أهم 9 حالات صحية تسبب لك ألم الظهر أثناء التنفس

  • تاريخ النشر: السبت، 28 سبتمبر 2024 | آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024

الأمراض والحالات الصحية الطارئة التي تسبب الشعور بألم الظهر عند التنفس.

مقالات ذات صلة
ألم الظهر المفاجئ
ألم الظهر بداية الحمل
أسباب ألم أسفل الظهر

قد يستهين البعض إذا شعر بألم الظهر عند التنفس، ونحن من خلال مقالنا نستعرض أهم 9 مشاكل صحية تسبب لك ألم الظهر أثناء التنفس، ونرجو أن يسترعي حديثنا انتباهك، نظراً لخطورة تلك المشاكل الصحية في بعض الأحيان؛ مما يستدعي ضرورة زيارة الطبيب في أقرب فرصة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الجنف

المقصود بالجنف (بالإنجليزية: Scoliosis) هو انحناء جانبي العمود الفقري، وهي مشكلة تصيب الشخص في أي مرحلة عمرية، لكنها أكثر انتشاراً في الأعمار الصغيرة ومرحلة المراهقة.

يعاني مريض الجنف من ألم في الظهر، وتنميل في اليدين والقدمين، ضيق في التنفس، صعوبة الوقوف بشكل مستقيم.

يحدد الطبيب المختص خيارات العلاج بناءً على شدة الانحناء ومكان حدوثه والآثار المترتبة عليه، ويصف الطبيب للبالغين جلسات العلاج الطبيعي، بينما ينصح المراهقين بارتداء دعامة الظهر، أما حالات الجنف الشديدة فقد يلجأ الطبيب للحل الجراحي لتقويم العمود الفقري.[1][2][3] 

 

توتر العضلات

يحدث توتر العضلات نتيجة التعرض لإصابة أو إجهاد شديد يصيب تلك العضلات مسبباً تشنجها، يعاني المريض في حالة توتر العضلات من ألم مفاجئ عند التنفس والحركة مع حدوث تشنجات عضلية، وعدم القدرة على الحركة في بعض الحالات، أو الانحناء أثناء الحركة تجنباً للشعور بالألم.

عادة لا تكون مشكلة العضلات المجهدة أو المتشنجة خطيرة، وقد تتحسن من تلقاء نفسها مع الراحة، أو قد يصف الطبيب لك تناول باسطاً للعضلات ومسكن قوياً، وتشمل العلاجات حبوب بالفم وكريمات أو جل موضعي.[1]

أزمة قلبية

قد يكون سبب آلام الظهر عند التنفس هو تعرض الشخص لنوبة قلبية (بالإنجليزية: Heart attack)، وهي بالطبع من الحالات الطبية الطارئة التي تستدعي سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى.[1][2][3]

والمقصود بالأزمة القلبية هو وقف تدفق الدم إلى عضلة القلب بصورة فجائية، بسبب إصابة المريض بجلطة على سبيل المثال؛ وينشأ عن ذلك معاناة المريض من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد وعاصر في منطقة الصدر.
  2. ألم في أحد الذراعين أو كليهما.
  3. ضيق في التنفس.
  4. دوار.
  5. غثيان وقيء.
  6. ألم في الفك.

كما ذكرنا تستدعي الحالة سرعة التوجه لقسم الطوارئ في أقرب مشفى ليحاول الطبي إنعاش القلب وإرجاع تدفق الدم إليها، وقد يستدعي الأمر إجراء قسطرة عاجلة من معصم المريض أو فخذه لإعادة فتح الشريان المسدود بالجلطة.

السمنة 

تسبب زيادة الوزن ضغطاً على منطقة البطن والظهر الرقبة؛ مما يسبب ضيقاً أثناء التنفس، بل إن الأمر قد يصل إلى الشعور بألم أثناء التنفس العميق، يصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى مثل انقطاع النفس أثناء الليل، والشعور بالتعب طوال الليل، بالإضافة إلى الشعور بصداع.

الحل ببساطة لهذه المشكلة الصحية هو التخلص من الوزن الزائد، ومن الجيد اللجوء إلى طبيب مختص لمعرفة سبب السمنة، فقد تكون تلك الزيادة في الوزن ناتجة عن قصور في الغدة الدرقية أو خلل هرموني معين.[1][2] 

سرطان الرئة

للأسف لا يظهر على مريض سرطان الرئة (بالإنجليزية: Lung cancer) أعراض مميزة في المرحلة المبكرة للمرض، وهذا ما أوضحته جمعية السرطان الأمريكية.

لكن العرض الشائع لسرطان الرئة هو الشعور بوجع في الصدر أثناء التنفس العميق أو السعال، وقد يمتد هذا الألم ليصل إلى عظام الظهر في حالة انتشار السرطان وإصابته لمناطق أخرى مثل العظام، أضف إلى ذلك أن ورم الرئة قد يضغط على أعصاب الظهر مسبباً الشعور بألم الظهر أثناء التنفس.

يعاني مريض سرطان الرئة أعراضاً أخرى مثل:[1][2][3]

  1. سعال مزمن.
  2. خروج دم أثناء السعال.
  3. الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
  4. صعوبة في البلع.
  5. صوت صفير من الصدر.
  6. ضيق في التنفس.
  7. بحة في الصوت.
  8. فقدان الوزن غير المبرر.
  9. فقدان الشهية.

يتوقف علاج سرطان الرئة على نوع السرطان، وموقعه، وحجمه، كما يتوقف أيضاً على الصحة العامة للمريض ومدى تحمله لاختيارات العلاج التي تشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج الجراحي. 

الحداب

يصيب الحداب (بالإنجليزية: Kyphosis) الإنسان في مرحلة المراهقة والشيخوخة، وقد يحدث بسبب إصابة في العمود الفقري.

يسبب الحداب صعوبة التنفس مع الشعور بألم في الظهر، بل يجد الشخص المصاب صعوبة في تناول الطعام، تشمل توصيات الطبيب المختص للعلاج ارتداء الدعمة، وعمل جلسات علاج طبيعي، وتناول مضادات الالتهاب، وقد تحتاج الحالة إلى التدخل الجراحي لعمل دمج للعمود الفقري.[1]

الانسداد الرئوي

يحدث الانسداد الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary embolism) عندما تتكون جلطة دموية في الشريان الذي يغذي الرئتين بالدم؛ مما يمنع تدفق الدم إليهما مسبباً احتمالية الوفاة، يعد الانسداد الرئوي حالة طبية طارئة تستدعي سرعة التوجه للطبيب، ومن الأعراض التي تظهر على المريض في هذه الحالة:

  1. الشعور بألم في الصدر وأعلى الظهر عند التنفس العميق.
  2. سعال.
  3. ضربات قلب سريعة.
  4. دوار.
  5. تورم الساقين.

يحرص الطبيب عند علاج الانسداد الرئوي على منع زيادة حجم الجلطة الدموية المتكونة، بالإضافة إلى منع تكون جلطات حديثة، حيث يصف الطبيب عقاقير مضادة لتخثر الدم، هذا بالإضافة إلى احتمالية الحل الجراحي لإزالة الجلطة أو دفعها.[1][2][3] 

الالتهاب الرئوي

يصيب الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية:pneumonia) إحدى الرئتين أو كلاهما، ويتسبب في امتلاء الأكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين بالسوائل.[1][2][3]

الالتهاب الرئوي هو عبارة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية؛ ينتج عنها ألماً أثناء التنفس أو السعال في الصدر أو الظهر، ومن الممكن أيضاً الشعور بالألم في منطقة البطن، يصاحب تلك الأعراض بعض علامات الالتهاب الرئوي الأخرى، مثل:[1][2][3]

  1. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  2. الشعور بقشعريرة.
  3. سعال جاف، أو يصاحبه بلغم.
  4. ضيق في التنفس.
  5. فقدان للشهية.
  6. قيء.

يصف الطبيب في حالة الالتهاب الرئوي المضادات الحيوية إذا كان سبب الإصابة هو العدوى البكتيرية، بينما في حالة الإصابة الفيروسية، فيصف العلاجات الداعمة (مذيب وطارد للبلغم وخافض للحرارة ومضاد للالتهاب)، كما ننوه أن بعض حالات الالتهاب الرئوي قد تكون شديدة، ويحتاج معها المريض عناية طبية كبيرة؛ مما يستوجب دخوله المستشفى لتلقي العلاج.

الألم العصبي الوربي

تسبب هذه الحالة الطبية ألما وطعناً في منطقة الضلوع والصدر وجدار البطن العلوي؛ بسبب إصابة الأعصاب في المنطقة المقابلة للأعصاب الوربية.

ينشأ الألم العصبي الوربي (بالإنجليزية: Intercostal neuralgia) بسبب إجراء جراحات في تلك المنطقة أو الإصابة بالقوباء المنطقية، أو خلال فترة الحمل، وقد تحدث أيضاً بسبب الحوادث أو الإصابات الشديدة في تلك المنطقة.

تعتمد خيارات العلاج على السبب وراء الإصابة بهذه الحالة، وتشمل العلاجات تحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد، وتناول مضادات الاختلاج، ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم.، وقد يحتاج الطبيب أن يصف للمريض مضادات الاكتئاب أيضاً.[1]

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب المسارعة بتلقي المساعدة الطبية في حالة ظهور اي من الأعراض التالية:[1]

  1. ضيق في التنفس.
  2. صعوبة في التنفس.
  3. ألم في أحد الذراعين أو كليهما.
  4. السعال الشديد.
  5. السعال المصاحب لخروج دم.
  6. الدوخة، والدوار، أو فقدان الوعي.
  7. تورم في الساقين.
  8. الشعور بالضعف أو التنميل.

كما أشرنا في الفقرات السابقة للمقال أن ألم الظهر أثناء التنفس قد يكون مؤشراً لأحد الأمراض الخطيرة او الحالات الصحية الطارئة، لذلك ننصح بسرعة تلقي المساعدة الطبية في حالة تفاقم الشعور بالألم أو استمراره.

  1. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "[1] Rachel Nall. What can cause back pain while breathing?. Retrieved on the 27th of September 2024." ،
  2. أ ب "[2] Daniel Yetman. Back Pain When Breathing: 11 Possible Causes. Retrieved on the 27th of September 2024." ،
  3. أ ب "[3] Timothy Gower. Why Does My Middle and Upper Back Hurt?. Retrieved on the 27th of September 2024." ،
  • الأسئلة الشائعة عن ألم الظهر أثناء التنفس

  1. ما هي أسباب ألم الظهر أثناء التنفس؟
    الجنف، والحداب، وتشنج العضلات، والالتهاب الرئوي، والانسداد الرئوي، والألم العصبي الوربي، والسمنة، وسرطان الرئة، والنوبة القلبية.
  2. هل يسبب الانسداد الرئوي الماُ اثناء التنفس؟
    نعم يسبب الانسداد الرئوي ألماً أثناء التنفس أو السعال، وهو ينتج عن تكون جلطة في الشريان المغذي للرئتين؛ مما يمنع تدفق الدم.
  3. ما هو علاج تشنج العضلات؟ وهل يسبب وجع في الظهر عند التنفس؟
    ينتج هذا الإجهاد للعضلة نتيجة الإصابة أو تكرار استخدام العضلة بشكل مبالغ فيه، والأمر هنا ليس خطيراً، ويكفي استخدام باسط عضلات ومسكن للألم أو مضاد للالتهاب.
  4. ما هو الجنف؟
    الجنف هو أحد عيوب العمود الفقري حيث يكون هناك انحناء على جانبي العمود الفقري، مما يسبب ألما في التنفس وصعوبة في الأكل.