أفضل 8 أطعمة لعلاج الإمساك والوقاية منه

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 سبتمبر 2024 | آخر تحديث: الأحد، 08 سبتمبر 2024

هل تساعد الأطعمة في التخلص من الإمساك؟ إليك أفضل الأغذية التي تعالج الإمساك

مقالات ذات صلة
طرق لعلاج الإمساك
تعرف على أشهر الأطعمة التي تسبب الإمساك
أطعمة لعلاج نقص فيتامين ب 12

يعتبر الإمساك من المشاكل الهضمية الشائعة، وقد يسبب الإمساك الانزعاج بشكل كبير، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات. يرتبط بنوعية الغذاء، إذ من الممكن أن تسبب بعض الأطعمة الإمساك، بينما قد تساعد أطعمة أخرى على علاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء. تعرف في هذا المقال على أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الخضروات لعلاج الإمساك

تحتوي العديد من الخضروات على الألياف الغذائية، والتي تعمل على امتصاص الماء في الأمعاء وتليين البراز، مما يساعد على تسهيل الإخراج. كما تحتوي الخضروات على الكثير من الماء أيضًا، مما يجعلها من أفضل الأغذية لعلاج الإمساك. ينصح بإضافة أنواع وألوان مختلفة من الخضروات إلى النظام الغذائي للاستفادة منها على أكمل وجه. من أفضل الخضروات لعلاج الإمساك:  

  • البروكلي.
  • القرنبيط.
  • الجزر.
  • الباذنجان.
  • البازيلاء.
  • الشمندر.
  • الأرضي شوكي.

شاهدي أيضاً: التخلص من الإمساك بطرق مختلفة

الفواكه لعلاج الإمساك

تحتوي بعض الفواكه على الألياف الغذائية أكثر من غيرها، مما يجعلها الحل المثالي للوقاية من الإمساك وعلاجه. من أفضل الفواكه لعلاج الإمساك: 

  • الخوخ المجفف: يحتوي البرقوق أو الخوخ المجفف على نسبة عالية من الألياف، إذ يحتوي ربع كوب منه على ما يقارب 3 غم من الألياف الذوابة في الماء وغير الذوابة في الماء.
  • التفاح: يحتوي التفاح على الكثير من الماء، كما توفر التفاحة متوسطة الحجم مع قشرتها 4.8 غم من الألياف. 
  • الإجاص: توفر حبة الإجاص متوسطة الحجم ما يقارب 5.5 غم من الألياف، كما أن الإجاص يحتوي على السوربيتول والفركتوز، اللذان يعملان كملينات طبيعية. 
  • الكيوي: إضافةً لاحتوائه على الألياف، يعمل الكيوي على تليين البراز، وتقليل وقت التبرز، وتخفيف ألم وانزعاج البطن، وذلك لاحتوائه على إنزيم الأكتينيدين. 
  • التين: يحتوي نصف كوب من التين على ما يقارب 7.3 غم من الألياف، ويساعد تناوله بانتظام على تخفيف الانزعاج وألم البطن.
  • الحمضيات: تساعد الحمضيات أيضًا على علاج الإمساك، إذ تحتوي البرتقالة الواحدة على ما يقارب 3.7 غم من الألياف، بينما توفر حبة الجريب فروت ما يقارب 5 غم من الألياف. 

شاهدي أيضاً: أنواع الفواكه وفوائدها

الرز البني لعلاج الإمساك

يتضمن كل نظام حمية الرز البني، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية للغاية من الألياف الغذائية. يمر الرز بالعديد من المراحل أثناء تكريره، مما يجرده من قشرته الغنية بالألياف، وبالتالي من فوائده للجهاز الهضمي. 

يحتوي كل كوب من الأرز البني على 3 غم من الألياف، والتي تساعد على الوقاية من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء. ينصح بتناوله مع الخضروات المطبوخة للاستمتاع بوجبة غنية ومفيدة.

شاهدي أيضاً: فوائد الأرز البني للصحة والرجيم

الشوفان لعلاج الإمساك

إضافةً لكونه علاجًا مثاليًا للإمساك، يوفر الشوفان العديد من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الأخرى، والتي تعتبر ضرورية لصحة الجسم. يمكن إضافة الشوفان إلى العديد من الأطباق، أو تحضيره بطرق مختلفة تناسب جميع الأذواق، إذ من الممكن تحضير الشوفان مع الحليب للفطور، أو إضافته للخبز المحضر منزليًا، أو حتى كرات اللحم.

ينصح بالبحث عن الشوفان الكامل عند شرائه، بدلًا من الشوفان المقشور، إذ يحتوي الشوفان غير المقشور على نسبة أعلى من الألياف، والتي تعادل 4 غم لكل كوب مطبوخ.

شاهدي أيضاً: علاج الإمساك للأطفال

بذور الشيا لعلاج الإمساك

تتمتع بذور الشيا بقيمة غذائية عالية، إضافةً إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية، إذ يحتوي كل 28 غم من بذور الشيا على 9.8 غم من الألياف. يمكن إضافة بذور الشيا إلى العديد من الأطباق مثل البودينغ، والشوفان، والسموذي، والسلطات، وغيرها. 

وتمتاز بذور الشيا بقدرتها على امتصاص الماء 12 مرة أكثر من حجمها، مما يساعد على تليين البراز والتخلص من الإمساك. 

شاهدي أيضاً: 9 وصفات لذيذة وصحية ببذور الشيا

البروبيوتيك لعلاج الإمساك

تعتبر البروبيوتيك أو بكتيريا الأمعاء النافعة ضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء، وتعلب دورًا ضروريًا في عملية الهضم، مما يساعد على الوقاية من الإمساك وعلاجه. تحتوي العديد من الأطعمة على البروبيوتيك، من هذه الأطعمة:

  • الكفير (بالإنجليزية: Kefir): الكفير هو لبن أو حليب مخمر، ويحتوي البكتيريا النافعة والخمائر المفيدة للأمعاء. كما قد يساعد الكفير على تقليل اضطراب البطن والانزعاج الناجم عن متلازمة القولون العصبي
  • اللبن: يمتاز اللبن بكونه مصدرًا طبيعيًا للبروبيوتيك، وهو يمتلك خصائص الكفير ذاتها. 
  • مخلل الملفوف (بالإنجليزية: Sauerkraut): يحتوي الملفوف المخلل أيضًا على نسبة جيدة من البروبيوتيك، وقد توفر ملعقتان كبيرتان منه كمية من البروبيوتيك تعادل التي توفرها المكملات الغذائية. 

شاهدي أيضاً: البروبيوتيك كيف يعالج التوتر والقلق؟

البقوليات لعلاج الإمساك

تحتوي العديد من أنواع البقوليات على الألياف بنوعيها، الذوابة في الماء وغير الذوابة في الماء، مما يعزز عملية الهضم، ويساعد على الوقاية من الإمساك. يحتوي كل كوب من فول الصويا على 17 غم من الألياف، كما يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا البيضاء المطبوخة على 19.1 غم من الألياف. أيضًا، يحتوي نصف كوب من العدس المطبوخ على 7.8 غم من الألياف.

شاهدي أيضاً: البقول وأنواعها وفوائدها

جوز عين الجمل لعلاج الإمساك

يعتبر جوز عين الجمل من أغنى المكسرات بالألياف، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على ما يقارب 8 غم من الألياف، لذلك يعتبر من أفضل الأغذية لعلاج الإمساك. يحتوي الجوز أيضًا على الأوميجا-3، التي تعمل على تسهيل مرور البراز عبر الأمعاء، وذلك بتزليق جدران الأمعاء وتشحيمها.

شاهدي أيضاً: مكسرات شهية تعرف على فوائدها للصحة

الخاتمة:

يساعد النظام الغذائي المتكامل على الوقاية من الإمساك، وتساعد بعض أنواع الأغذية دونًا عن غيرها على علاج الإمساك. ينصح بالإكثار من تناول الأغذية المحتوية على الألياف مثل الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، لتحسين صحة الأمعاء وعلاج الإمساك. ينصح أيضًا بشرب كميات كافية من الماء، إذ قد يسبب تناول الأطعمة الغنية بالألياف دون شرب كمية كافية من الماء تفاقم أعراض الإمساك. 

  • الأسئلة الشائعة عن أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك

  1. أفضل أكل لمن يعاني من الإمساك؟
    تعتبر الأغذية الغنية بالألياف من أفضل الأغذية لعلاج الإمساك، وذلك يتضمن الخضار والفواكه، والبقوليات، والقمح الكامل، والشوفان، وكذلك الأغذية المحتوية على البروبيوتيك مثل اللبن والكفير.
  2. ما هو أسرع ملين للإمساك؟
    تساعد الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية على علاج الإمساك، لكن في حال لم تساعد هذه الأغذية، يمكن استخدام الأدوية الملينة بمساعدة الطبيب أو الصيدلاني.
  3. ما هي أسرع طريقة لعلاج الإمساك؟
    يمكن استخدام تحاميل الجلسرين لعلاج أعراض الإمساك بسرعة، كما ينصح أيضًا بشرب كميات كافية من الماء والسوائل، وتناول غذاء صحي ومتكامل يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه.
  4. ما هي الفاكهة التي تلين البطن؟
    تساعد العديد من أنواع الفواكه على تليين البطن والتخلص من الإمساك، مثل التفاح، والإجاص، والكيوي، والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، والتين، والخوخ المجفف.