8 مشروبات عشبية احرص على تناولها بعد العشاء لإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 سبتمبر 2024

مشروبات عشبية تساعد على حرق الدهون وتعزيز الأيض.

مقالات ذات صلة
مشروبات عشبية لفقدان الوزن في رمضان
تناول هذه الفاكهة لإنقاص الوزن سريعاً
فوائد السبيرولينا لإنقاص الوزن

إن رحلة البحث عن الرشاقة تستحق تجربة كل ما هو جديد وصحي في ذات الوقت، نقدم في مقالنا التالي 8 مشروبات عشبية تساعد على تسريع حرق الدهون بعد العشاء، بالإضافة إلى كونها أعشاباً ذات فوائد صحية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الشاي الأخضر

  1. يرتبط الشاي الأخضر بالكثير من الفوائد الصحية مثل تخفيض ضغط الدم المرتفع ورفع مناعة الجسم، والوقاية من بعض أنواع السرطان والحماية من أمراض القلب وداء السكري، هذا بالإضافة إلى قدرة الشاي الأخضر على التخسيس، بل إنه من أكثر المشروبات التي ينصح بتناولها لتنحيف الجسم بأمان وفاعلية.
  2. يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى مادة الكاتيكين؛ وكلها تزيد من معدل حرق الدهون بالجسم، بل إنها تعزز من عملية التمثيل الغذائي.
  3. يتميز شاي الماتشا -وهو أحد أنواع الشاي الأخضر الشهيرة- بأنه من أكثر أنواعه احتواءً لمادة الكاتيكين التي تسرع حرق الدهون، ولقد ثبتت فعاليته في إنقاص الوزن.
  4. يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مادة الكافيين التي ترفع مستويات الطاقة بالجسم؛ وبالتالي تزيد من معدل الحرق، وخصوصاً عند ممارسة الرياضة؛ لذلك يحرص الكثير من الرياضيين على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة تقريباً. [1][2][3] 

الماء الدافئ مع الليمون

يعرف هذا المشروب البسيط بأنه يزيل السموم من الجسم، وذلك بفضل غناه بفيتامين C كمضاد قوي للأكسدة يستطيع طرد السموم، كما أن شرب ماء الليمون الدافئ يعزز إنتاج العصارة الصفراوية؛ وبالتالي فهو يعزز عملية الهضم، ويمنع حدوث انتفاخ البطن وتراكم الغازات بها.

كل تلك الفوائد مجتمعة تساعد على عدم تراكم الطعام في المعدة وإبقاء الجهاز الهضمي دائماً خفيفاً ونظيفاً؛ ولطالما كان تحسين الهضم هو بوابة لإنقاص الوزن.[1] 

شاي الليمون والزنجبيل

يمكن اعتبار هذا المشروب العشبي مشروباً مثالياً يمكن تناوله بعد وجبة العشاء لتحقيق العديد من الأهداف، منها:

  1.  توليد الحرارة في الجسم والتي تساعد على المزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية، وذلك بفضل الزنجبيل بالطبع.
  2. تسريع عملية التمثيل الغذائي.
  3. التحكم في الشهية.
  4. التخلص من انتفاخ البطن وتراكم الغازات.
  5. طرد السموم وتحفيز العصارة الصفراوية من خلال فيتامين C في الليمون.[1] 

 

ماء الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي المادة الفعالة الرئيسية في نبات الكركم، يتميز الكركمين بقدرته على منع تكون الأنسجة الدهنية في الجسم، كما أنه يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين (يخفض مقاومة الأنسولين)؛ مما يكسب الكركم تميزه في إنقاص الوزن، هذا بالإضافة إلى فائدته الشهيرة في مقاومة الالتهابات وعلاجها. 

ننصح بشرب ماء الكركم بعد العشاء لتحسين عملية الهضم، وطرد السموم من الكبد وزيادة معدل حرق الدهون.[1] 

شاي القرفة

اجعلي من شاي القرفة اللذيذ مشروبك المفضل بعد العشاء، عرفت القرفة كنبات مضاد للالتهاب، كما أنها ترفع من الحرارة الداخلية للجسم؛ مما يعزز من عملية حرق الدهون ويسرع من عملية التمثيل الغذائي؛ ومن النتائج الممتازة للانتظام في تناول شاي القرفة هو خفض محيط الخصر.

يتميز شاي القرفة أيضاً بكونه يقلل التوتر العام، ويخلصك من انتفاخات البطن.[3] 

شاي الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ القدم كعلاج شعبي للالتهابات المفاصل والغثيان ونزلات البرد، والمفاجأة ان الزنجبيل يساعد أيضاً على تحسين مستويات الكوليسترول المفيد بالجسم (HDL)، كما أنه يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ويضعف الشهية نحو الطعام، وبالتالي فإن شاي الزنجبيل يستطيع منحك الشعور بالشبع؛ مما يساهم في إنقاص الوزن.[2] 

 

شاي البابونج

من المعروف أن شاي البابونج هو علاج ناجح لمشكلة الأرق، وهو في ذات الوقت يساعد على محاربة السمنة من خلال تقليل التوتر ومنحك النوم الهادئ، يتميز شاي البابونج أيضاً بكونه مزيلاُ لانتفاخ البطن والغازات المتراكمة به، كما أنه يعالج عسر الهضم والتقلصات.[3] 

 

شاي النعناع

يعتبر شاي النعناع من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المغذية، وهو يعد من أفضل أنواع الشاي قبل النوم لفقدان الوزن، كما يتميز شاي النعناع بمجموعة من الفوائد لأجسام النساء فهو شاي منعش ليس منخفض السعرات الحرارية فحسب، بل يحد أيضًا من جوعك، ويعزز عملية الهضم، كما يساعد النعناع على زيادة درجة حرارة الجسم؛ مما يحسن عملية الأيض لدينا.

أضف إلى ذلك أن شاي النعناع يقلل من الصداع التوتري، وانسداد الجيوب الأنفية؛ وبالتالي فهو يساعدك على النوم بشكل أفضل، ومن المعلوم أن تحسين جودة النوم يعزز فقدان الوزن من خلال ضبط هرمونات الجسم في معدلها الطبيعي.[3] 

​​​​​​​

إنه من الممتع أن يكون سبيلك لفقدان الوزن من خلال تناول مشروبات عشبية بعد وجبة العشاء، تمنحك تلك المشروبات -بالإضافة إلى إنقاص الوزن- متعة الطعم اللذيذ والاستفادة من فوائدها الصحية لغناها بالكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة للجسم.

  1. أ ب ت ث "[1] timesofindia.indiatimes.com. 5 herbal drinks to sip after dinner for weight loss. Retrieved on the 27th of September 2024." ،
  2. أ ب "[2] Jillian Kubala. The 8 Best Weight Loss Drinks. Retrieved on the 27th of September 2024." ،
  3. أ ب ت ث "[3] healthshots.com. Bedtime tea for weight loss: 5 teas that will help you shed kilos. Retrieved on the 27th of September 2024" ،
  • الأسئلة الشائعة عن مشروبات عشبية لإنقاص الوزن

  1. ما هي المشروبات التي تنقص الوزن؟
    شاي الزنجبيل مع الليمون، والماء الدافئ مع الليمون، شاي البابونج، وشاي القفة، وماء الكركم، والشاي الأخضر.
  2. ما هي فوائد الشاي الأخضر؟
    الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن خفض ضغط الدم المرتفع وحماية القلب من الأمراض والوقاية من بعض أنواع السرطان.
  3. كيف يساعد شاي القرفة على التخسيس؟
    شاي القرفة يرفع الحرارة الداخلية للجسم؛ مما يعزز من عملية التمثيل الغذائي، ومن يشرب شاي القرفة بانتظام يستطيع تقليل محيط منطقة الخصر.
  4. ما فوائد شاي البابونج لفقدان الوزن؟
    شاي البابونج يهدئ الأعصاب، ويقلل التوتر ويعالج الصداع التوتري، ويعالج انسداد الجيوب الأنفية؛ مما يمنحك نوماً هادئاً ومريحا، والنوم الجيد يساعد على تعزيز عملية فقدان الوزن.