10 أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الضغط المرتفع

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024

أكلات ومشروبات تسبب ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة
أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع
قائمة بالأطعمة التي ينبغي أن يتجنبها مرضى السكري
أعشاب تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مرضاً شائعاُ، لكنه خطير إذا لم يتم مراقبته وعلاجه، واستناداً لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن 46% من الأشخاص البالغين المصابين بضغط الدم المرتفع لا يدركون ذلك، مع العلم أن المعدل الطبيعي لضغط الدم هو أن يكون أقل من أو يساوي 120/80، فإذا ازداد إلى 140/90 أو أكثر؛ إذاً فإن ضغط دمك مرتفعاً ويجب مراقبته لتجنب تأثيره الضار على القلب والكلى.

من خلال سطور  مقالنا نتناول 10 أطعمة ممنوعة على مريض ارتفاع ضغط الدم، مع استعراض الخيارات الصحية للأطعمة المسموح بها في هذه الحالة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تتعدد الأسباب وعوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، ونذكر لك أهمها وأكثرها تأثيرا:

  1. التاريخ المرضي للعائلة (العامل الوراثي).
  2. السمنة.
  3. قلة النشاط البدني.
  4. نظام غذائي عالي الأملاح.
  5. التدخين وشرب الكحوليات.
  6. التوتر والضغط النفسي.

ما هي الأطعمة التي تناسب مريض الضغط المرتفع؟

يتم التشخيص بمرض ارتفاع ضغط الدم إذا تم قياس ضغط الدم في يومين مختلفين، وكانت القراءة 140/90 فأكثر، ومما لا شك فيه أن تحسين نمط الحياة من تغذية صحية، وممارسة أنشطة بدنية، والامتناع عن التدخين والكحوليات يساعد بفاعلية في خفض ضغط الدم، وبطبيعة الحال قد يحتاج البعض إلى أدوية تحت إشراف طبي بجانب ما تم ذكره من نمط حياة سليم.
الآن إليك قائمة بالأطعمة التي يجب عليك الابتعاد عنها إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع:

الملح

علي الرغم من الاستخدامات العديدة للملح في حفظ الأطعمة وإعطاء مذاق لذيذ للطعام، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية؛ لذلك يجب الوعي بهذه المخاطر والحرص على قراءة المعلومات الغذائية الموجودة على العبوات في السوبر ماركت، والتأكد من أنها تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم قبل شرائها.
ملحوظة: كمية الملح المعتدلة المسموح بتناولها يومياً أقل من 5.75 غراماً من الملح (كلوريد الصوديوم) أي ما يعادل أقل من 2.3 جرام من الصوديوم.

اللانشون واللحوم المصنعة

تتم معالجة اللحوم المصنعة مثل اللانشون، والنقانق، والهمبرجر وغيرها من الأنواع بكميات كبيرة من الملح لحفظها مدة أطول وتتبيلها بمذاق جيد؛ لذلك يجب تقليل استهلاك هذه اللحوم قدر الإمكان، وبجانب الأملاح الزائدة الموجودة في تلك المنتجات فهذه اللحوم تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكوليسترول الضار؛ لذلك فاللانشون واللحوم المصنعة هي خيار سيئ لصحتك.

الأطعمة والمشروبات المعلبة

كثيراً ما نستهلك المعلبات من عصائر ومشروبات وأسماك دون الوعي بمحتواها العالي من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم؛ لذا تخير دائما البدائل الصحية الطازجة لهذه المنتجات للحفاظ على صحتك، وتقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة الشائعة في هذا العصر وأشهرها ارتفاع ضغط الدم.

المخلل

لا تقتصر مميزات المخللات على مذاقها المالح اللذيذ الذي يفضله الكثيرون ويحبون إضافتها إلى أطباقهم الجانبية، فالمخللات أيضاً تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، لكن يجب الاعتدال في تناولها؛ حيث أن محتواها الأساسي هو الملح الذي يحفظها ويكسبها الملوحة المطلوبة.
قد وُجِد أن قطعة صغيرة من الخيار المخلل قد تحتوي على ربع الكمية المسموحة من الملح في اليوم.

عبوات صلصة الطماطم الجاهزة

تعد صلصة الطماطم المعبأة (غير الطازجة) قنبلة صوديوم بالمعنى الحرفي، فهي تحفظ باستخدام الكثير من الملح؛ مما يسبب اضطراب الإلكتروليتات في الجسم مسببة اضطراب وظائف الكلى؛ فينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم؛ ومن هنا كان تناول طبق من المعكرونة المعدة بالصلصة الجاهزة سبيلا لارتفاع ضغط الدم لديك.

المشروبات الكحول

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الكحول من فترة طويلة فأنت عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم المزمن، بالإضافة إلى ذلك فإن الكحول يؤدي لزيادة الوزن؛ وبالتالي يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم المزمن لديك.

لحم الخنزير المقدد

تطول صلاحية لحم الخنزير المقدد عن لحم الخنزير الطازج، ويعتمد هذا العمر الطويل على تمليح لحم الخنزير بطرق معالجة معينة؛ مما يجعل لحم الخنزير المقدد غذاء غير مناسب لمرضى الضغط المرتفع.

القهوة

الكثير منا لا يمكنه التخلي عن فنجان القهوة الصباحي فور بدء اليوم للمساعدة على التركيز والنشاط، تتميز القهوة بفوائد عديدة لا يجب أن نغفل عنها ومع ذلك يجب على مريض الضغط المرتفع  ترشيد تناولها، بحد أقصى فنجانين في اليوم لحماية قلبك؛ فالاستهلاك الزائد للقهوة يرفع ضغط الدم (أكثر من 4 فناجين في اليوم).


الحلوى والمشروبات الغازية
يؤدي استهلاك السكر إلى ارتفاع ضغط الدم بعدة آليات منها زيادة الوزن، وزيادة امتصاص الأملاح، خصوصاً عند استهلاك سكر الفركتوز.
اللحوم الحمراء
ينصح الأطباء مرضى الضغط المرتفع بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمنع في بعض الأحيان؛ نظراً لمحتواها العالي من الصوديوم مقارنة باللحوم البيضاء والمأكولات البحرية، بجانب أنها تحتوي على الدهون المشبعة التي بدورها ترفع مستوى الكوليسترول، وتزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

أطعمة مسموح بها لمرضى الضغط المرتفع

احرص على تناول أطعمة صحية للحفاظ على صحة قلبك وضغط دمك، مثل: الخضراوات، والفواكه، واللحوم البيضاء والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، واستبدال أملاح الصوديوم بأملاح البوتاسيوم فهي صحية أكثر ولا تسبب ارتفاع ضغط الدم.

يسبب ارتفاع ضغط الدم مشاكل صحية جدية وخطيرة، فعلى سبيل المثال إن ضغط الدم المرتفع من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، والكلى، وضعف الرؤية، والضعف الجنسي الذي يصيب الرجال، هذا بالإضافة إلى السكتات الدماغية وضعف الدورة الدموية بالأطراف؛  لذلك يجب الانتباه جيدا للأطعمة والمشروبات التي ترفع ضغط الدم؛ تجنباً لهذا الكم الهائل من الأمراض الخطيرة والمهددة للحياة.

  • الأسئلة الشائعة عن أطعمة ممنوعة على مريض الضغط المرتفع

  1. ما هي اسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟
    العامل الوراثي، التدخين وشرب الكحوليات، السمنة، تناول الكثير من الملح، قلة النشاط والحركة.
  2. ما هي المواد الممنوعة على مريض الضغط المرتفع؟
    المخللات، الصلصة المحفوظة، المعلبات من الطعام والمشروبات، اللحوم المصنعة، اللحوم الحمراء، القهوة.
  3. لماذا ترفع الصلصة المعبأة ضغط الدم؟
    لاحتوائها على كمية كبيرة من الملح لفظها من التلف.
  4. ما هي الأطعمة الصحية المسموح بها لمريض الضغط المرتفع؟
    الخضراوات والفاكهة الطازجة، المكسرات، الأسماك والمأكولات البحرية، اللحوم البيضاء.