احذر التسمم الغذائي بعد تدهور الحالة الجوية!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

قبل دخول موسم الشتاء ورياحه العاتية، لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، حفاظاً على السلامة العامة.

مقالات ذات صلة
تعرف على أسباب التسمم الغذائي وأعراضه
أسباب وأعراض التسمم الغذائي للحامل وطرق علاجه
تدهور حالة بروس ويلس بعد إصابته بالخرف الجبهي الصدغي

تسبب الكوارث الطبيعية، مثل الأعاصير والعواصف، في تفشي العديد من المخاطر الصحية، ومن بينها التسمم الغذائي، حيث تؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى مشاكل خطيرة تتعلق بتخزين الأغذية.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يرتفع خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق تناول الغذاء، مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية، في أعقاب الكوارث الطبيعية. لذلك، يُنصح بإبقاء باب الثلاجة مغلقًا للحفاظ على درجة الحرارة تحت 40 درجة فهرنهايت، إذ يمكن أن تبقى الأطعمة في الثلاجة باردة إذا لم يُفتح الباب لأكثر من أربع ساعات.

في حالة انقطاع التيار الكهربائي، يمكن أن تبقي مجمدات الطعام مخزنة بشكل آمن لمدة تصل إلى 48 ساعة إذا كانت ممتلئة، و24 ساعة إذا كانت نصف ممتلئة، ولكن يجب تجنب إضافة الأطعمة الدافئة إلى المجمدة، حيث إن ذلك قد يرفع درجة الحرارة الداخلية، ويقلل من مدة سلامة الأغذية.

من المهم أن نكون حذرين مع الأطعمة المعدة مسبقًا، مثل اللحوم الباردة والنقانق، التي يمكن أن تتسبب في التسمم الغذائي، حيث يُفضل تخزين الأطعمة النيئة والمطبوخة بشكل منفصل لتجنب التلوث المتقاطع.

أما فيما يتعلق بالأطعمة المطبوخة، فيُحذر من تركها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، ويجب التخلص من أي بقايا لا يمكن الحفاظ عليها تحت 40 درجة فهرنهايت.

والجدير بالذكر هنا أيضًا أن الأفراد ذوي الظروف الصحية السابقة، مثل النساء الحوامل والأطفال الصغار وكبار السن، هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من التسمم الغذائي. لذا، يُنصح باتباع إجراءات السلامة الغذائية العامة عند شراء وتحضير وتخزين الأطعمة، خصوصًا بعد الظروف الجوية السيئة التي غالباً ما ترتبط بانقطاع التيار الكهربائي، واحرص على سلامتك وسلامة عائلتك باتباع النصائح الصحية والابتعاد عن أي مخاطر محتملة قد تؤدي إلى التسمم الغذائي. [1]  

  1. "[1] cnn.com. Food poisoning dangers are real after severe weather. Here’s how to protect yourself. Retrieved on the 10th of October, 2024." ،