;

5 أسرار لتعيش عمراً طويلاً

نصائح وأسرار المعمرين للعيش طويلاً.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
5 أسرار لتعيش عمراً طويلاً

يتساءل الكثير من الناس عن سبب طول عمر الإنسان قديماً، اخترنا لك مجموعة من أهم العوامل التي تعزز الصحة الجسدية والنفسية للإنسان؛ وبالتالي فهي تمثل أسراراً لتعيش عمراً طويلاً، تعرف معنا أيضاً على متوسط عمر الإنسان الطبيعي، ونصائح يقدمها لك معمرون تبلغ أعمارهم فوق ال100 عام.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

كم يعيش الإنسان الطبيعي؟

أكدت النظريات العلمية أن سبب التقدم في العمر هو فقدان خلايا الجسم المختلفة لوظيفتها تدريجياً؛ وبالتالي يحدث تدهور في وظائف الجسم المختلفة على مدى العمر. كما أكد العلماء أن تأثير نمط الحياة والبيئة المحيطة يمثل فارقاً كبيراً في إطالة عمر الإنسان أو إنقاصه، حيث أن هذا التأثير يمثل 60% أو أكثر من أسباب الشيخوخة.

علي سبيل المثال؛ يؤدي التدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى سرعة تدهور الخلايا وزيادة تكون الجذور الحرة، والتي بدورها تقوم بتشويه الحمض النووي والإنزيمات والبروتينات في جسم الإنسان؛ مما يسبب تغيرات كبيرة في العمليات الكيميائية الحيوية.
طبقًا للإحصائيات، فإن متوسط العمر للمواليد الجدد في عام 1900 كان 32 سنة، لكن بحلول 2021 تضاعف هذا الرقم إلى 71 سنة؛ وذلك بسبب الانخفاض الكبير في وفيات الأطفال بجانب زيادة متوسط العمر في جميع الأعمار؛ وهذا يرجع إلى التقدم في الطب ومستوى المعيشة والصحة العامة.

كيف تعيش حياة أطول؟

تناولت بعض الدراسات أنماط حياة المعمرين لمعرفة الممارسات الصحية التي تضمن شيخوخة صحية، وإليك هذه النصائح والعادات لتضمن العيش مدة أطول وبصحة جيدة في نفس الوقت:

النظام الغذائي والتغذية

مما لا شك فيه أن تناول نظام صحي متنوع وتجنب التدخين والكحوليات يكفل لك عمراً مديداً، وبالنظر في وجبات المعمرين سيلفت نظرك التالي:

  1. الإكثار من تناول الغذاء النباتي، مثل: الحبوب الكاملة، والأرز، والخضروات، والفواكه، بالإضافة الدهون الصحية.
  2. أكل اللحوم بمتوسط 5 مرات شهرياً فقط.
  3. تناول السمك بمعدل 3 مرات أسبوعياً، ونخص بالذكر الأسماك الدهنية.
  4. تناول القليل جداً من منتجات الألبان أو عدم تناولها.
  5. شرب الماء بمعدل 6 كوب من الماء على الأقل يومياً (يتوقف ذلك على وزن الجسم).
  6. الإكثار من شرب الشاي الأخضر والأعشاب، مثل: الزنجبيل والقرفة والبابونج وغيرها.

الغذاء الصحي سر لطول العمر

الحصول على قسط كاف من النوم

يلعب النوم دوراً كبيراً في جودة صحة الإنسان فاحرص على النوم 8 ساعات من الليل يومياً، فلقد ثبت أن الأشخاص الذين لا يعانون من اضطرابات النوم يعيشون 6 سنوات إضافية في صحة جيدة عن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات شديدة في النوم، كما أن النوم الكافي والجيد يحسن من متلازمة الأيض الغذائي.

النوم الجيد يطيل العمر

الظروف المعيشية

وُجِد أن 75% من المعمرين يعيشون في الريف؛ مما يشير إلى أن  نمط الحياة الريفية يساهم بشكل كبير في إطالة العمر وتعزيز الصحة؛ ومن المؤكد أن هذا الأمر مرجعه إلى صحية نمط الحياة في الريف من حيث الاستيقاظ المبكر والنوم المبكر والتعرض للطبيعة بشكل يومي وغيرها مما يفتقده أهل المدن؛ لذا فإن البعد عن الحياة الحضرية وعاداتها الغذائية والبيئية الضارة يمكنك من العيش مدة أطول بصحة جيدة.

العيش بهدف: مفتاح طول العمر

لوحظ أن الأشخاص الذين يملكون طموحات وأهدافاً واضحة في الحياة يعيشون عمراً أطول مقارنةً بضعيفي الهمم، وجدير بالذكر أن الهدف لا يقتصر على العمل فقط، فمن الممكن أن يكون الهدف مرتبطاً بالعائلة أو العبادة أو العمل التطوعي.
لذلك فإن السعي لتحقيق هدف ما يضمن الانخراط في الأنشطة والتواصل الاجتماعي؛ وبالتالي الحصول علي شبكة دعم مجتمعية قوية؛ والتي بدورها تزيد من المشاعر الإيجابية لدى الشخص، وتدعم الصحة النفسية، كما أنه  يحسن كفاءة الجسم المناعية ، ويعزز من الصحة المعرفية، ويزيد من النشاط البدني، ويدفع الناس لتحسين جودة حياتهم عن طريق اتباع الأنظمة الصحية وممارسة الرياضة والتخلص من العادات السيئة.

ابحث عن هدف وتبناه

الحركة وممارسة الرياضة

يضمن النشاط البدني المنتظم زيادة متوسط العمر المتوقع للإنسان بمقدار 0.4 - 6.9 سنة، حيث يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، والسمنة، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان الخبيثة.
ومن الملفت للنظر أنه يقل خطر الوفاة في الأشخاص النشيطين بنسبة تصل ل 20-35% مقارنةً بالأشخاص الغير نشيطين أو الغير قادرين على الحركة.
ومن المعلوم أن النشاط البدني لا يشمل فقط ممارسة الأنشطة اليومية فقط، بل يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم، وإن تعذر الذهاب إلى الصالات الرياضية، فيمكنك اختيار رياضة خفيفة مثل رياضة المشي، على أن تمشي لمدة نصف ساعة يومياً بمعدل خمس مرات أسبوعياً.

ممارسة الياضة وطول العمر

أطعمة تؤخر الشيخوخة

بالتأكيد لا يوجد طعام سحري واحد يضمن لك عمراً طويلاًً، لكن الحرص علي تناول مجموعة معينة من بعض الأطعمة أُثبِت أنه يعزز من صحة الإنسان، ويجعله يعيش مدة أطول. مثل:  

  1. براعم البروكلي: احرص على تناول 100 جرام من براعم البروكلي يومياً؛ا حيث إنها تعزز من استجابة الجسم لإزالة السموم ومضادات الالتهاب؛ نظراً لاحتوائها على  كمية كبيرة من السلفورافان.
  2. الفراولة: يساعد تناول نصف كوب من الفراولة يومياً على التخلص من الخلايا المسنة في الجسم، وذلك لأنه غني بمادة الفيستين.
  3. الرمان: يمكنك تناوله في صورة حبيبات أو عصير عدة مرات أسبوعياً؛ نظراً لفوائده العديدة كمضاد أكسدة ومضاد للسمنة، حيث يقلل من ترسب الدهون المعوية.
  4. السبانخ: تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من حمض الفوليك؛ مما يساعد على حماية وتجدد الحمض النووي والخلايا.
  5. المشروم (الفطر): تناوله خمسة يومياً يمكن أن يكون له تأثير هائل، وذلك لأنه غناه بالجلوتاثيون و الإرجو اللذان يعتبران أقوى مضادات أكسدة في الجسم.

أطعمة تحارب الشيخوخة

نصائح من معمرين فوق 100 عام

 هذه بعض النصائح لمن يتمنى عمراً مديداً، ولقد حرصنا على نقلها لك من معمرين عاشوا فوق المائة عام:

  1. عزز صحتك النفسية والبدنية.
  2. تنزه قدر الإمكان  يومياً علي الأقل لمدة 30 دقيقة.
  3. تمتع بنظرة إيجابية للحياة.
  4. أحط نفسك بأشخاص إيجابيين من عائلتك وأصدقائك.
  5. ابحث عن هدف وتبنى تحقيقه.
  6. تجنب الفراغ واملأ وقتك وعقلك بالأنشطة لتعزز الوظائف الإدراكية لديك.

ليس من الخطأ أن تسعى أن تعيش عمراً طويلاً بصحة وسعادة، فهذا لا يتنافى مع الدين أو العقل والمنطق، وخصوصاً عندما تستطيع أن تسخر هذا العمر المديد في إسعاد نفسك ومن حولك وتحقيق الخير ما استطعت لمجتمعك.

  • الأسئلة الشائعة عن أسرار العيش طويلاً

  1. ما هي الأطعمة التي تحارب علامات التقدم في العمر؟
    1- السبانخ. 2- الفراولة. 3- الرمان. 4- المشروم. 5- الحبوب الكاملة. 6- البروكلي.
  2. ما هو مقدار النوم الذي يحتاجه الإنسان؟
    يحتاج الجسم إلى 8 ساعات من النوم الجيد في فترة الليل.
  3. ما هي أسرار العيش طويلاً؟
    1- تناول غذاء صحي. 2- الحصول على قسط كاف من النوم. 3- ممارسة الأنشطة البدنية. 4- الحياة في الريف. 5- السعي لتحقيق هدف وعدم الاستسلام للفراغ.
  4. ما هي المشروبات التي تزيد من صحة الإنسان وعمره؟
    الشاي الأخضر، والزنجبيل والقرفة، والبابونج.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!