تخلصي من الوزن الزائد بسرعة مع 7 تغييرات هامة في نمط حياتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2024

7 تغييرات في نمط حياتك تضمن لك خسارة الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة
دايت سريع للتخلص من الوزن الزائد
5 تغييرات في نمط الحياة لعكس مسار الشيخوخة
التخلص من التهاب الحلق بسرعة

يرغب الكثيرين في التخلص من الوزن الزائد والدهون العنيدة في الجسم، حيث أن الوزن المثالي لم يعد طريقة من طرق التجمل فقط، لكنه أصبح ضرورة صحية للبقاء بصحة جيدة ولتجنب العديد من الأمراض المهددة للحياة والتي تنتج عن السمنة.

وهناك العديد من الوسائل لاكتساب الوزن المثالي، ومنها اتباع الحميات المختلفة وممارسة الرياضة، وأحيانا تناول أعشاب ومكملات غذائية معينة تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، لكننا آثرنا تقديم النصيحة من خلال مقالنا في اتجاه آخر، ألا وهو التنويه عن 7 تغييرات في نمط الحياة تساعدك على فقدان الوزن بسرعة وبطريقة آمنة ومستدامة. تابعي القراءة لتتعرفي عليها.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

احرصي على تناول البروتين في كل وجبة

لقد ثبت أن تناول البروتين بكمية كافية يزيد من معدل الحرق للسعرات الحرارية؛ مما يسرع بفقدان الوزن بطريقة صحية وفعالة في نفس الوقت، فقط عليك اختيار نوع البروتين المناسب لصحتك، فعلى سبيل المثال إذا كنت ممن يعاني من ارتفاع الكوليسترول فيفضل ان تتجنب تناول اللحوم الحمراء وعليك تفضيل الدجاج والديك الرومي والأسماك.

ابدئي فوراً بالصيام المتقطع

نجح الكثيرون في خسارة دهونهم الزائدة باتباعهم للصيام المتقطع، ولقد انتشر هذا النوع من الصيام في الآونة الأخيرة نتيجة لما يقدمه من نتائج ممتازة في تنحيف الجسم، وهو يرتكز على التوقف عن تناول الطعام في ساعات معينة من اليوم (مسموح بتناول المشروبات غير المحلاة) يتبعه فترة سماح بتناول ما يناسب حميتك الغذائية والتي قد تختلف من شخص لآخر، لنعود مرة أخرى إلى التوقف عن تناول الوجبات وهكذا.

وجدير بالذكر أن الصيام المتقطع يزيد من معدل حرق دهون الجسم لاكتساب الطاقة اللازمة أثناء فترة الصيام.

احصلي على قسط كاف من النوم الجيد

تتأثر هرمونات الجوع والشبع في أجسامنا تأثراً سلبياً بقلة النوم، مثل هرمون اللبتين والجريلين، هذا التأثر السلبي يزيد من الشهية نحو تناول الطعام والإحساس الدائم بالجوع وعدم الشعور بالشبع.

ولقد ثبت أن الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية المختلفة لفقدان الوزن، يستطيعون خسارة 56% من أوزانهم من الدهون، وليس من الكتلة العضلية عند حصولهم على فترة نوم من 7-8 ساعات في الليل. 

تخلصي من الوزن الزائد بممارسة تمارين القوة

تساعدك تمارين القوة على اكتساب الكتلة العضلية والمحافظة عليها، ومن المعلوم أن العضلات عامل هام لحرق السعرات الحرارية، فكلما زادت الكتلة العضلية لديك زاد معدل الحرق واستطعت التخلص من الدهون الزائدة.

من أمثلة تمارين القوة: تمرين التعلق بالحبل، واستخدام حبال المقاومة، وحمل الأثقال، واللعب على أجهزة الأوزان.

وعند عقد المقارنة بين تمارين القوة والتمارين الهوائية، نجد أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين الهوائية فقط استطاعوا حق السعرات الحرارية ولكنهم لم يكتسبوا العضلات اللازمة لحرق الدهون المسببة للوزن الزائد.

قللي إضافة السكر وتناول الكربوهيدرات المكررة

يسبب تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة (الخبز والمكرونة) ارتفاعاً في معدل سكر الدم؛ مما يستتبعه إفراز الأنسولين لحرق هذه الزيادة في معدل السكر، وينتج عن ذلك الشعور بالجوع وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام؛ مما يعني المزيد من السعرات الحرارية، وهكذا تدور الدائرة، ويحدث اكتساب الوزن الزائد.

فاحرصي على تجنب السكر المضاف وأنواع الكربوهيدرات المكررة قدر المستطاع، وتوجهي دائماً في اختياراتك إلى الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، فهي الغذاء الصحي الذي يشعرك بالشبع من جهة، ولا يرفع معدل الجلوكوز في الدم من جهة أخرى؛ مما يساعدك على تحقيق هدفك في التخلص من الوزن الزائد.

حافظي على نشاطك طوال اليوم

إن الاستسلام لعدم الحركة والجلوس لفترات طويلة هو ما يسبب زيادة الوزن لديك، فإذا كان من الصعب عليك القيام بأداء التمارين الرياضية بشكل منتظم، فلا تحرمي نفسك من أداء الأنشطة البدنية المعتادة في المنزل وخارجه، مثل أداء الأعمال المنزلية وشراء طلبات المنزل وغيرها، واعلمي أن ما ذكرناه يعني الحركة والنشاط الذي يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية والدهون بالجسم.

تجنبي التوتر والانفعال

ينتج عن إطلاق هرمونات التوتر في أجسامنا اكتساب الوزن الزائد، ومن أمثلة تلك الهرمونات هرمون الأدرينالين وهرمون الكورتيزول، ونلفت الانتباه أنه عند بقاء هرمون الكورتيزول في مجرى الدم نتيجة استمرار الضغط النفسي يشعر الشخص عندها بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام، ويزيد الإقبال على تناول الكربوهيدرات تحديداً؛ مما يسبب إفراز المزيد من الأنسولين؛ الذي ينتج عنه تخزين ما تم تناوله في شكل دهون، ولأن ما قمت بتناوله من كربوهيدرات بسبب التوتر والانفعال لم تستهلكه فعلياً في أداء نشاط ما، فهو يتحول في الجسم إلى دهون مخزنة تسبب زيادة الوزن.

هناك الكثير من الاستراتيجيات والتغييرات في نمط الحياة التي تساعدك على خسارة الوزن، حاول اتباع ما تستطيع منها والمداومة عليه، إن الحميات الغذائية وممارسة الرياضة قد تخسرك الوزن الزائد بالفعل، لكن احتمال عودة الدهون إلى جسمك مرة أخرى ما زال قائما؛ ويرجع ذلك بالطبع إلى اتباع نمط حياة غير صحي يعود بك دوماً إلى الخلف لتخسر ما حققته من أهداف في رحلة إنقاص الوزن.

  1. "[1] timesofindia.indiatimes.com. 6 lifestyle changes that lead to quick weight loss. Retrieved on the 22th of September 2024." ،
  2. "[2] Adda Bjarnadottir. 29 Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science). Retrieved on the 22th of September 2024." ،
  3. "[3] Tracey Williams Strudwick. How to naturally lose weight fast. Retrieved on the 22th of September 2024." ،
  • الأسئلة الشائعة عن تخلصي من الوزن الزائد بتغيير نمط الحياة

  1. ما هي أهمية تناول البروتين لتنحيف الجسم؟
    إن حرص على تناول البروتين في الوجبات يزيد من قدرتك على الشعور بالشبع، كما أنه يزيد من معدل الحرق الداخلي في الجسم.
  2. ما هي العلاقة بين الأرق والسمنة؟
    يتسبب الأرق أو قلة النوم في اضطراب هرمونات الجوع والشبع في الجسم مسبباً زيادة الشهية نحو تناول الطعام وخصوصاً الكربوهيدرات؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  3. ما فائدة ممارسة تمارين القوة في التخسيس؟
    تساعد تمارين القوة على بناء الكتلة العضلية والحفاظ عليها؛ مما يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم، ومن أمثلة تمارين القوة التعلق بالحبل وحمل الأثقال.
  4. هل اداء الاعمال المنزلية يؤدي إلى إنقاص الوزن؟
    نعم، لأن الحركة والنشاط وعد الاستسلام للراحة والسكون هي أحد وسائل حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية في الوجبات، فعليك بتخصيص وقت كاف لأداء المهام المنزلية أو مزاولة رياضة خفيفة بانتظام مثل رياضة المشي.