;

5 مشروبات عشبية تخلصك من سموم المعدة والقولون

مشروبات طبيعية لإزالة السموم من المعدة والقولون.

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
5 مشروبات عشبية تخلصك من سموم المعدة والقولون

يستطيع الجسم التخلص من السموم بشكل طبيعي، لكن لا مانع من استخدام ما يدعم تلك العملية الحيوية الهامة، فهناك بعض المشروبات العشبية التي توفي بهذا الغرض بفاعلية وأمان في ذات الوقت.

تعرف معنا على أهم 5 مشروبات عشبية تزيل السموم من المعدة والقولون؛ وبالتالي فهي تمنحك الشعور بالراحة مع تعزيز لصحة جسمك وضمان لحيويتك.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هي فوائد تنظيف المعدة والقولون من السموم؟

إن تخليص الجسم من السموم بعملية الديتوكسيفيكاشن (Detoxification)، أمراً قد اعتاده البعض عليه وانتشر في الآونة الأخيرة، وهو يحقق الكثير من المنافع الصحية للجسم التي أثبتها العلم، ونذكر منها التالي:

  1. تعزيز القدرات العقلية.
  2. رفع مناعة الجسم.
  3. المساعدة في إنقاص الوزن.
  4. تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون.

مشروبات عشبية تزيل السموم من المعدة والقولون

تقدم هذه الفقرة 5 مشروبات عشبية تشتهر بفاعليتها لتخليص الجسم من السموم، وهي مشروبات خفيفة وسهلة التحضير:

شاي الزنجبيل والفلفل الأسود

يعرف كل من الزنجبيل والفلفل الأسود بأنهما مكونان قويان في المذاق والتأثير على صحة الجسم، ولقد عرف كلاهما في الاستخدام الطبي منذ القدم.

يعد الزنجبيل نباتاً مضاداً للالتهاب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وهو محفز فعّال لعملية الهضم وحل مشاكل الجهاز الهضمي، من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة من جهة، وتعزيز إفراز العصارة الصفراوية؛ مما يعمل على هضم الطعام بكفاءة.

أما الفلفل الأسود فهو يحتوي على المركب المميز البيبيرين المعروف بتحفيزه لعملية امتصاص العناصر الغذائية وتعزيز الهضم.

ومن هنا كان الجمع بين الزنجبيل والفلفل الأسود لعمل هذا الشاي المميز وسيلة قوية لتخليص المعدة والقولون من المواد السامة، من خلال تحسين عملية الهضم وزيادة كفاءتها.

شاي الزنجبيل لإزالة سموم المعدة والقولون

شاي الهندباء والليمون المثلج

يمكنك صنع شاي منعش ومفيد لتخليص معدتك من السموم، يجمع الشاي بين الخواص المدرة للبول في عشبة الهندباء وبين خواص فيتامين C المطهرة والمحللة للسموم والمتوفر في الليمون بكثرة.

يتميز نبات الهندباء، رغم قلة شهرته بخصائصه المميزة بطرد السموم من الجسم من خلال قدراته في إدرار البول؛ وبالتالي إزالة السوائل الزائدة والسموم من الجسم، أضف إلى ذلك أن الهندباء عشب محفز لعمل الصفراء؛ مما يساعد على هضم الدهون وامتصاصها.

وبالنسبة لليمون، فيكفينا محتواه من فيتامين C، ليجعل منه عاملاً هاماً لتحسين وظيفة الكبد في قدرته على التخلص من السموم، كما أن فيتامين C في حد ذاته لديه هذه القدرة ذاتها في تحليل السموم وتخليص المعدة والقولون منها.

شاي الهندباء للتخلص من سموم الجسم

عصير الشمندر

تحتوي جذور الشمندر أو البنجر على عناصر غذائية هامة مثل حمض الفوليك والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة القوية مثل مادة البيتالين المعروفة بقدرتها على تحفيز إنزيمات الكبد المحللة والطاردة للسموم.

كما يعد عصير الشمندر عصيراً مثالياً لتطهير المعدة والقولون من السموم بفضل تعزيزه لإنتاج حمض المعدة؛ مما يحسن من عملية الهضم وتكسير الطعام بشكل صحيح.

الشاي المتبل

يتكون هذا الشاي المتبل الرائع المذاق بين ثلاثة توابل قوية وهي نبات القرفة، والكمون، والشمر، حيث تعمل تلك التوابل معًا لإزالة السموم من المعدة والقولون. 

تشتهر القرفة بخصائص مضادة للالتهابات وتتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي ودعم صحة الأمعاء بشكل عام. 

تحفز بذور الكمون عملية الهضم عن طريق تعزيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة، بينما تساعد بذور الشمر على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي؛ مما يقلل الشعور بالانتفاخ ويجعل عملية الهضم تسير بشكل أكثر سلاسة.

عندما يتم تخمير هذه التوابل معًا، فإنها تنتج شايًا دافئًا يساعد على تطهير المعدة عن طريق تعزيز عملية الهضم وتقليل الالتهاب كما ذكرنا، وبالتالي فإن هذا الشاي أمر ضروري لأي شخص يتطلع إلى إزالة سموم المعدة والقولون.

المشروب الأخضر للتخلص من السموم

يحتوي هذا العصير الأخضر على مزيج من عصير السبانخ، والخيار، والزنجبيل، وعصير الليمون، حيث يساهم كل مكون منها بخصائص فريدة لتخليص المعدة والقولون من السموم. 

تعد السبانخ من الخضراوات الغنية بالكلوروفيل، وهو مركب يساعد على تطهير الجهاز الهضمي عن طريق الارتباط بالسموم وإخراجها من الجسم.

أما الخيار فهو مرطب من الدرجة الأولى، وهو يساعد على طرد السموم عن طريق البول، بينما الزنجبيل، كما ذكرنا سابقًا، يساعد على الهضم ويقلل الالتهاب. 

يضفي عصير الليمون حيوية منعشة، ويعزز عملية إزالة السموم من الكبد بمحتواه العالي من فيتامين C المحلل للسموم.

يعد هذا العصير الأخضر لإزالة السموم مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية التي تساعد على تطهير المعدة وتحسين عملية الهضم وتعزيز الصحة العامة، كما أن المكونات الموجودة في هذا المشروب توفر العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الجسم؛ مما يجعل المشروب الأخضر مشروباً سحرياً للتخلص من سموم الجسم؛ وبالتالي فهو إضافة ممتازة إلى روتينك اليومي.

العصير الأخضر لإزالة السموم من المعدة والقولون

ما هي الإجراءات الطبيعية لدعم إزالة السموم من المعدة والقولون؟

يوجد مجموعة من الإجراءات والإشادات المعينة في عملية تطهير المعدة والقولون وتخليصهما من السموم الضارة لهاما ولصحة الجسم على وجه العموم، نذكر منها التالي:

  1. شرب المزيد من الماء (لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً).
  2. الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.
  3. تناول الأطعمة ذات الألياف الغذائية.
  4. الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات (5-9 حصص يومياً).
  5. الإقلال من تناول اللحوم الحمراء.
  6. تناول التوت البري، والثوم، والبصل، والكراث، والشاي الأخضر، والخضروات الصليبية، مثل براعم بروكسل والقرنبيط.
  7. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
  8. تناول الأغذية المخمرة مثل الكيمتشي والملفوف المخلل.

الإقلاع عن التدخين

إن العودة للطبيعة لضمان سلامة صحة الجسم وتخليصه من السموم هو أمر جيد وآمن، وهو ما دعانا لتناول الفقرات السابقة حول أهم 5 مشروبات عشبية تساعد على تطهير المعدة والقولون من السموم.

  • الأسئلة الشائعة عن مشروبات عشبية لإزالة السموم من المعدة والقولون

  1. ما هي اهم مشروبات عشبية للتخلص من سموم المعدة والقولون؟
    شاي الزنجبيل والفلفل الأسود، وشاي الهندباء والليمون المثلج، وعصير الشمندر، والمشروب الأخضر، والشاي المتبل.
  2. ما هي مكونات الشاي المتبل؟
    القرفة وبذور الكمون والشمر.
  3. كيف يزيل شاي الهندباء والليمون المثلج السموم من المعدة والقولون؟
    عشبة الهندباء مدرة للبول، وتخلص الجسم من السوائل الزائدة والسموم، كما أنها معززة لعمل العصارة الصفراوية؛ وبالتالي تساعد على هضم الدهون وامتصاصها جيدا، وعصير الليمون يكون غنياً بفيتامين C، حيث يقوم هذا الفيتامين الهام بتحليل السموم وتحسين وظيفة الكبد للتخلص من السموم بالجسم.
  4. ما أهمية عصير الشمندر للتخلص من سموم الجسم؟
    عصير الشمندر غني بمضادات الأكسدة القوية مثل مادة البيتالين المعروفة بقدرتها على تحفيز إنزيمات الكبد المحللة والطاردة للسموم، كما يعد عصير الشمندر عصيراً مثالياً لتطهير المعدة والقولون من السموم بفضل تعزيزه لإنتاج حمض المعدة؛ مما يحسن من عملية الهضم وتكسير الطعام بشكل صحيح.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!