مع ارتفاع درجات الحرارة ..7 طرق منزلية لتهدئة حساسية الصيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024

طرق منزلية سهلة التحضير للتخلص من حكة الجلد في الصيف.

مقالات ذات صلة
طرق منزلية بسيطة لعلاج الحساسية
خطوة واحدة تساعد الجسم على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة
درجة حرارة الجسم الطبيعية

تعتبر حساسية الصيف مشكلة شائعة ومزعجة في الآونة الأخيرة؛ حيث أن الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة على مستوى العالم دفع الكثيرين إلى الشكوى من المشاكل الجلدية. سنلقي الضوء في هذا المقال على 7 طرق منزلية لتخفيف الحكة مؤلمة في الصيف، حيث تتميز تلك الطرق بسهولة التحضير والاستخدام.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما الذي يسبب الحكة في فصل الصيف؟

هناك الكثير من العوامل الخارجية والداخلية التي تسبب التهاب الجلد واحمراره خلال فصل الصيف، نذكر منها التالي:

  1. حروق الشمس نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد.
  2. الطفح الجلدي الناتج عن انسداد الغدد العرقية.
  3. لدغات الحشرات مثل البعوض والقراد وغيره من الحشرات.
  4. ظهور حب الشباب؛ حيث يسبب زيادة التعرق والرطوبة بيئة مثالية لانتشار الحبوب.
  5. حساسية الشمس التي غالباً ما تكون مشكلة وراثية.
  6. حساسية النباتات مثل اللبلاب السام الذي ينتشر في فصل الصيف.
  7. جفاف الجلد.

طرق منزلية سهلة ملطفة للجلد لتخفيف الحكة والحساسية

يتساءل الكثير من الناس عن طرق بسيطة تخفف من حساسية الجلد المزعجة في فصل الصيف، فإليك بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تلطف الجلد وتقلل الحكة واحمرار الجلد:

الكمادات الباردة للتخلص من حكة الصيف

استخدم ضمادة أو قطعة من القماش المنقوع في الثلج أو في الماء البارد على المنطقة المصابة من الجلد لمدة 20 دقيقة على الأكثر، مع أخذ فترات راحة بين كل ضمادة والأخري. حيث يعمل الثلج أو الماء البارد على تقليل التورم والالتهابات عن طريق تبطيء الدورة الدموية في المنطقة المصابة؛ وبالتالي يخدر المكان ويقلل الشعور بالحكة.

جل الصبار لتهدئة حساسية الجلد

يستخدم جل الصبار لعلاج الكثير من مشاكل الجلد منذ قديم الأزل نظراً لخواصه المعروفة كمضاد بكتيري ومضاد للالتهابات وملطف للجلد؛ حيث يعمل هلام الألوفيرا على تهدئة الجلد وتخفيف الطفح الجلدي خصوصاً في حالات الطفح الحراري.
تأكد من وضع كمية مناسبة من جل الصبار على المنطقة الملتهبة وانتظر حتى يتشربه الجلد قبل ارتداء الملابس وكرر هذه العملية عدة مرات يومياً.

حمام الشوفان لعلاج حكة الجلد

لا تقتصر فوائد الشوفان على أنه وجبة دسمة صحية فقط، فقد أُثبت علمياً أن إضافة دقيق الشوفان إلى ماء حوض الاستحمام وسيلة آمنة وسهلة لعلاج الهرش وتقليل الالتهابات وعلاج الأكزيما وتخفيف أعراض الصدفية، بالإضافة إلى فوائده للبشرة كـمضاد أكسدة ومرطب.
كما يحتوي الشوفان على مادة الصابونين والتي توضح من اسمها أنها تتحول لرغوة تشبه الصابون عند إضافة الماء إليها؛ لذا فإن المنتجات التي تحتوي على الشوفان تعتبر منظفاً لطيف للبشرة بجانب تهدئته وترطيبه لها، ولتحضير حمام الشوفان يمكنك وضع كوب من دقيق الشوفان المطحون إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء واجلس في الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء الفاتر وجفف بشرتك.

عجينة صودا الخبز لتخفيف التهاب الجلد

تستحق صودا الخبز -والتي تعرف أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم- أن يكون لها مكان في خزانة الأدوية لديك في المنزل؛ وهذا لما لها من دور في تخفيف الحكة والاحمرار، خصوصاً بعد لدغة الحشرات، بالإضافة إلى خواصها كمخدر موضعي ومنظف للبشرة. فإليك كيفية استخدام عجينة صودا الخبز في تخفيف الحكة:
ضع كمية من صودا الخبز إلى الماء بنسبة 3 مقادير من الصودا إلى 1 مقدار من الماء ثم ضعه على بشرتك لمدة 20 دقيقة أو أضف الصودا إلى حوض الاستحمام.

خل التفاح المخفف لتهدئة الجلد الملتهب

يعمل خل التفاح المخفف على موازنة مستويات الحموضة في البشرة؛ وبالتالي تهدئة الالتهابات والحماية من العدوى البكتيرية وتخفيف الأكزيما. بالإضافة أنه يحمي حاجز البشرة ويحافظ علي صحة الجلد.
يمكن استخدام خل التفاح بإضافته إلى حمام الماء الدافئ والجلوس فيه لمدة 15 دقيقة ثم تأكد من شطف الجسم جيداً بالماء أو ضع ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء ثم اغمس قطنة أو قطعة من القماش في الخليط وامسح بها على المنطقة الملتهبة واتركها دون شطف لمدة 3 ساعات على الأقل.

زيت النعناع المخفف لتهدئة الحكة

يعتبر زيت النعناع مكوناً بسيطاً يمكن استخدامه في كثير من العلاجات المنزلية لفوائده الصحية العديدة ومنها: علاج متلازمة القولون العصبي وتقليل الصداع والتوتر عند استخدامه موضعياً، بالإضافة إلى تأثيره المنعش على الجلد وخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا؛ وبالتالي تقليل الحكة لتهدئة الطفح الجلدي. لكن تأكد من تخفيف زيت النعناع قبل استخدامه على الجلد مباشرةً، وذلك باستخدام زيت ناقل آخر مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند لتجنب تحسس الجلد.

التدليك بزيت جوز الهند لتخفيف حكة الجلد

يتميز زيت جوز الهند بفوائد عديدة للجلد، ويرجع لك لاحتوائه على مواد فعالة تعمل على تهدئة التهاب الجلد في الصيف، بالإضافة إلى حل الكثير من المشاكل الجلدية:

  1. أحماض دهنية تساعد في ترطيب الجلد؛ وبالتالي تخفيف الحكة.
  2. حمض اللوريك الذي يعمل كمضاد للعدوى بالميكروبات.
  3. مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.
  4. لذلك يمكن استخدام زيت جوز الهند لتدليك المناطق الجافة والمصابة بالحكة أو حالات الأكزيما مرتين يومياً لضمان تخفيف الالتهاب والحكة.

احتياطات لتجنب حدوث حساسية الصيف والحكة

تتعدد طرق الوقاية من حساسية الصيف التي من الممكن أن تجنبك الحكة والاحمرار، بل والكثير من المشاكل الجلدية المزعجة، نستعرض منها التالي:

  1. استخدم كريم واقٍ من الشمس قبل الخروج بالنهار.
  2. ارتدي ملابس قطنية خفيفة ومريحة.
  3. حافظ على جسمك نظيفاً ورطبا.
  4. استحم يومياً بالماء البارد والصابون خاصةً بعد ممارسة الرياضة.
  5. احرص على استخدام المراوح والتكييف والبقاء في البيت قدر الإمكان إذا كان الطقس حاراً.
  6. ابتعد عن المياه الموبوءة وحمامات السباحة غير النظيفة.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

في حالة تفاقم الهرش والالتهاب أو استمراره لأكثر من أسبوع، حاول استشارة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت لضمان الحصول على الرعاية الصحية المناسبة والتخلص من الحكة المزعجة.
قدمنا 7 وسائل لتخفيف الحكة في الصيف، كما تطرقنا من خلال فقرات المقال إلى أسباب حدوث الحكة واحمرار الجلد في الصيف مع طرق الوقاية لتجنبها، كما نوهنا على ضرورة زيارة الطبيب في حالة استمرار الحكة أو ازديادها سوءً.

  • الأسئلة الشائعة عن طرق منزلية للتخلص من الحكة في الصيف

  1. ما هي أسباب الحكة في الصيف؟
    حروق الشمس، وحساسية الشمس، لدغ الحشرات، التعرق، ظهور حب الشباب. وجفاف الجلد، والحساسية تجاه بعض النباتات مثل نبات اللبلاب السام.
  2. ما هي وسائل تهدئة حكة الصيف؟
    الكمادات الباردة، وحمام الشوفن، تطبيق زيت جوز الهند المخفف، تطبق خل التفاح المخفف، تطبق زيت النعناع المخفف، عجينة صودا الخبز، تطبيق جل الصبار أو الألوفيرا.
  3. كيف يمكن استخدام صودا الخبز لتهدئة الهرش؟
    ضع كمية من صودا الخبز إلى الماء بنسبة 3 مقادير من الصودا إلى 1 مقدار من الماء ثم ضعه على بشرتك لمدة 20 دقيقة أو أضف الصودا إلى حوض الاستحمام.
  4. كيف أحضر حمام الشوفان لتخفيف حكة الجلد؟
    يمكنك وضع كوب من دقيق الشوفان المطحون إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء واجلسي في الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر وجفف بشرتك.