;

8 عادات يومية فعالة لتقوية الذاكرة

يمكن يمكن تقوية الذاكرة بممارسات يومية بسيطة؟ وهل يساعد الغذاء في الحفاظ على الذاكرة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأحد، 08 سبتمبر 2024
8 عادات يومية فعالة لتقوية الذاكرة

تساهم بعض العادات الصحية اليومية في تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، وبما أن العقل السليم في الجسم السليم، يتطلب الأمر بعض العناية بالصحة الجسدية. قد يمر المرء بفترات يشعر فيها أنه ينسى كثيرًا من التفاصيل، فكيف يمكن تقوية الذاكرة من خلال بعض العادات اليومية البسيطة؟ 

تعرف في هذا المقال على أفضل 8 عادات يومية لتقوية الذاكرة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

تناول غذاء صحي يدعم صحة الدماغ

تؤثر نوعية الغذاء بشكل كبير على صحة الدماغ، لذلك يجب الاعتناء بالنظام الغذائي. ينصح باتباع النصائح الغذائية التالية لدعم صحة الدماغ: 

  • إضافة الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات إلى النظام الغذائي.
  • الاعتماد الأكبر على الأغذية النباتية، واستهلاك الدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء باعتدال.
  • الاستغناء عن الأطعمة المحتوية على الكثير من السكر، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالبروتين
  • استخدام المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك، إذ أنها تحتوي على الأحماض الدهنية وأوميجا-3 الضرورية لصحة الجسم والدماغ على حدٍ سواء.

شاهدي أيضاً: طرق تقوية الذاكرة

تناول غذاء صحي يدعم صحة الدماغ

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يؤثر الصحة الجسدية على صحة الدماغ بشكل كبير، لذلك من الضروري للمرء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. من الممكن أن تحسن خمس عشرة دقيقة يوميًا من ممارسة التمارين الرياضية الذاكرة بشكل كبير، إذ تعمل الحركة على تحسين التروية الدموية للدماغ، مما يحسن من عملية التفكير أيضًا. ينصح بممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا. 

شاهدي أيضاً: فوائد الرياضة للصحة وأنواع التمارين الرياضية

النوم لساعات كافية كل ليلة

يعتبر النوم ضروريًا للغاية لصحة الدماغ، إذ يحتاج الدماغ للنوم ليستطيع التخلص من البروتينات السامة التي قد يسبب تراكمها زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، كما أن الدماغ يعمل على تخزين الذكريات قصيرة المدى، التي حدثت خلال اليوم، أثناء فترة النوم. لذا ينصح بالنوم لسبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

ينصح بالتحدث مع الطبيب في حال المعاناة من اضطرابات النوم، أو في حال استخدام الأدوية المنومة التي تصرف دون وصفة بإفراط، ليستطيع المساعدة في التغلب على المشكلة.

النوم لساعات كافية كل ليلة

ممارسة التأمل

يساعد التأمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، والتغلب على الألم، إضافةً إلى خفض ضغط الدم. أيضًا يساعد التأمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى لدى جميع الأشخاص من عمر العشرينات فأكثر. تساعد 12 دقيقة من التأمل يوميًا على التغلب على التوتر، وتحسين وظائف الدماغ بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: اليوغا والتأمل ما الفرق بينهما مع مجموعة من التمارين

تحفيز الدماغ بممارسة تمارين عقلية

كما يحتاج الجسم التمارين الرياضية للحفاظ على صحته، يحتاج الدماغ أيضًا إلى ممارسة التمارين العقلية ليتحفز ويقوم بوظائفه على أكمل وجه. يمكن لعب الألعاب التي تحفز التفكير مثل الشطرنج، أو الكلمات المتقاطعة، أو سودوكو، كما يمكن تعلم لغة جديدة، أو تعلم العزف على أداة موسيقية، أو القراءة لتحفيز الدماغ.

شاهدي أيضاً: الأعشاب والأدوية التي تقوي الذاكرة

تحفيز الدماغ بممارسة تمارين عقلية

التواصل مع الآخرين

تساعد الروابط الاجتماعية المتينة على تحسين صحة الدماغ بشكل كبير، وتساعد على التغلب على الاكتئاب، وتسيطر على ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف. لذلك ينصح بقضاء الوقت مع الأصدقاء القدامى، أو التعرف على أصدقاء جدد. 

يمكن أيضًا الانخراط في الأعمال التطوعية، أو المشاركة في النوادي للتواصل مع الآخرين، مما يجعل المرء فعالًا في المجتمع ويساهم في تحسين الصحة العقلية والذاكرة بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: مهارات التواصل مع الآخرين

التقليل من استهلاك الكربوهيدرات المكررة

يساهم استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة في تدمير الذاكرة والتأثير على الصحة العامة بشكل سلبي. من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المكررة الكيك، والكوكيز، والأرز الأبيض، والخبز الأبيض. 

يرتبط الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات المكررة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالخرف، إضافةً إلى انخفاض المهارات المعرفية. كما أن هذه الأطعمة تعتبر ذات مؤشر جلايسيمي عالٍ، أي أنها ترفع السكر بشكل كبير في الدم بسرعة.

شاهدي أيضاً: دور خفض ضغط الدم بالحد من مخاطر الخرف

التقليل من استهلاك الكربوهيدرات المكررة

الالتزام بتناول أدوية الأمراض المزمنة

تؤثر العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري على الدماغ وصحة الجسم بشكل سلبي. من المستحسن الالتزام بتناول الأدوية في وقتها يوميًا للسيطرة على الأمراض المزمنة بشكل جيد، وحماية الدماغ والجسم من المضاعفات الخطيرة التي قد تسببها هذه الأمراض. ينصح بما يلي أثناء استخدام أدوية الأمراض المزمنة:

  • الالتزام بتعليمات استخدام الدواء، التي وضعها الطبيب والصيدلاني. 
  • عدم إيقاف الدواء دون التحدث مع الطبيب أولًا في حال الإصابة بأعراض جانبية، أو الشعور بعدم الحاجة لتناوله.
  • استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أية فيتامينات أو مكملات غذائية، إذ قد تتعارض بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مع أدوية الأمراض المزمنة. 

شاهدي أيضاً: حلّ الألغاز مفيد في إبطاء مشاكل الذاكرة

الخاتمة:

تلعب العادات اليومية دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الدماغ ووظائفه، ومن الممكن أن تساعد بعض العادات اليومية الصحية على تقوية الذاكرة.

ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم لساعات كافية كل ليلة، مع السيطرة على التوتر بممارسة التأمل، والسيطرة الجيدة على الأمراض المزمنة باستخدام الأدوية في وقتها، وعدم إيقافها فجأة دون التحدث مع الطبيب أولًا.

  • الأسئلة الشائعة عن عادات يومية لتقوية الذاكرة

  1. ما هو أفضل شيء لتقوية الذاكرة؟
    أفضل ما يمكن القيام به لتقوية الذاكرة هو الحفاظ على نمط حياة صحي، والذي يتمثل بتناول غذاء صحي متكامل وتجنب السكريات المكررة، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم لساعات كافية كل ليلة، إضافة إلى تحفيز الدماغ بممارسة هواية أو لعب الشطرنج.
  2. ما هي الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتقلل من النسيان؟
    تساعد الخضروات والفواكه، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والمكسرات على تقوية الذاكرة والتقليل من النسيان.
  3. كيف اقوي ذاكرتي وأزيد تركيزي؟
    ينصح باتباع نظام حياة صحي، إضافةً إلى لعب الألعاب التي تحفز العقل مثل سودوكو أو الشطرنج، والتواصل مع الأصدقاء والأشخاص المقربين، وممارسة التأمل للتغلب على التوتر.
  4. ما هو افضل فيتامين للذاكرة والحفظ؟
    قد يلعب فيتامين D دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الأعصاب والدماغ وتقوية الذاكرة، ومن الممكن أن يسبب نقصه ضعف الذاكرة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!