;

5 علاجات فعالة لخفض مستويات حمض اليوريك

هل تعاني من ارتفاع حمض اليوريك؟ إليك أفضل الطرق لخفض مستوياته

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
5 علاجات فعالة لخفض مستويات حمض اليوريك

من الممكن أن يرتفع مستوى حمض اليوريك في الدم مسببًا بذلك مرض النقرس، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بآلام مبرحة في المفاصل، ومشاكل صحية أخرى عديدة. فكيف يمكن السيطرة على مستويات حمض اليوريك في الدم؟ 

تعرف في هذا المقال على أفضل 5 طرق فعالة لخفض مستويات حمض اليوريك في الدم. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو حمض اليوريك؟

حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid) هو مادة كيميائية تنتج عن استقلاب البيورينات في الجسم، وعادةً ما يتم تصنيع البيورينات بعد هضم بعض الأطعمة والأشربة. يسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم مرض النقرس، والذي يتميز بتراكم كريستالات حمض اليوريك في المفاصل في أصابع اليدين والقدمين بشكل خاص.

شاهدي أيضاً: أطعمة تزيد حمض اليوريك في الجسم وتسبب النقرس

تقليل استهلاك الأطعمة المحتوية على البيورينات

يتواجد البيورين في العديد من الأطعمة بشكل طبيعي، ويعمل الجسم على استقلابه عند هضم الطعام، مما ينتج حمض اليوريك. تحتوي بعض الأطعمة على كميات كبيرة من البيورينات، والذي يسبب استهلاكها زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، لذا ينصح بتجنب تناول هذه الأطعمة. من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البيورينات:

  • الأطعمة المحتوية على الكثير من الدهون مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.
  • لحوم الأعضاء، مثل الكبد والكلى.
  • الأسماك مثل التونا، والسردين، والرنكة.
  • الأطعمة المحتوية على الكثير من السكر.
  • لحوم الحيوانات البرية، مثل لحم الغزال.

ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على القليل من البيورينات بدلًا من هذه الأطعمة المذكورة، مثل:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • زبدة الفستق المكسرات الأخرى.
  • الخضروات والفواكه.
  • الأرز والخبز.
  • البطاطا.
  • المعكرونة والباستا.

شاهدي أيضاً: النقرس والنقرس الكاذب

تقليل استهلاك الأطعمة المحتوية على البيورينات

الحفاظ على الوزن ضمن الطبيعي

من الممكن أن تسبب الدهون الزائدة المخزنة في الجسم ارتفاع مستويات حمض اليوريك، كما أن الوزن الزائد يؤثر على وظائف الكلى بشكل سلبي، مما يصعب التخلص من حمض اليوريك الفائض. 

ينصح باتباع تغييرات جذرية في نظام الحياة بدلًا من اتباع حمية غذائية مخصصة لفقدان الوزن، وذلك باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.

تناول المزيد من الألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية على السيطرة على مستويات حمض اليوريك في الدم بشكل كبير، كما أنها تساعد على السيطرة على مستويات السكر، وتحسن من مقاومة الإنسولين. إضافةً إلى أن الألياف الغذائية تعطي شعورًا بالشبع لمدة طويلة. ينصح بزيادة كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي بالتدريج، لتجنب الإصابة بمشاكل في الهضم. تتضمن الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

  • الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل، أو الشعير.
  • الفواكه.
  • الخضروات.
  • المكسرات والبذور، مثل بذور الشيا، أو اللوز.
  • البقوليات، مثل الفاصوليا، أو الحمص، أو العدس.

شاهدي أيضاً: الأطعمة الغنية بالألياف

تناول المزيد من الألياف الغذائية

شرب كمية كافية من الماء

يساعد شرب كميات كافية من الماء على تسهيل التخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم. ينصح بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا، أي ما يعادل ثمانية أكواب، للحفاظ على رطوبة الجسم وتحفيز التخلص من اليوريك أسيد.

ينصح أيضًا باستبدال المشروبات السكرية بالماء، مثل المشروبات الغازية أو العصائر المليئة بالسكر، إذ يزيد الاستهلاك المفرط للسكر من خطر الإصابة بالنقرس، نظرًا لكونه يزيد احتمال الإصابة بالسمنة واضطرابات الأيض، مما يسبب ارتفاع حمض اليوريك في الجسم.

شاهدي أيضاً: علاج مرض النقرس بالدواء والأعشاب

شرب كمية كافية من الماء

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C

يمكن أن يساعد تناول جرعات كبيرة من فيتامين C على التخلص من حمض اليوريك في الجسم، لكن السبب في تأثير فيتامين C على مستويات حمض اليوريك ليس واضحًا، ويتطلب الأمر إجراء المزيد من الدراسات حول الموضوع، كما أنه لا يفيد في التقليل من نوبات النقرس أو التقليل من شدتها.

يمكن تناول الأطعمة المحتوية الغنية بالفيتامين، أو تناول مكملات غذائية تحتوي على جرعات معززة. ينصح بالتحدث مع طبيب لتحديد فائدة فيتامين سي في تقليل مستويات حمض اليوريك، ويحدد الجرعة المناسبة من المكملات الغذائية. 

شاهدي أيضاً: طريقة استخدام فيتامين سي الفوار

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C

ماذا يسبب ارتفاع حمض اليوريك؟

يرتبط ارتفاع حمض اليوريك في الجسم بمرض النقرس، إذ تبدأ كريستالات حمض اليوريك بالتراكم في المفاصل عند ارتفاع مستوياته بشكل كبير، مما يسبب ألمًا مبرحًا في المفاصل. عادةً يمر المريض بفترات فورة وفترات راحة في المرض، أي أن الأعراض تظهر ثم تختفي، ثم تظهر مرة أخرى عند حدوث فورة للمرض (بالإنجليزية: Flare). 

من المحتمل أن تتراكم الكريستالات في الكلى أيضًا، مسببةً الإصابة بحصوات الكلى، كما من الممكن أن تسبب أمراض الكلى ارتفاع حمض اليوريك، إذ يصعب على الكليتين التخلص من السموم والأملاح الزائدة في الجسم، وذلك يتضمن حمض اليوريك. 

من الجدير بالذكر أيضًا، أن بعض علاجات السرطان قد تسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم، إذ أن العلاج الكيماوي يسبب موت الخلايا السرطانية، مما يزيد من مستويات البيورينات، وبالتالي زيادة مستويات اليوريك أسيد. عادةً ما يراقب الأطباء المعالجون مستويات حمض اليوريك عند المريض أثناء فترة العلاج.

شاهدي أيضاً: أطعمة تزيد حمض اليوريك في الجسم وتسبب النقرس

الخاتمة:

يسبب ارتفاع حمض اليوريك في الجسم العديد من المضاعفات، وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس في حال لم تتم السيطرة عليه بشكل مناسب. يمكن تقليل مستويات حمض اليوريك باتباع العديد من الطرق البسيطة والفعالة، مثل شرب كميات كافية من الماء، والإكثار من تناول الخضار والفواكه، والتقليل من تناول الأطعمة التي قد ترفع حمض اليوريك.

ينصح أيضًا باستشارة طبيب بخصوص الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج بعض الحالات المرضية، فقد تسبب بعض الأدوية أيضًا ارتفاع حمض اليوريك في الدم.

  • الأسئلة الشائعة عن طرق فعالة لخفض مستويات حمض اليوريك

  1. كيف اتخلص من حمض اليوريك في الدم؟
    يمكن تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم بالالتزام بغذاء صحي غني بالخضروات والفواكه والألياف الغذائية، والتقليل من تناول الأطعمة التي ترفع حمض اليوريك في الدم.
  2. ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض اليوريك؟
    قد تسبب بعض الأطعمة ارتفاع حمض اليوريك في الدم؛ بسبب احتوائها على الكثير من البيورينات، من هذه الأطعمة لحوم الأعضاء مثل الكبد، واللحوم الحمراء، وبعض الأسماك مثل السردين والتونا، ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  3. ما هو الاكل الممنوع لمرضى اليوريك اسيد؟
    ينصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة لمرضى ارتفاع اليوريك أسيد، من هذه الأطعمة اللحوم الحمراء، وبعض الأسماك، ولحم الكبد، والأطعمة المليئة بالدهون مثل مشتقات الحليب كاملة الدسم، ولحوم الحيوانات البرية مثل لحم الغزال.
  4. ما هي المشروبات التي تخفض اليوريك اسيد؟
    يساعد الماء بصورة رئيسية على خفض مستويات اليوريك أسيد في الدم بشكل كبير، إذ إنه يحفز عملية التخلص من اليوريك أسيد الزائد عن طريق الكلى.
  5. ما هي الأطعمة التي تخفض حمض اليوريك؟
    يمكن تناول الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبذور والمكسرات لتقليل مستويات حمض اليوريك في الدم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!