;

7 مشاكل عظمية تنتج من الإفراط في استخدام اللابتوب والموبايل

طول استخدام الموبايل واللابتوب يسبب مشاكل عظمية خطيرة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
7 مشاكل عظمية تنتج من الإفراط في استخدام اللابتوب والموبايل

أصبح استخدام اللاب توب والهاتف المحمول جزءً أساسياً وضرورياً من يومنا، سواء للتعليم أو العمل أو الترفيه. لكن غالباً ما نجهل أضرار استخدام الجوال أو أضرار الجلوس أمام اللاب توب لفترات طويلة؛ وبالتالي نتعرض لعواقب وخيمة تضر بالعمود الفقري والأعصاب؛ مسببة آلاماً وعدم راحة من الممكن أن تكون لا رجعة فيها.
نستعرض في هذا المقال أشهر الأمراض والمشكلات التي تواجه مستخدمي اللاب توب والهاتف المحمول.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هي مشاكل العظام التي نتيجة استخدام اللاب توب والهاتف المحمول؟

من الضروري إدراك المخاطر التي تترتب عن الإفراط في استخدام الأجهزة الرقمية لتجنبها والوقاية منها بإنشاء نظام متوازن يقنن من فترات استخدامها، وإليك الآن أشهر تلك المشاكل العظمية التي نواجهها بسبب سوء استخدام اللابتوب والموبايل:

داء الفقار الرقبية

داء الفقار الرقبية (بالإنجليزية: cervical spondylosis) عبارة عن حالة تنكسية يمكن أن تصيب أي مفصل في العمود الفقري، لكن أشهرهم الفقرات الرقبية وفقرات أسفل الظهر، خصوصاً مع كثرة الاستخدام والإجهاد، حيث يحدث تآكل مبكر وجفاف للأقراص الموجودة بين الفقرات مسبباً آلام، وصداع، وتشنج وتصلب للفقرات، هذا بالإضافة إلى الإحساس بوخز أو تنميل في الذراعين؛ بسبب الضغط على الأعصاب بين الفقرات.
يحدث ذلك بوضوح مع الأشخاص التي تستخدم الهاتف المحمول واللاب توب بكثرة نتيجة النظر في الشاشات لفترات طويلة وإجهاد الرقبة في وضعيات خاطئة لمدة طويلة.

طول استخدام الموبايل وديسك الرقبة

متلازمة الرقبة النصية

هي أعراض تظهر نتيجة الاستخدام والإجهاد المفرط للرقبة بالنظر إلى الأسفل أثناء استخدام الأجهزة الذكية أو الحواسيب اللوحية ومنها: الصداع وآلام الرقبة والكتفين والذراعين بالإضافة إلى صعوبة في التنفس.
ترجع متلازمة الرقبة النصية (بالإنجليزية: Text neck syndrome) أن وزن الرأس يزداد بزيادة زاوية ثني الرقبة، فعند الوضع المحايد الطبيعي تزن رأس الإنسان حوالي 10-12 كيلو بينما يزداد وزنها إلى 27 كيلو عندما تكون زاوية الميل 15 وتزن 40 كيلو عندما تكون الزاوية 45 وهكذا؛ مما يزيد الضغط علي فقرات الرقبة وارتخاء الكتف وانقباض عضلات الصدر. هذا بدوره يسبب الحداب على المدى البعيد إذا حدث لفترات طويلة بجانب إمكانية حدوث تآكل مبكر للفقرات.

متلازمة الرقبة النصية

إصابات الإجهاد المتكرر

تعبر إصابة الإجهاد المتكرر (بالإنجليزية: Repetitive strain injury or RSI) عن الألم الناتج من الاستخدام المتكرر لجزء من الجسم، مثل: الكتف، أو الرسغين، أو الأصابع، أو الساعدين سواء بالحركة المتكررة أو أخذ وضعيات معينة لفترة طويلة من الزمن، وتبدأ الأعراض تدريجياً لتشمل وخز أو تنميل، وألم وضعف في العضلات، أو تصلب المفاصل مع حدوث تورم.
غالباً ما تحدث هذه المتلازمة مع لاعبي بعض الرياضات مثل لاعبي الجولف أو التنس، ومع الأشخاص الذين يعملون علي اللابتوب كتاباً بكثرة، أو يمسكون فأرة الكمبيوتر أو الحاسب اللوحي لمدة طويلة، وكذلك مستخدمي الهاتف المحمول لفترة زمنية طويلة.

هشاشة العظام في العمود الفقري

يمكن أن يتسبب الجلوس لفترات طويلة في الإصابة بهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis of the spine) نتيجة زيادة الضغط على الفقرات وتآكلها وتقليل كثافتها، خصوصاً إذا كان في وضعيات خاطئة ؛ حيث يكون الضغط على الفقرات غير متساوٍ؛ مما يجعل العمود الفقري أكثر عرضة للكسور.
عادةً ما يسمى مرض هشاشة العظام المرض الصامت حيث لا تظهر أي أعراض على المريض، إلا أنه يمكن أن يشتكي في بعض الأحيان من:
آلام أسفل الظهر أو كسر مفاجئ من صدمات لا تسبب الكسر في الظروف العادية، أو نقص بوصة أو أكثر من الطول، أو ضيق تنفس (إذا قلت سعة الرئة بسبب ضغط فقرات العمود الفقري).

متلازمة مخرج الصدر

تعبر متلازمة مخرج الصدر (بالإنجليزية: Thoracic outlet syndrome) عن مجموعة من الأعراض التي تظهر عند حدوث ضغط على الأعصاب والأوعية الدموية التي تمر بين أسفل الرقبة والجزء العلوي من الصدر، هذا يحدث عند الجلوس لفترات طويلة لاستخدام الهاتف المحمول أو اللاب توب في أوضاع خاطئة، ونذكر من هذه الأعراض التالي:

  1. إحساس بالألم يزيد عند رفع الذراعين إلى أعلى.
  2. الإحساس بتنميل أو وخز.
  3. برودة الجلد في هذه المنطقة أو تغير في اللون حيث يكون أزرقاً أو شاحباً.
  4. ثقل أو ضعف.

آلام أسفل الظهر وفتق القرص القَطَني

تزيد فترات الجلوس الطويلة خاصةً الغير مدعومة بوسائل الراحة من خطر الإصابة بالفتق في الأقراص وحدوث انزلاق غضروفي؛ مما يسبب آلام أسفل الظهر وفتق القرص القَطَني (بالإنجليزية: Lower back pain and lumbar disc herniation)
مع حدوث تنميل وضعف في الساقين.

الجلوس الخاطيء يسبب آلام أسفل الظهر

الإصبع الزنادي

تعبر ظاهرة الإصبع الزنادي (بالإنجليزية: Trigger finger) عن التهاب في وتر أو أكثر في اليد والذي بدوره يجعل ثني الإصبع مؤلماً وصعباً، يحدث هذا المرض عند مسك الهاتف أو الأجهزة الرقمية لفترات طويلة حيث يؤدي ذلك إلى التهاب في الوتر وتورمه؛ وبالتالي ضيق غمد الوتر وصعوبة تحريك الإصبع، بل وبقائه منحنياً في بعض الأحيان.

الًبع الزنادي ومسك فارة الكمبيوتر

ما هي طرق الوقاية لتجنب هذه المشاكل على المدى البعيد؟

من المؤكد أنه يمكن تجنب تلك المشاكل العظمية التي سبق الحديث عنها في الفقرة السابقة، أو على الأقل التقليل من حدتها، يمكنك ذلك بالفعل إذا حرصت على اتباع التدابير الوقائية التالية:

  1. اجلس على مكتب مصمم خصيصاً لاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب.
  2. اجعل الشاشة في مستوى العين أو أقل قليلاً.
  3. ضع لوحة المفاتيح في ارتفاع يضمن راحة مرفقيك.
  4. استخدم كرسياً مريحاً.
  5. تمتع بفترات راحة من وقت لآخر حيث تقف أو تتنزه أو تمارس تمارين.
  6. اسمح لذراعيك بالراحة من وقت لآخر.
  7. ضع الماوس في نفس مستوى لوحة المفاتيح.
  8. تأكد من استقرار قدميك علي الأرض أو استخدم مسنداً لهما.

شاهد أيضاً: تأثير التكنولوجيا على الأطفال

برغم أهمية الأجهزة الرقمية في العالم الحديث وكونها جزءً أساسياً من يوم أغلب الأشخاص إلا أنه يتوجب علينا الوعي بمخاطر استخدامها لفترات طويلة، كما يستلزم الأمر محاكاة سبل الوقاية من هذه المخاطر بشكل استباقي للحفاظ على صحة عظامنا وعضلاتنا على المدى البعيد.

  • الأسئلة الشائعة عن مشاكل عظام نتيجة الإفراط في استخدام اللابتوب والموبايل

  1. ما هي المشاكل العظمية التي يسببها الاستخدام الخاطيء لللابتوب؟
    داء الفقار الرقبية، ومتلازمة القبة النصية، وإصابات الإجهاد المتكرر، وهشاشة العظام في العمود الفقري، ومتلازمة أزمة الصدر، والانزلاق الغضروفي، والإصبع الزنادي.
  2. ما هي أضرار النظر إلى أسفل اثناء استخدام المويايل؟
    نتج عن هذه الجلسة الخاطئة متلازمة الرقبة النصية (بالإنجليزية: Text neck syndrome)، حيث يزيد الضغط علي فقرات الرقبة وارتخاء الكتف وانقباض عضلات الصدر؛ مما يسبب تآكل فقرات الرقبة على المدى البعيد.
  3. ما المقصود بالإصبع الزنادي؟
    الإصبع الزنادي (بالإنجليزية: Trigger finger) ينتج عن التهاب في وتر أو أكثر في اليد، والذي بدوره يجعل ثني الإصبع مؤلماً وصعباً.
  4. ما هي طرق وقاية العظام من الجلسات الخاطئة عند استخدام الموبايل واللابتوب؟
    اجلس على مكتب مخصص لذلك، وتمتع بفترات راحة من وقت لآخر حيث تقف أو تتنزه أو تمارس تمارين، واسمح لذراعيك بالراحة من وقت لآخر، وضع الماوس في نفس مستوى لوحة المفاتيح، وتأكد من استقرار قدميك علي الأرض أو استخدم مسنداً لهما.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!