المنظور المسرحي Dramaturgical Theory

  • بواسطة: Muhammad Sami تاريخ النشر: منذ 5 أيام
مقالات ذات صلة
ميريام فارس: الطعام المفضل لملكة المسرح
أنواع الحب
الفنانة شيرين تسقط على المسرح...والجمهور قلق على وضعها الصحي

يذهب جوفمان في كتابه “تقديم النفس في الحياة اليومية” أن المبادئ أو النفس، هي نوع من التأليف المسرحي، وأن منظوره يماثل منظور الأداء المسرحي، وبهذا فإن أعماله تقع نوعاً ما بين التفاعلية الرمزية والتقاليد الظاهرية.

الحياة عند جوفمان تشبه المسرح، فالإنسان يؤدي أدواراً في الحياة، كأدوار المثل المسرحي، أما الجماعة فهي الفرقة المسرحية يتعاون أعضاؤها لإنجاح المهمة، وتكاثر الجماعة وولاء أفرادها وتحمل مسؤوليتهم بتعلم أدوارهم والابتعاد عن الزلل أو الانحراف تطور الجماعة طرقاً لتجاوز احتمال حدوث الزلل أو ما هو غير متوقع (الممارسات الاندفاعية).

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقد استخدم جوفمان لغة المسرح وتصوراته في تحليله السوسيولوجي للأفراد الذين يقومون بتقديم أنفسهم إلى غيرهم من الأفراد. ويرى أن الأفراد بمثابة الممثلين على المسرح، ويهدفون أثناء تفاعلهم مع الآخرين إلى تقديم الصورة الأفضل عن الذات. وفي النموذج المسرحي، يتم تحليل السلوك بنفس الطريقة التي يقوم بها الفرد بتحليل عرض المسرحية على الجمهور، وطبقاً لما يذهب إليه جوفمان، فإن الناس يفرضون جوانب محددة من أنفسهم على الآخرين. ونجد أن الطريقة التي يعرض بها الفرد نفسه تتوقف على المحاور أو المواقف الاجتماعية فلا شك ان الإنسان يتصرف في مقابلة من أجل الحصول على العمل بطريقة مختلفة عن تصرفه في الحفلات التي يحضرها مع الأصدقاء.

وينظر لشخصية الفرد على أنها تتكون من: شطرين:

POSITIVE FACE : وجه إيجابي
يتعامل به الفرد مع الآخرين، ويحاول إظهاره في كل تفاعلاته وعلاقاته
NEGATIVE FACE : وجه سلبي
هو الذي يحاول الفرد إخفاءه أثناء تفاعلاته مع الآخرين

وفي كل لعبة تفاعلية تتقلص مساحة الجانب السلبي لفائدة الإيجابي، ويقوم الفرد بعملية التصنع والتحكم في انطباعاته. فبمجرد انتقال الفرد من موقف اجتماعي إلى آخر داخل فضاء مؤسساتي، فإن دوره سيتوافق بالضرورة مع هذا التغيير وانطلاقا من طبيعة دوره تتحدد سلوكا ته وردود أفعاله، بينما تبقى الأدوار الأخرى كامنة. وبذلك فإن حياة كل فرد يمكن النظر إليها على أنها مجموعة متتابعة ومتسلسلة من الأدوار التي يمثلها الشخص، أو التي يؤديها منذ ميلاده حتى وفاته. وهو ما يعبر عنه بالشخصية الاجتماعية. غير أن التسليم بهذه المماثلة يوحي إلى أن عملية التمثيل في جوهرها هي عملية تصنع أو تحكم في الانطباعات، وهي تقع باستمرار في الحياة الاجتماعية كما لو كان الجميع يعمل كمندوبي إعلانات لذواتهم.

وقد كان اهتمام جوفمان يتركز على كيفية عرض الناس لأنفسهم بطريقة جيدة أثناء تفاعلهم مع الآخرين في المواقف المختلفة. ويرى ان الناس يقومون بالأدوار المختلفة، ويحاولون أداء هذه الأدوار بطريقة جيدة، مستخدمين ما يستعان به في الإخراج المسرحي مثل: اللغة والسلوك وتصميم الملابس.

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    الكاتب Muhammad Sami

    I'm a masters student in major of sociology. I like doing researches that benefits the development and analyzation of humanity. My major in college includes a lot of similar human sciences, and even the branches of each of them, such as Anthropology, Criminology, Medical Sociology, Cultural Anthropology, with all of their different and interesting theories, which made me more interested in explaining the human behaviors and the various interesting factors that affect them.

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!