قصر النظر الكاذب حقيقة يمكن علاجها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 | آخر تحديث: منذ 5 أيام

ما هو قصر النظر الكاذب؟ وما الفرق بينه وبين قصر النظر الحقيقي؟

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
النقرس والنقرس الكاذب
علاج السرطان بالمشمش: حقيقة أم خيال؟
طول النظر الشيخي

قصر النظر هو مرض يصيب العين ويعد من الأمراض الشائعة عند الناس، إذ يصيب ربع عدد البشر. لكن من الممكن أن يصاب البعض بما يسمى بقصر النظر الكاذب، الذي يمكن أن يتحسن بممارسة بعض التمارين البسيطة. تعرف في هذا المقال على قصر النظر الكاذب، وأعراضه، والفرق بينه وبين قصر النظر الحقيقي.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو قصر النظر الكاذب

قصر النظر الكاذب (بالإنجليزية: Pseudomyopia) نوع من الضعف في رؤية الأجسام البعيدة ناتج عن إصابة الشخص بتقلص في العضلة الكاذبة (تقلص العضلة الهدبية المركزية) نتيجة تثبيت منظر الرؤية لفترات طويلة على أجسام قريبة وبشكل مفرط. 

يميل قصر النظر الكاذب للتأثير على الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر، أو يشاهدون الشاشات الرقمية لساعات طويلة وبشكل يومي، أو الذين يطيلون النظر لشيء واحد لفترات طويلة مثل الدراسة أو القراءة، إذ أن قصر النظر الكاذب أو الوهمي هو تكيف عضلة العين أو النظام البصري على الرؤية القريبة والتركيز عليها. [1] [2]  

شاهد أيضاً: قصر النظر عند الأطفال

الفرق بين قصر النظر وقصر النظر الكاذب

تتركز أشعة الضوء القادمة من الخارج على الشبكية تماماً في العين السليمة، مما يعطي صورة واضحة للأجسام أمام العين. قصر النظر فهو عيب في انكسار الضوء الداخل إلى العين، إذ تنطبع الصورة أمام الشبكية وينتج عنها عدم وضوح في صورة الأجسام البعيدة، ويحدث ذلك لأن محور العين أطول من الطبيعي، أو بسبب خلل في انحناء القرنية أو الجسم البلوري.

قصر النظر الحقيقي يحدث بسبب شكل العين أو عدساتها، أما قصر النظر الكاذب ناتج عن خلل أو مشكلة في وظيفة العين (عضلات العين)، مع هذا من الصعب خلال الفحص التمييز بين قصر النظر الحقيقي والكاذب. يمكن التمييز بين قصر النظر الكاذب وقصر النظر الحقيقي عند طبيب العيون فقط، إذ يستخدم الطبيب قطرة مرخية للعضلة الهدبية، وفي حال استمرت ضبابية الرؤية يكون قصر النظر حقيقيًا، وإن تحسن بصر المريض يكون قصر البصر كاذبًا.  [2] [3] 

شاهد أيضاً: الوقاية من مضاعفات قصر النظر

أعراض قصر النظر الكاذب

بالإضافة إلى أعراض قصر النظر العامة التي تصيب مرضى قصر النظر الكاذب، قد تظهر عليهم أعراض أخرى مثل: [1] [2] [4]

  • الصداع.
  • إجهاد العين.
  • ضبابية الرؤية.
  • الدوخة.
  • مشاكل عند التحويل من النظر البعيد إلى النظر للأجسام القريبة.

كما قد ينتج عن قصر النظر الكاذب مضاعفات إضافية مثل [4]

  • ضبابية قرب مركز التركيز البصري.
  • إجهاد وتعب واضح في العين.
  • قلة في التركيز والاستيعاب.
  • فقدان القدرة على القراءة بطلاقة، خاصة عند الأطفال المصابين بضعف النظر في المدرسة.
  • رؤية ضبابية لجهاز التلفاز أو للسبورة في الصف.

شاهدي أيضاً: تعرف على مرض قصر البصر الشيخي وعلاقته بالعمر

أسباب قصر النظر الكاذب

السبب الرئيسي في الإصابة بقصر النظر الكاذب أو الزائف، هو تكيف العضلة الهدبية مع النظر إلى مسافات قصيرة، بالتالي الحفاظ على انكسار الضوء أمام الشبكية لوقت طويل، الذي تعتبره وظائف العين نوع من التكيف إلا أنه تكيف كاذب، إذ إنه يشوه الرؤية البعيدة وتصبح ضبابية.

في البداية قد تعود الرؤية إلى طبيعتها بعد إراحة العين، إلا أنه مع الوقت قد يؤدي إلى الإصابة بقصر النظر الحقيقي. وينتج هذا التكيف الوهمي لعدة أسباب:  [5] [6]  

  • العمل أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة دون انقطاع.
  • استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يومياً لساعات طويلة.
  • قضاء وقت طويل من العمل على الأجهزة الدقيقة كإصلاح الإلكترونيات الدقيقة، أو الأعمال المكتبية طويلة الأمد وفي ظروف إنارة سيئة.
  • تقريب المسافة عند العمل، أو القراءة، أو الكتابة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري غير المسيطر عليه، والوهن العضلي الوبيل. 
  • استخدام بعض الأدوية، مثل هيدرالازين (بالإنجليزية: Hydralazine)، ومجموعة أدوية الفينوثيازين (بالإنجليزية: Phenothiazines).

شاهدي أيضاً: الرؤية المزدوجة الأسباب والعلاج

علاج قصر النظر الكاذب والوقاية منه

بعد تشخيص الإصابة بقصر النظر الكاذب أو الزائف تأتي مرحلة العلاج، وعادةً ما يتطلب علاج قصر النظر الكاذب إجراءات مختلفة قليلًا عن علاج قصر النظر الحقيقي. 

يحتاج العلاج عادةً عدسات ثنائية التركيز أو متزايدة التركيز (بالإنجليزية: Progressive lenses)، إذ تسمح هذه العدسات برؤية الأشياء القريبة والأشياء البعيدة أيضًا بشكل جيد. يذكر أن العدسات العادية ذات الدرجات لا تنفع لعلاج قصر النظر الكاذب. 

أيضًا، قد ينصح الطبيب بإجراء بعض التمارين المخصصة لتحسين النظر، إذ يمكن لهذه التمارين أن تحسن قوة البصر وتعيدها إلى وضعها الطبيعي. تعمل تمارين العلاج البصري (بالإنجليزية: Vision therapy) على خلق مسارات جديدة في الجهاز البصري، مما يساعد على إعادة تكييف العين، وتقليل الأعراض بشكل كبير، إضافةً إلى تحسين قوة النظر. ينصح المريض بممارسة هذه التمارين بشكل دائم. 

كما قد ينصح الطبيب بطرق علاج أخرى للتغلب على قصر البصر الكاذب، مثل الارتجاع البيولوجي (بالإنجليزية: Biofeedback therapy)، وتمارين الاسترخاء. 

شاهد أيضاً: ما هي موانع عملية تصحيح النظر بالليزر؟

الخاتمة:

قد لا يكون العلاج التقليدي لقصر النظر الكاذب هو العلاج الأمثل، خاصة عند الأطفال الذين لا تزال أجهزة العين لديهم قيد التكيف، ومع ذلك فإن علاجه ممكن وسهل في حال اكتشافه في الوقت المناسب، وقبل أن تتطور الحالة إلى قصر نظر حقيقي. 

  1. "[1] In Ki Park, Young Kee Park, Jae-Ho Shin & Yeoun Sook Chun. Pseudomyopia with paradoxical accommodation: a case report. Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  2. "[2] Khizer Khalid, Jaskamal Padda, Sindhu Pokhriyal and others. Pseudomyopia and Its Association With Anxiety. Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  3. "[3] American Academy of Ophthalmology. How can you tell pseudomyopia from true myopia? Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  4. "[4] Dr. Russel Lazarus. Accommodative Dysfunction. Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  5. "[5] Commonspirit.org. What is pseudomyopia? Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  6. "[6] Troy Bedinghaus. Accommodative Spasm From Constant Focus. Retrieved on the 27th of September, 2024." ،
  • الأسئلة الشائعة عن قصر النظر الكاذب

  1. كيف أعرف أني أعاني من قِصَر النظر الكاذب؟
    يمكن تشخيص قصر النظر الكاذب عند الطبيب فقط، إذ عادةً يحتاج الأمر تشخيصًا طبيًا لتحديد ما إن كان قصر النظر كاذبًا أم حقيقيًا. أيضًا، من الممكن أن تزول أعراض قصر النظر الكاذب بعد الراحة قليلًا من التركيز على الأشياء القريبة، مثل العمل على الكمبيوتر أو إصلاح الأجهزة الدقيقة.
  2. ما هي المدة التي يمكن أن تستمر فيها حالة قصر النظر الكاذب؟
    لا يتحسن قصر النظر الكاذب دون علاج، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بقصر النظر الحقيقي في حال لم يتلق المريض العلاج المناسب.
  3. كيفية علاج قصر النظر الكاذب؟
    يحتاج مريض قصر النظر الكاذب إلى عدسات مخصصة للعلاج، كما أنه يحتاج أيضًا لممارسة بعض التمارين المخصصة لتحسين البصر، والتي تسمى بتمارين العلاج البصري.