;

5 أسباب مذهلة تجعلك تختار الغذاء العضوي، تعرف عليها!

لا بد أنك سمعت عن الغذاء العضوي، بماذا يتميز هذا الغذاء؟ وما الفرق بين الزراعة العضوية والزراعة التقليدية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024
5 أسباب مذهلة تجعلك تختار الغذاء العضوي، تعرف عليها!

يصادف 22 من شهر أيلول/ الشهر التاسع اليوم العالمي للغذاء العضوي، وهو فرصة ذهبية لتسليط الضوء حول العودة إلى الطبيعة الأم في الغذاء، وتناول كل ما هو مفيد والابتعاد عن الطعام المُصنّع، حيث إن الطعام يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الإنسان، فما هو الغذاء العضوي؟ ولماذا يجب أن تحصل عليه؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هو الغذاء العضوي

الغذاء العضوي (بالإنجليزية: Organic food) هو الطعام الطازج أو المعالج الذي يتم إنتاجه باستخدام أساليب الزراعة العضوية، حيث يتم زراعة الغذاء العضوي دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية، مثل: المبيدات الحشرية، والأسمدة المصنعة، كما أنه لا يحتوي على كائنات معدلة وراثيًا، وبدلاً من ذلك يتم استخدام المبيدات الحشرية المصنوعة من مكونات طبيعية فقط.

يشمل الغذاء العضوي الخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الأطعمة المعالجة مثل البسكويت، والمشروبات، والوجبات المجمدة.

 تشهد الأسواق حديثاً نموًا كبيرًا منذ أواخر القرن العشرين في سوق الغذاء العضوي، وأصبح صناعة ضخمة بمليارات الدولارات، وتتميز بأنظمة إنتاج ومعالجة مميزة وفوائد كثيرة على المدى الطويل من الاستخدام. [1]

5 أسباب تجعلك تختار الغذاء العضوي

فوائد الغذاء العضوي

هناك أسباب متعددة تجعلك تفكر بالغذاء العضوي كخيار أول، لأن تناول الأطعمة العضوية هو الخطوة الأولى في دليل الغذاء الصحي، فهو يعمل ببساطة على تقليل تناول بقايا المبيدات، حيث تشمل فوائد الغذاء العضوي تأثيرات إيجابية على البيئة والصحة، وهي كالتالي: [2]

  • تحسين البيئة: الزراعة العضوية تساهم في تقليل التلوث، والحفاظ على المياه، وتقليل تآكل التربة، وزيادة خصوبتها.
  • تقليل استخدام الطاقة: الزراعة العضوية تستهلك طاقة أقل مقارنة بالزراعة التقليدية التي تعتمد على المواد الكيميائية الاصطناعية.
  • تعزيز صحة التربة: التربة العضوية أكثر خصوبة وصحة، ما يسهم في زراعة غذاء صحي. بينما تعتمد التربة في الزراعة التقليدية على الأسمدة والمبيدات الكيميائية.
  • الحد من تآكل التربة: الزراعة العضوية تقلل من تآكل التربة، حيث إن المزارع العضوية تحتوي على 8 بوصات إضافية من التربة السطحية مقارنة بالمزارع المعالجة كيميائيًا.
  • مكافحة التغير المناخي: الزراعة العضوية تساعد في تقليل الكربون في الغلاف الجوي، على سبيل المثال يحتاج تحويل 10,000 مزرعة في الولايات المتحدة إلى الزراعة العضوية يمكن أن يعادل إزالة سموم أكثر من مليون سيارة من الطرق.
  • الحفاظ على المياه من التلوث: الزراعة العضوية تساهم في تقليل تلوث المياه، إذ ينجم عن الزراعة التقليدية جريان مائي يحتوي على مبيدات حشرية وأسمدة سامة تهدد جودة المياه، على عكس الزراعة العضوية.
  • زيادة القيمة الغذائية: يحتوي الحليب واللحوم العضوية على نسب أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا 3. كذلك، الفواكه والخضروات العضوية قد تحتوي على مستويات أعلى من فيتامين سي، المعادن، ومضادات الأكسدة.
  • تقليل التعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكميائية: اتباع نظام غذائي عضوي يقلل من مستويات المبيدات الحشرية الضارة في الجسم، وأهم ما يقدمه لك هو خفض تعريض جسمك لمادة الجليفوسات بنسبة 70% في أسبوع واحد فقط.

5 أسباب تجعلك تختار الغذاء العضوي

محاذير استخدام الغذاء العضوي

رغم الفوائد المتعددة للغذاء العضوي، لكن هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها، حيث تشمل محاذير استخدام الغذاء العضوي ما يلي: [3]

  1. التلوث بالسموم الفطرية: نظرًا لعدم استخدام المبيدات الفطرية الاصطناعية في الزراعة العضوية، يُعتقد أن المنتجات العضوية قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالفطريات.
  2. التلوث بالكائنات الدقيقة: استخدام السماد العضوي في الزراعة العضوية يزيد من احتمالية تعرض المنتجات للتلوث بالكائنات الدقيقة، مثل البكتيريا، إذا لم تتم معالجة السماد بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى ذلك، يمنع استخدام طرق التطهير مثل الإشعاع أو المطهرات الاصطناعية في الزراعة العضوية، مما قد يؤدي إلى زيادة الحمل الميكروبي على المنتجات الطازجة.
  3. اتباع الممارسات الزراعية الجيدة في جميع أنواع الزراعة: على الرغم من المخاوف المتعلقة بالتلوث بالسموم الفطرية والكائنات الدقيقة، لا توجد أدلة علمية قاطعة تشير إلى أن الغذاء العضوي أقل أمانًا من الغذاء التقليدي، حيث يمكن أن تكون السموم الفطرية والميكروبات الضارة موجودة في كلا النظامين العضوي والتقليدي، لكن اتباع الممارسات الزراعية الجيدة يقلل من المخاطر.

5 أسباب تجعلك تختار الغذاء العضوي

كيف يتم الاحتفال بيوم الغذاء العضوي؟

يصادف 22 من شهر أيلول/ الشهر التاسع اليوم العالمي للغذاء العضوي، ويتم تسليط الضوء في هذا اليوم على الفوائد الشائعة للغذاء العضوي، فكيف يمكن الاحتفال به؟ إليك ما يلي: [4]

  • البحث عن المنتجات العضوية: حول رحلتك إلى السوق إلى مغامرة شيقة، حيث يمكنك استكشاف المنتجات العضوية المخفية بين ممرات السوق. استمتع باكتشاف الفواكه والخضروات التي نمت تحت أشعة الشمس بدون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية.
  • الزراعة المنزلية: قم بزراعة بذور عضوية في حديقتك، أو على حافة نافذتك. سواء كنت تزرع أعشابًا أو خضروات أو أزهارًا، فإن مشاهدة نموها ستكون تجربة فريدة.
  • إعادة إنماء الخضروات من بقايا الطعام: يمكنك تحويل بقايا الخضروات إلى مصدر جديد للنمو، واستمتع بمشاهدة جذور جديدة تنبت من قاعدة البصل أو ساق الكرفس.

5 أسباب مذهلة تجعلك تختار الغذاء العضوي، تعرف عليها!

ختامًا، يظهر أن أهمية اليوم العالمي للغذاء العضوي لا تقل أهميةً عن تناول الطعام العضوي، الذي يحمل العديد من الفوائد الثمينة لجسم الإنسان، والتي يتم الاهتمام بها وتسليط الضوء عليها من خلال هذا اليوم العالمي. لذلك، لا بد من خوض التجربة

  • الأسئلة الشائعة عن الغذاء العضوي

  1. ما هو الغذاء العضوي؟
    الغذاء العضوي هو الطعام الذي يُنتج بدون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية أو الأسمدة الاصطناعية أو الكائنات المعدلة وراثيًا.
  2. ما الفرق بين الغذاء العضوي وغير العضوي؟
    الغذاء العضوي يُزرع بأساليب طبيعية، بينما الغذاء غير العضوي يُستخدم فيه مبيدات وأسمدة كيميائية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!