;

7 عادات يومية تفرز هرمونات السعادة

كيف يمكن زيادة إفراز هرمونات السعادة؟ إليك بعض العادات اليومية البسيطة لحياة أكثر سعادة

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أغسطس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
7 عادات يومية تفرز هرمونات السعادة

تمتلك الهرمونات العديد من الوظائف في الجسم، وهي مواد كيميائية يتم إفرازها في الدم، وتنتقل مع الدم إلى جميع أنحاء الجسم. تؤثر بعض الهرمونات على المزاج بشكل كبير، وتسمى هذه الهرمونات بهرمونات السعادة، فما هي طرق رفعها طبيعيًا؟

يمكن ممارسة بعض العادات اليومية البسيطة لتحفيز إفراز هرمونات السعادة وتحسين المزاج، إليك أفضل هذه العادات. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هي هرمونات السعادة؟

هرمونات السعادة هي مواد كيميائية تحفز المشاعر الإيجابية والشعور الجيد، وهي تحسن المزاج بشكل كبير، وتعطي الشعور بالسعادة والنشوة. تتضمن هرمونات السعادة ما يلي:

  • السيروتونين: السيروتونين هو هرمون وناقل عصبي ينظم المزاج، والشهية، والنوم، والهضم، والذاكرة، والقدرة على التعلم.
  • الدوبامين: هو أيضًا هرمون وناقل عصبي في الوقت ذاته، وينظم الدوبامين العديد من الوظائف في الدماغ، فهو مسؤول عن الشعور بالإنجاز، وتحسين المزاج، وتنظيم الذاكرة، والتعلم.
  • الأوكسيتوسين: يسمى أيضًا بهرمون الحب، وهو ضروري للولادة والرضاعة الطبيعية، وتكوين العلاقة بين الأم وطفلها. يعتبر الأوكسيتوسين مسؤولًا أيضًا عن مشاعر التعاطف، والثقة، والترابط في العلاقات. 
  • الإندورفينات: الإندورفين هو مسكن الألم الطبيعي في الجسم، وتفرز في الجسم عند الإصابة بالألم أو التوتر. تزيد مستويات الإندورفين عند ممارسة نشاطات مثل تناول الطعام، أو ممارسة الرياضة، أو ممارسة العلاقة الجنسية. 

شاهدي أيضاً: تعرف على هرمونات الحب والسعادة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تعمل ممارسة التمارين الرياضية على الحفاظ على الصحة البدنية والصحة العقلية في الوقت ذاته، إذ تحفز الرياضة إفراز الإندورفينات، وتعطي شعورًا بالإنجاز والثقة، مما يحسن المزاج بشكل كبير. أيضًا، تعمل ممارسة الرياضة بانتظام على زيادة إفراز السيروتونين والدوبامين، مما يزيد الشعور بالسعادة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تناول أغذية تسبب الشعور بالسعادة

تحتوي بعض الأغذية على أحماض أمينية ومواد كيميائية، قد تساعد على تحفيز إفراز هرمونات السعادة. من هذه الأغذية اللحوم، والصويا، والبقوليات، والبيض، إذ تحفز هذه الأطعمة إفراز الدوبامين، كما يساعد الحليب ومشتقات الألبان على تحفيز إفراز الدوبامين والسيروتونين. 

من جهة أخرى، يساعد تناول الشوكولاته الداكنة على تحفيز إفراز الإندورفين، مما يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير، وإعطاء الشعور بالسعادة.

شاهدي أيضاً: فوائد الشوكولاتة السوداء وأضرارها وقيمتها الغذائية

الضحك مع شخص مقرب

يساعد قضاء وقت جيد مع صديق أو شخص مقرب على تحسين المزاج بشكل كبير، إذ يساعد الضحك على التخلص من الهموم وتقليل الشعور بالتوتر والقلق. من الضروري معرفة أن الضحك لا يعالج الأمراض التي يعاني منها المرء، إلا أنه يحفز إفراز الإندورفين والدوبامين، مما يحسن المزاج.

يمكن مشاهدة مسلسل أو فيلم كوميدي مع صديق، أو قراءة كتاب طريف، أو مشاركة نكتة مضحكة لتحسين المزاج. ويمكن أيضًا تحفيز إفراز الأوكسيتوسين بتقوية العلاقة مع الصديق أو الشخص المقرب عن طريق الضحك معًا.

شاهدي أيضاً: تحسين المزاج بالأعشاب

الضحك مع شخص مقرب

نيل قسط كافٍ من النوم

تسبب قلة النوم اضطرابًا في مستويات الهرمونات في الجسم، وذلك يتضمن الدوبامين، إذ ينخفض الدوبامين بشدة في حال عدم النوم لفترة كافية أثناء الليل، كما تتأثر مستقبلات الدوبامين أيضًا، مما يؤثر سلبًا على المزاج والصحة الجسدية. ينصح بالنوم لسبع إلى تسع ساعات على الأقل كل ليلة، للحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم، خاصةً الدوبامين.

شاهدي أيضاً: كيف تغط في النوم سريعًا؟

نيل قسط كافٍ من النوم

ممارسة التأمل

يساعد التأمل على تقليل مستويات القلق، ويحسن نوعية النوم، كما أنه يساعد في تحسين المزاج بشكل كبير. إضافةً إلى ذلك، يساعد التأمل على زيادة إفراز الدوبامين، مما يساعد على تحسين المزاج إعطاء الشعور بالسعادة. يعتب التأمل من الطرق الشهيرة لزيادة هرمونات السعادة. 

يمكن إما ممارسة التأمل وحده، أو ممارسة المشي مع التأمل، وذلك يضمن النشاط البدني مع التأمل في الوقت ذاته.

ممارسة التأمل

إظهار الامتنان

قد يعتقد أن السعادة تؤدي إلى الشعور بالامتنان، لكن في الحقيقة يؤدي إظهار الامتنان إلى السعادة. يؤدي الشعور بالامتنان إلى زيادة الشعور بالإيجابية والتحفيز، مما يؤدي إلى الشعور براحة أكبر حيال خيارات وقرارات الحياة. يمكن للمرء الاحتفاظ بمذكرة صغيرة يكتب فيها جميع الأشياء التي يمتلكها ويشعر بالامتنان حيالها.

شاهدي أيضاً: 3 خطوات تؤدي إلى السعادة

التواصل مع الآخرين

تؤثر العلاقات مع الآخرين بشكل إيجابي على الصحة النفسية والشعور بالسعادة، لذا من الضروري التواصل مع الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة بانتظام. يمكن شرب فنجان من القهوة مع صديق قديم، أو التواصل مع المعارف القدامى عن طريق مكالمة الفيديو، أو حتى التعرف على بعض الأصدقاء الجدد لتحسين الصحة النفسية وتعزيز الشعور بالسعادة.

يساعد التواصل العاطفي والجسدي مع الشريك أيضًا على تحسين الصحة النفسية بشكل كبير، إذ يعزز التواصل العاطفي مع الشريك من إفراز هرمون الأوكسيتوسين، مما يزيد من الشعور بالسعادة بشكل كبير. يمكن للشريكين قضاء وقت معًا لمشاهدة فيلم، أو العناق، أو حتى ممارسة العلاقة الزوجية لزيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين.

شاهدي أيضاً: فوائد الصداقة الصحية والنفسية

التواصل مع الآخرين

الخاتمة:

تؤثر العادات اليومية على الصحة النفسية بشكل كبير، إذ من الممكن أن تسبب العادات غير الصحية اضطراب المزاج وزيادة الشعور بالتوتر والقلق. يمكن اتباع بعض العادات اليومية البسيطة لتحفيز إفراز هرمونات السعادة لغاية تحسين المزاج، وتقليل الشعور بالتوتر والقلق. ينصح أيضًا باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، إذ تعزز العادات الصحية الصحة الجسدية؛ وبالتالي تحسين الصحة النفسية. 

  • الأسئلة الشائعة عن 7 عادات يومية تفرز هرمونات السعادة

  1. كيف أرفع هرمون السعادة طبيعيًا؟
    يمكن رفع هرمونات السعادة باتباع عادات يومية صحية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والنوم لفترات كافية أثناء الليل، وتناول غذاء صحي ومتوازن يتضمن اللحوم، ومشتقات الألبان، والبقوليات، والشوكولاتة الداكنة.
  2. ما هو الفيتامين الذي يرفع هرمون السعادة؟
    لا توجد فيتامينات ترفع هرمونات السعادة، لكن توجد بعض المكملات الغذائية التي تساعد على رفعها، مثل الشاي الأخضر، والتيروسين، والتريبتوفان، والبروبيوتيك.
  3. ماذا يحدث عند ارتفاع هرمون السعادة؟
    يشعر المرء بالنشوة والسعادة عند ارتفاع هرمونات السعادة، كما يشعر أيضًا بالتحفيز والإنجاز، وزيادة قوة العلاقة مع الشريك والأشخاص المقربين من الأصدقاء والعائلة، إضافة إلى زيادة القدرة على التفكير، وتحسين الذاكرة.
  4. ما هو المشروب الذي يرفع هرمون السعادة؟
    من الممكن أن يساعد الشاي الأخضر على زيادة مستويات بعض هرمونات السعادة، مثل السيروتونين والدوبامين.
  5. ما هي هرمونات السعادة الأربعة؟
    تتضمن هرمونات السعادة الأربعة السيروتونين، والدوبامين، والأوكسيتوسين، والإندورفينات، ويمكن زيادتها جميعًا باتباع عادات يومية بسيطة لتعزيز الشعور بالسعادة وتقليل الشعور بالتوتر والقلق.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!