لقاح كورونا الجديد: هل هو ضروري؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الجمعة، 27 سبتمبر 2024

ما قصة لقاح كورونا الجديد؟ وهل من الضروري أخذه؟

مقالات ذات صلة
لقاحات كورونا بالتفصيل
لقاح سينوفارم كورونا
لقاح مودرنا كورونا

تمت الموافقة على لقاح جديد لفيروس كورونا، ومن المفترض أن يتوفر خلال عدة صيدليات المجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية. فما قصة هذا اللقاح الجديد لفيروس كورونا؟ وهل من الضروري تلقيه أم أنه إجراء احترازي فقط لا غير؟ 

إليك كل ما تود معرفته حول لقاح كورونا الجديد، الذي تمت عليه الموافقة حديثًا من قبل منظمة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

لماذا تم تطوير لقاح كورونا الجديد؟

ازداد عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير في الآونة الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن على الرغم من أن المرض لا زال يثير الرعب في القلوب، إلا أنه أصبح مرضًا عاديًا يسبب بعض الأعراض الطفيفة لمعظم الناس، وتتحسن الأعراض عادةً خلال عدة أيام، بينما يعاني قلة من الناس من أعراض شديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة، والإجهاد، والسعال، وقد تستمر هذه الأعراض لأسابيع. 

من الضروري للفئة المعرضة للإصابة بأعراض أو مضاعفات شديدة تلقي مطعوم كورونا الجديد، وخاصةً أن الفيروس يتحور باستمرار، مما يجعل المطاعيم السابقة غير فعالة، وعندها يزيد خطر إصابة هذه الفئة بالمرض عند انتشار الموجة الجديدة من الفيروس. لذلك تنصح الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات بتلقي اللقاح بشكل دوري. 

شاهدي أيضاً: أنواع فيروس كورونا

متى ينصح بأخذ لقاح كورونا الجديد؟

تمت الموافقة على لقاحين مختلفين أحدهما من تطوير شركة فايزر/بيونتيك، والآخر من تطوير شركة موديرنا. وذلك للوقاية من المتحورات الجديدة لفيروس كورونا، والتي انتشرت بشكل واسع في أمريكا وبعض الدول الأخرى مؤخرًا.

يمكن استخدام كلا اللقاحين لأي شخص من عمر ستة أشهر فأكثر في الولايات المتحدة، بغض النظر عن المطاعيم السابقة التي تم تلقيها. بينما تنصح دول أخرى مثل كندا والمملكة المتحدة، فقط الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمضاعفات ودخول المستشفى بتلقي المطعوم. 

تتضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا ما يلي:     

  • الأشخاص المصابون بالسمنة.
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكبد المزمنة.
  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب المزمنة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • النساء الحوامل.

شاهدي أيضاً: فيروس كورونا هل هو مميت؟

هل يجب أخذ لقاح كورونا الجديد؟

لا يجب على الجميع أخذ المطعوم في الوقت الحالي، خاصةً الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا أو أصيبوا بالفيروس خلال الثلاثة شهور السابقة، إذ يمتلك هؤلاء الأشخاص مناعة ضد متحور كورونا المسبب للموجة الحالية من المرض. كما يمكن للأشخاص الأصحاء والصغار بالعمر الانتظار أيضًا، إذ أنهم غير معرضون للإصابة بمضاعفات خطيرة في حال أصيبوا بالفيروس.

شاهدي أيضاً: هل يؤدي أخذ لقاح كوفيد 19 إلى العقم؟

هل الموجة الحالية من كورونا خطيرة؟

على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ في الوقت الحالي، إلا أن الموجة الحالية لا يمكن اعتبارها خطيرة مقارنةً بالموجات السابقة التي مرت أثناء الجائحة، إذ لا تقارن أعداد الإصابات والوفيات بالأعداد التي كانت تحدث في الشتاء، أو صيف السنوات السابقة.

يذكر أن عدد الوفيات في شهر تموز قد بلغ 2000 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما بلغ عدد الوفيات في نفس الشهر من عام 2020 ما يقارب 25,700 حالة وفاة. يعود هذا الانخفاض الشديد في عدد الإصابات والوفيات إلى تطور المناعة المجتمعية؛ نتيجة تلقي اللقاحات والإصابات السابقة بالعدوى، مما يعني أن الوضع مطمئن ولن يتسبب لجائحة أخرى. 

كما يبدو أن الفيروس أيضًا أصبح أقل عدائية من السابق، إذ تم تعريض بعض فئران المختبر للمتحورات الجديدة من فيروس كورونا، ولم يمت أي من الفئران، على عكس الحال مع المتحورات التي ظهرت في بداية الجائحة.

شاهدي أيضاً: هل يجب أخذ أكثر من نوع واحد من لقاح كوفيد 19؟

الخاتمة: 

تم تطوير لقاح كورونا الجديد للتعامل مع الموجة الجديدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، لكن تلقيه ليس إجباريًا، فالفيروس لم يعد عدائيًا كالسابق. ينصح بتلقي مطعوم كورونا الجديد في للأشخاص المعرضين للإصابة بمضاعفات خطيرة في حال الإصابة بفيروس كورونا، مثل كبار السن، والمصابون بالأمراض المزمنة، والحوامل. 

  • الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا الجديد: هل هو إجباري؟

  1. هل فعلاً لقاح كورونا خطير؟
    من المفترض ألا يسبب لقاح كورونا أية أضرار خطيرة، من الممكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية الطفيفة مثل الألم في مكان الحقنة أو الإجهاد، لكن هذه الأعراض تزول بعد عدة أيام.
  2. ما هو اسم كورونا الجديد؟
    أصبح يطلق على فيروس كورونا اسم كوفيد-19، وهو الفيروس الذي تسبب بالجائحة العالمية في عام 2019.
  3. متى ينتهي مفعول اللقاح في الجسم؟
    ينتهي مفعول اللقاح بعد مرور ثلاثة أشهر على تلقيه، وينصح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كورونا بتلقي المطاعيم بانتظام.