطيخ للبشرة

يحتوي البطيخ على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تضمن لك الحصول على بشرة شابة ونضرة عند انتظامك في تناوله، ومن أمثلة تلك الفوائد التي يحققها عصير البطيخ للبشرة:

  1. ترطيب الجلد لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء.
  2. يحارب البطيخ التجاعيد؛ لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة.
  3.  يعمل على تجديد خلايا الجلد لوجود فيتامين A

عصير البطيخ للرجيم

دائما ما نحتاج إلى تضمين العصير أو الفاكهة في أنظمة الرجيم، وذلك لكسر الروتين الذي يسببه ملل تكرار الوجبات لمتبعي الحميات الغذائية، ولقد كان عصير البطيخ اختياراً مثالياً لإدخاله في أنظمة الرجيم المختلفة، لكن بشرط عدم الإسراف في تناوله لاحتوائه على قدر من السكريات لا بأس به، ومن أسباب فوائد عصير البطيخ للتخسيس نذكر التالي:

  1. يزيد من شعور الشبع والامتلاء، وهذا على الرغم من سعراته القليلة ويرجع ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء.
  2. يعزز البطيخ من صحة الهضم بسبب محتواه المائي العالي.
  3. يساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وبذلك يحميك من الشعور الكاذب بالجوع بدل العطش؛ فتكون النتيجة أنه يقلل من تناول الطعام والسعرات الحرارية غير الضرورية.

عصير البطيخ للأطفال

يعتبر عصير البطيخ سناك لذيذ صحي لطفلك  في فصل الصيف؛ فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة طفلك ونموه،  والتي بدورها أيضاً تقوي مناعته وتساعده في محاربة العدوي، كما أنه تمده بالطاقة لكي يبقى طفلك رطباً، وننوه أنه يمكن عمل عصير البطيخ في البيت بكل سهولة وبمكونات بسيطة.
ومع ذلك فلا يجب الإكثار من تناول الأطفال لعصير البطيخ، حيث أنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال، والقيء، وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى إمكانية حدوث عسر الهضم.

عصير البطيخ للحصوة

نظرًا أن عنصر البوتاسيوم والماء من المكونات الأساسية في البطيخ، فيمكن لعصير البطيخ تنظيم حمضية البول؛ وبالتالي يساعد في تفتيت حصوات الكلى بشكل طبيعي، كما ينصح في نوبات المرارة بتناول الطعام الذي يعلو محتواه المائي، ويقل محتواه الدهني، هذا وتتوفر تلك الخاصية في بعض الفاكهة ومنها البطيخ، والخوخ، والأناناس؛ لذلك يعد عصير البطيخ للحصوة علاجاً ووقايةً.

فوائد عصير البطيخ للجنس

يعد عصير البطيخ مصدراً طبيعياً لحمض أميني يسمى سترولين كما ذكرنا في فقرة سابقة، والذي بدوره يعتبر فياجرا طبيعية؛ حيث يتحول السيترولين إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين؛ ومن ثمّ يتحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية؛ وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى قضيب الرجل فيتسحن الانتصاب.

فوائد عصير البطيخ للحامل

بجانب القيمة الغذائية لعصير البطيخ فإنه يحمل العديد من الفوائد الصحية للحامل، نذكر منها ما يلي :

  1. يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 50%؛ حيث يحتوي البطيخ على الليكوبين وهو المكون المسؤول عن لون البطيخ الأحمر، حيث تتأكد العلاقة بين تناول الليكوبين وتضاؤل نسبة حدوث تسمم الحمل.
  2. يحمي عصير البطيخ من بعض مضاعفات الحمل المشهورة، مثل: الإمساك، والبواسير؛ لأنه يضمن ترطيب الجسم وتعويضه عن حاجته الزيادة للماء.
  3.  يخفف عصير البطيخ من حموضة المعدة، وهو عرض شهير في الحمل.
  4.  يحد من تورم الجسم والتصبغات بسبب تحسين ملمس الجلد وترطيبه.

فوائد عصير البطيخ للمعدة

علي الرغم أن عصير البطيخ يحتوي علي ألياف قليلة، لكنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء تحسن عملية الهضم وتجعلها سلسة.

مكونات عصير البطيخ

يحتاج تحضير عصير فاكهة البطيخ في البيت أن تستخرج البذور من البطيخ، ثم  توضع قطع البطيخ في الخلاط لمدة 30 ثانية، وفي حالة كان يوجد الكثير من بذور البطيخ الذي يصعب تنقيته، فيمكنك ضرب قطع البطيخ في الخلاط  بدون إخراج البذور، ومن ثمّ تقوم بتصفية العصير باستخدام مصفاة، وبذلك سيكون عصير البطيخ جاهزاً للشرب.

طريقة عمل عصير البطيخ في البيت

نقدم طرقاً متنوعة لتحضير عصير البطيخ في المنزل بوصفات ومكونات سهلة، مع ضمان الحصول على فوائد غذائية هائلة يرافقها طعم عصير لذيذ ومنعش، ومن تلك الطرق لإعداد عصير البطيخ نذكر التالي:

عصير البطيخ بالحليب

علي الرغم أن عصير البطيخ بالحليب يبدو كمزيج غير تقليدي، إلا أن له طعماً مميزاً بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة؛ فبجانب العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ، فإن الحليب يحتوي على الكالسيوم، وفيتامين B12 وفيتامين D والبروتينات؛ مما يجعل هذا المزيج يدعم نظاماً صحياً متوازناً عند تناوله.

عصير البطيخ مع النعناع والليمون

يمكن تعزيز القيمة الغذائية لعصير البطيخ بإضافة عصير ليمونة وحفنة من النعناع إلى قطع البطيخ وضربهم معًا في الخلاط أو باستخدام هاند بليندر. 

عصير البطيخ والموز

علي الرغم من المكونات البسيطة لعصير البطيخ والموز إلا أنه يعد خياراً مثالياً ومغذياً ؛ لأنه غني بالفيتامينات، والبروتين، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة.

طريقة عمل عصير البطيخ المثلج

المكون الأساسي لهذا العصير الرائع هو مكعبات الثلج مع قطع البطيخ المثلجة مسبقًا ثم وضعهما معاً في الخلاط، يمكن إضافة بعض المكونات للحصول علي طعم غني ومغذي أكثر، مثل: قطع الفراولة المثلجة، أو الكريز، أو شرائح الليمون، أو الزبادي اليوناني، أو حليب اللوز .

أضرار عصير البطيخ

علي خطى أن الإكثار من أي شيء ضار فتناول كمية كبيرة من عصير البطيخ يمكن أن تؤدي إلى إسهال، وقيء، وعسر في الهضم، وتقلصات معوية، خصوصًا مع الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي؛ حيث يصعب امتصاص الفركتوز الموجود بكثرة في عصير البطيخ.

ما أشهى أن يتوفر لديك العديد من الاختيارات لتحضير عصير البطيخ في البيت، قدمنا لك العديد من الأفكار التي يمكنك التعديل عليها أو الإضافة فيها حسب ذوقك في الطعام والتحلية.

  • الأسئلة الشائعة عن عصير البطيخ

  1. هل عصير البطيخ صحي؟
    بالطبع يعد عصير البطيخ مشروباً صحياً ومغذياً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة قوية.
  2. ما هو الفيتامين الموجود في البطيخ؟
    يحتوي البطيخ على فيتامين D، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامينات B، وفيتامين A.
  3. ماذا يضاف مع عصير البطيخ؟
    هناك الكثير من النكهات التي يمكن الحصول عليها عند إضافة عصير البطيخ إلى الموز، أو اللبن، أو الليمون والنعناع، أو الفراولة.. وغيرها.
  4. ما هو الوقت المناسب لأكل البطيخ؟
    يفضل دائما تناول الفاكهة، ومنها البطيخ قبل الوجبة الرئيسية وليس بعدها، تجنباً لعسر الهضم من ناحية، ومن ناحية الأخرى للحصول على قدر من الامتلاء والشبع للحفاظ على الوزن المثالي.