;

10 أعشاب وتوابل لتعزيز صحة الكبد

علاج الكبد بالأعشاب والمكملات العشبية.

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
10 أعشاب وتوابل لتعزيز صحة الكبد

يعاني ملايين البشر من أمراض الكبد المهددة للحياة، مثل: تليف الكبد، والفشل الكبدي، وسرطان الكبد، والكبد الدهني الكحولي وغيرها.

يمكن علاج أمراض الكبد بالعلاجات الدوائية والعلاجات الغذائية والعلاج المناعي، بالإضافة إلى العلاج الجراحي وزرع الكبد أيضاً.

نسلط الضوء في مقالنا هذا على العلاج بالمكملات العشبية لحماية الكبد وتحسين حالته الصحية، ولقد اخترنا أفضل 10 أعشاب لدعم صحة الكبد تستخدم بكفاءة عالية لتحقيق هذا الغرض.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

شوك الحليب أو السليمارين

يستخدم شوك الحليب منذ أكثر من 2000 عام لعلاج الأمراض المتعلقة بالكبد والقناة الصفراوية، وتعود أهمية شوك الحليب إلى ما يحتويه من مادة السليمارين التي تتميز بخواص مضادة للأكسدة قوية وفعالة، يعزز السليمارين من تجديد خلايا الكبد وتقليل الالتهاب بها؛ مما يعزز من أداء الكبد لوظيفته؛ وبالتالي يحسن من نوعية الحياة التي يعيشها المصابون بأمراض الكبد.

جذور الجنسنج

يعرف الجنسنغ بخواصه المضادة للالتهاب، كما أنه يحمل خصائص مضادة للأكسدة أيضاً؛ وبالتالي فهو يحمي الكبد من تأثير الكحول والعدوى الفيروسية وغيرها من عوامل الخطر، أضف إلى ذلك قدرته على تجديد خلايا الكبد؛ مما يعز من وظيفته في الجسم.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب المختص إذا أردت تناول الجنسنج؛ نظراً لتفاعله مع بعض الأدوية مسبباً آثاراً جانبية خطيرة في بعض الأحيان.

الجنسنج لصحة الكبد

الشاي الأخضر

لوحظ أن تناول الشاي الأخضر يسبب انخفاض إنزيمات الكبد (ALT) و(AST) الدالة على حدوث إصابة الكبد والتهابه، كما أن تناول الشاي الأخضر بشكل يومي يعمل على حماية الكبد من أمراضه الشائعة، مثل: تليف الكبد وسرطان الكبد والكبد الدهني الكحولي.

الشاي الاخضر لتعزيز صحة الكبد

جذر العرق سوس

تعتبر مادة الصابونين جليسيرهيزين هي المركب الفعال والنشط في نبات العرقسوس، والتي استخدمت في الطب الصيني والياباني لعلاج أمراض الكبد بل ولعلاج أمراض أخرى كثيرة.

وجدير بالذكر أنه بعد استخدام العرقسوس بانتظام تنخفض انزيمات الكبد (ALT) و(AST) و(GGT)؛ مما يبشر بتقليل الالتهاب الناتج عن أمراض الكبد المختلفة.

ملاحظة: ننوه ان نبات العرقسوس قد يسبب آثار جانبية عند تناوله بكثرة مثل ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستوى البوتاسيوم بالجسم.

العرقسوس لعلاج التهاب الكبد

الكركم

نسمع الكثير عن الفوائد الصحية للكركم ومادته الفعالة الكركمين، ويرجع ذلك إلى الخواص المضادة للالتهاب والخواص المضادة للأكسدة والواقية من الإصابة بالسرطان، كما يشيع استخدام الكركم لعلاج أمراض الكبد وتعزيز وظيفته.

الكركم لحماية الكبد من الالتهاب

الثوم 

يعد الثوم من الخضراوات، لكنه يستخدم كمكون عشبي لعلاج العديد من الأمراض، اعتماداً على خواص الثوم المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، وذلك بفضل محتواه من المواد الفعالة التالية: الأليسين، والألين، والأجوين، والتي قد تساعد في دعم صحة الكبد.

ولقد أثبت أن تناول الثوم الخام مرتين أسبوعياً يخفض نسبة الإصابة بسرطان الكبد، لكن يجدر بنا الإشارة ان بعض الأشخاص تعرضوا لإصابات كبدية بعد تناول مكملات الثوم.

الثوم للحماية من سرطان الكبد

الزنجبيل

يستطيع الزنجبيل بفعل خواصه المضادة للالتهاب من خفض (ALT) و(GGT)، بل يستطيع أيضا خفض معدل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الجسم، كما يملك تأثيرا إيجابياً على إدارة مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، أضف إلى ذلك قدرة الزنجبيل على حماية خلايا الكبد من تأثير الكحول المدمر للكبد.

الزنجبيل يحمي الكبد من الكحول

فاكهة أملا أو املكي

تحتوي فاكهة أملا على عنصر الحديد وفيتامين E، وفيتامين B، وكلها عناصر هامة لدعم صحة الكبد، كما أن تلك الفاكهة تمتلك خواصاً مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة؛ مما يحمي خلايا الكبد من التلف وخصوصاً الكبد الدهني. 

فاكهة املا لحمايى الكبد الدهني

النيم

يزيل النيم السموم من الكبد ويطهره، هذا بالإضافة أنه عند تناول عصير عشبة النيم تزداد القدرة المناعية لخلايا الكبد، ومن المعروف في استخدامات عشبة النيم فوائدها المضادة للالتهاب؛ لذلك فهي تستعمل لعلاج التهابات الجلد أيضاً.

النيم لإزالة سموم الكبد

الريحان المقدس (تولسي)

يحمي نبات تولسي الكبد من الإصابة بالفيروسات وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، هذا بالإضافة إلى قدرته على تحسين الهضم والحالة المزاجية وتعزيز الصحة العقلية.

تناولنا 10 أعشاب معززة لصحة الكبد وحامية له من الأمراض، لكن يبقى أن نؤكد أن تناول المكملات العشبية يجب أن يكون بعد استشارة الطبيب المعالج، حيث يملك بعضها كما وضحنا سابقاً- بعض الآثار الجانبية المحتملة على صحة الكبد ذاته أو أي عضو آخر في الجسم.

  • الأسئلة الشائعة عن أعشاب لدعم صحة الكبد

  1. ما هي الأعشاب التي تدعم صحة الكبد؟
    الزنجبيل، والكركم، والثوم، التولسي، والشاي الأخضر، عشبة النيم، فاكهة أملا.
  2. هل يمكن استخدام العرقسوس لدعم صحة الكبد؟
    العرقسوس يستخدم بالفعل لدعم صحة الكبد وحمايته من السرطان، لكن لا بد من استخدامه بحذر؛ لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  3. ما هي المادة الفعالة في الكركم وما هي فوائدها للكبد؟
    المادة الفعالة في الكركم هي الكركمين وهي مادة مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان لذلك فهي من الأعشاب المعززة لوظائف الكبد والحامية له.
  4. ما هي فوائد تناول الشاي الاخضر بالنسبة للكبد؟
    الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي تخفض إنزيمات الكبد (علامة التهاب الكبد وإصابته بالأمراض)، إذا فهي ترفع القدرة المناعية لخلايا الكبد.
  5. هل يفيد الجنسنج الكبد؟
    نعم يفيد تناول الجنسنج الكبد، فهو يساعد على تجديد خلاياه، كما أنه يحمل خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، أضف إلى ذلك فإن جذور الجنسنج تحمي الكبد من العدوي الفيروسية والتأثير الضار للكحول، لكن يرجى الانتباه ان الجنسنج يتفاعل مع بعض الأدوية مسببا آثاراً جانبية غاية في الخطورة؛ لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول الجنسنج.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!