;

8 أعمال منزلية تخلصك من دهون البطن

التخلص من دهون البطن عن طريق القيام بالمهام المنزلية.

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
8 أعمال منزلية تخلصك من دهون البطن

من منا لا يتمنى أن يفقد تلك الدهون العنيدة في منطقة البطن، لكن دائما ما يوجد عائق ما أو حجة لتحول بينك وبين تمتعك بالحصول على جسم رشيق، ومن أكثر تلك الموانع والحجج هو ضيق الوقت لديك لكي تمارس رياضة منتظمة تساعدك على تذويب هذه الدهون الصلبة..

آن الأوان أن نتغلب على تلك الحجة، نقدم لك 8 أعمال منزلية تساعدك على تخسيس الكرش، كل ما عليك فعله أن تستجيب لأداء تلك المهام المنزلية، ولا تتابع الجلوس المستمر دون حركة؛ فتكون النتيجة هي تراكم الدهون في المناطق الضعيفة بجسمك مثل منطقة البطن.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هي خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن؟

تتجمع الدهون الزائدة في منطقة البطن مسببة ما يطلق عليه الكرش، تلك الدهون لا تتراكم فقط تحت الجلد، لكنها دهون حشوية  (الإنجليزية: Visceral fat) تتجمع حول الأعضاء الداخلية للبطن فتحيط بها، وتلك الأعضاء هي القلب والرئتين والكلى والكبد، ومما لا شك فيه أن الكمية المعقولة من تلك الدهون هي بمثابة الوسادة والحامي لتلك الأعضاء، لكن أيضاً الزيادة من تجمع الدهون حول الأعضاء داخل البطن يقود إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل: أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والنوع الثاني من داء السكري.

في الفقرة التالية نقدم لك تفصيلاً عن بعض المهام المنزلية التي تساعدك على حرق الدهون الزائدة في الجسم وعلى وجه الخصوص دهون البطن.

دهون البطن

مسح أرضية المنزل

من الممكن أن تحرق سعرات حرارية كثيرة أثناء أدائك لهذه المهمة المنزلية، فأنت تحركين الكثير من العضلات الرئيسية في جسمك أثناء مسح الأرضية، مثل عضلات الأكتاف والعضلة ثلاثية الرؤوس، والعضلة ثنائية الرؤوس، هذا بالإضافة إلى عضلات الظهر والخصر، وللحصول على محصلة جيدة من هذه المهمة ننصحك دائماً بتغيير وضعية يدك في الإمساك بأداة التنظيف.

مسح الأرضيات يحرق الدهون

تنظيف دورة المياه

انتقلي الآن إلى دورة المياه، يحتوي الحمام على الجدران، والأبواب، والشبابيك، والحوض، والبانيو، بالإضافة إلى المرحاض والأرضية، كلها أماكن تستحق الاهتمام بالنظافة والتطهير، ولن ننسى المرآة في الحمام فهي أيضاً لابد أن يكون لها نصيب من التنظيف والتلميع، تأكدي أن عملية الفرك والتنظيف التي تقوم بها لأجزاء الحمام هي وسيلة فعالة لخسارة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والذراعين أيضاً. 

تنظيف الأبواب والشبابيك بالمنزل

تابعي حملة التنظيف للأرضية والأبواب والشبابيك في جميع أنحاء المنزل، ولا تنسى أن جدران البيت أحياناً تعلق بها بعض الأوساخ وطبعات الأصابع ورسومات الأطفال، واعلمي أن الحركة والنشاط الذي تؤديه الآن هو سبيلك للحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فهذا الجهد المبذول في التنظيف والتطهير لن يعود عليك بالنظافة فقط، بل هو حرق لدهون الجسم الزائدة، وخصوصاً الكرش.

تنظيف الابواب والشبابيك لحرق الدهون بالجسم

غسل الملابس

يتطلب غسيل الملابس العديد من الخطوات بداية من فرز قطع الملابس إلى التعامل مع الغسالة؛ ومن ثم نشر الغسيل، وقد تتطلب بعض القطع عناية خاصة، فيتوجب غسلها غسيلا يدوياً، كلها أمور تحتاج الحركة، والحركة ما هي إلا حرق للسعرات الحرارية والدهون.

العناية بحديقة المنزل

تشمل رعايتك لحديقة منزلك العديد من الأعمال، مثل: الحفر، والانحناء، وسقاية الزرع، وتهذيب الفروع، بل وأحياناً الصعود على سلالم لكي تصلي إلى الأغصان العالية، كلها مهام تحرك عضلات الساقين، والأرداف، والظهر، والأكتاف، بالإضافة إلى عضلات البطن، فهي تساعدك بالفعل على التخلص من الدهون العنيدة في منطقة البطن والخصر.

تنظيف الغبار وتلميع الأسطح

إذا كنت تبحثين عن المهمة المنزلية التي ستحرك عضلات الجذع والخصر لديك، فهذه المهمة هي إزالة الغبار والتلميع لأسطح الأثاث والأدوات في البيت، من خلال هذا العمل المنزلي تستطيعين تحريك جميع عضلات جسمك، مثل: اليدين، والساقين، والظهر، والمهم أنها تساعدك لا محالة على تحريك عضلات الجذع والخصر والبطن، وذلك من خلال القيام والجلوس والانحناء للأمام والخلف، وغيرها من الحركات التي تضمن لك التنظيف الدقيق لأثاث منزلك والحصول على جسم مرن ورشيق في ذات الوقت.

تناول الطعام الذي تعده بنفسك

ما أجمل أن تتناولي الطعام من صنع يدك، فقط أنت من يستطيع تحديد كمية الدهون والملح المناسبة لنظامك الغذائي، كما أنها وسيلة عملية للحصول على وجبة صحية، وفي نفس الوقت تحتوي هذه الوجبة على ما ترغب فيه أنت تحديدا وما تشتهينه من الطعام والتوابل المضافة.

غسل الأطباق وتنظيف المطبخ

بالرغم من أن غسل الأطباق وتنظيف المطبخ مهمة تكاد تكون يومية لكل ربة منزل، إلا أننا لا نريد الاستهانة بما تقدمه لك تلك المهمة المنزلية من حرق للسعرات الحرارية والدهون، فغسل الأطباق هو تحريك صريح لعضلات اليدين والذراعين والبطن أيضاً.

كما أن الأمر لن يخلو من ترتيب الرفوف بالمطبخ وتنظيف أرضيته، كل تلك الحركة والنشاط لتنظيف مطبخك هو سبيلك أيضا للتخلص من دهون البطن والخصر التي تزعجك.

تنظيف المطبخ وغسل المواعين للتخسيس

نصائح عامة تساعدك على خسارة الوزن

هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح القابلة للتنفيذ، والتي تضمن لك خسارة الدهون المتجمعة في منطقة البطن، بل دهون الجسم الزائدة على وجه العموم، نذكر منها:

  1. احرصي على تناول غذاء صحي متنوع يحمل العناصر الغذائية والألوان المختلفة.
  2. اشربي الكثير من الماء (ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً).
  3. تجنبي المقليات والسكريات والدهون.
  4. قومي بتفضيل تناول الفاكهة الطازجة عن شرب العصير.
  5. مارسي الأنشطة بدنية والرياضة التي تناسبك.
  6. استخدمي الأطباق الصغيرة لتناول وجباتك.
  7. حققي قاعدة الأكل اليقظ، والمقصود هو الإقبال على الوجبة بعد التفكير في سعراتها الحرارية ومكوناتها ومدى احتياجك لها. 
  8. تجنبي تناول الطعام أمام التليفزيون.
  9. احصلي على قسط كاف من النوم.
  10. تحققي من قيمك الحيوية وتأكد من سلام مستوى فيتامين D، ومعدلات هرمون الغدة الدرقية، ومقاومة الأنسولين، فكلها عوامل تسبب خمول عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يسبب السمنة.
  11. كوني متفائلاً وتجنب كل ما يسبب لك الضغط النفسي والتوتر والقلق.
  12. اصنعي لنفسك خطة غذائية تخلو من الممنوعات، وتكون مليئة بالأكلات الصحية.

الغذاء الصحي

يمكنك تحويل منزلك إلى مكان نظيف لامع محققةَ خسارة الوزن الزائد في ذات الوقت، كل ما عليك هو الالتزام بأداء مهامك المنزلية بنفسك واكسبي مزيداً من الصحة والرشاقة.

واعلمي أن اكتساب الدهون هو أسهل من خسارتها، كوني حذراً لكل ما يدخل فمك من طعام أو شراب وفكري جيداً قبل تناوله.

  • الأسئلة الشائعة عن أعمال منزلية لحرق دهون البطن

  1. ما هي الأعمال المنزلية التي تحرق الدهون؟
    1- مسح الأرضيات. 2- تنظيف الشبابيك والأبواب. 3- تنظيف دورة المياه. 4- العناية بحديقة المنزل. 5- غسل المواعين وتنظيف المطبخ.
  2. ما أهمية أن تعد وجبتك بنفسك؟
    أنت أكثر الناس معرفة لكمية الدهون والملح التي يجب أن تضيفها لوجبتك، خصوصا إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً معيناً، كما أن إعدادك لطعامك يضمن لك اختيار الغذاء الصحي، واختيار التوابل التي تناسبك.
  3. ماهي الفحوصات التي يجب إجرائها للتأكد من أن السمنة سببها خلل صحي؟
    1- تحليل هرمونات الغدة الدرقية. 2- تحليل مستوى فيتامين D بالجسم. 3- تحليل مقاومة الأنسولين.
  4. ما هي خطورة تراكم دهون البطن أو الكرش؟
    يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، أو تكون الكرش زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، بالإضافة إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!