;

ماذا تعرف عن أهمية دور الشباب في المجتمع؟

يعتبر الشباب حجر أساس المجتمع وعماده، فكيف يمكن توظيف اليوم العالمي للشباب في إبراز دورهم في بناء المجتمعات والحضارات؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 أغسطس 2024
ماذا تعرف عن أهمية دور الشباب في المجتمع؟

مرحلة الشباب هي أثمن فترة في الحياة، فهي وقت التألق والنضج، كما تعد فئة الشباب الثروة العظيمة لأي بلد، ونمو أي مجتمع وتميزه يعتمد على قوة شبابه. لذلك؛ تعتبر هذه الفئة محور تركيز القادة السياسيين والمفكرين في العالم، وفي هذا الإطار يتم الاحتفال بيوم الشباب الدولي في 12 أغسطس/الشهر الثامن من كل عام، بهدف تسليط الضوء على القضايا التي تهم الشباب وإبراز قدراتهم كشركاء فعالين في المجتمع العالمي الحديث، وفي هذا المقال سنضع هذه الفئة تحت العدسة، للتعرف على احتياجاتها، والتحديات التي تواجهها.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

تسمية يوم الشباب العالمي

في 17 ديسمبر 1999، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 أغسطس يوما عالميا للشباب. بدأ يوم الشباب العالمي بفكرة "بناء عالم أفضل" بالتعاون مع الشباب. تحت هذه الغاية، تدعو الأمم المتحدة جميع دول العالم إلى بذل جهود عملية لتطوير المرافق والموارد بمساعدة الشباب ومن أجلهم.

تقول الأمم المتحدة إن الشباب اليوم يعانون من تدني احترام الذات؛ بسبب ظروف العمل الصعبة وانخفاض عدد الوظائف والاستبعاد من دوائر صناعة القرارات المهمة وحتى إدارة الشراكات. لذلك، يمكن للحكومات والمؤسسات الخاصة والجامعات مساعدة الشباب من خلال توفير ظروف وفرص العمل.

يوم الشباب العالمي في مختلف البلدان

يوم الشباب هو اليوم الذي يتم فيه تكريم الشباب، لكل بلد يوم خاص بهذه المناسبة. في بعض البلدان، مثل المغرب وتايلاند، يُعرف عيد ميلاد الملوك بيوم الشباب، وفي بلدان أخرى، مثل فنزويلا والصين، تُعرف ذكرى الحرب أو الانتفاضة الوطنية التي قادها الشباب بيوم الشباب.

ماذا تعرف عن أهمية دور الشباب في المجتمع؟

احتياجات فئة الشباب

لا شك أن مرحلة الشباب تُعد واحدة من أهم المراحل الحياتية، فعندما تسمع كلمة "الشباب"، يتبادر إلى أذهاننا الطاقة والحيوية، حيث يسهم الشباب بجهودهم في المجالات الاجتماعية، الاقتصادية، والثقافية.

تتفاوت احتياجات الشباب بين الاحتياجات الفطرية والاحتياجات المكتسبة. ورغم هذا التباين، فإن تلبية هذه الاحتياجات تعدّ دافعاً رئيسياً للنمو والحركة، وضماناً للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية لذا، يجب أن تضع المجتمعات هذه الاحتياجات في مقدمة أولوياتها.

يُعد الشباب جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، ويحتاجون إلى الرعاية الاجتماعية والدعم العاطفي، فهم في سعي مستمر نحو الانتماء إلى عائلة أو مجموعة، ويرغبون في العيش بأمن صحي، وبيئة صالحة للعيش بين أفراد أسوياء صحياً ونفسيًّا.

أحد أهم متطلبات الشباب هو الحصول على فرصة عمل تضمن لهم الحصول على ذمة مالية مستقلة، حيث تشكّل البطالة مصدرًا للكثير من المشكلات. لذا؛ فإن الشباب لا يبحثون عن أي وظيفة فقط، بل عن عمل يحفظ كرامتهم. فهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على تلبية احتياجاتهم وشراء ما يرغبون فيه من دون الاعتماد على الآخرين. لذلك، أصبحت قضية تشغيل الشباب محور اهتمام المسؤولين في كل دولة.

تكوين الأسرة يعتبر من أهم المراحل التي تحدث غالباً في بداية فترة الشباب. وعلى الرغم من أن الزواج يلبي حاجة نفسية، فإنه يسهم أيضًا في بناء هوية اجتماعية. يُمكن للشباب تحقيق زواج ناجح ودائم إذا كان لديهم فهم عميق لأنفسهم وهويتهم الفردية، إلى جانب فهم صحيح لمعاني الحياة، الزواج، والشراكة. في هذه الحالة، يكون الزواج ركيزة قوية في تطوير الهوية الاجتماعية.

ماذا تعرف عن أهمية دور الشباب في المجتمع؟

الشباب هم عجلات المجتمع

المجتمع عبارة عن مجموعة من العجلات الدوارة التي تسير جنبا إلى جنب، وتدفع المجتمع إلى الأمام. تتآكل العجلات كل يوم، ويتم استبدالها بعجلات جديدة. سن الشباب هو الوقت المناسب للمساهمة في بناء المجتمع، إن إيجاد شخصية صلبة مبنية على الأسس الصحيحة وملائمة للمجتمع هو الباب لمستقبل مشرق وناجح وتحقيق حضور فاعل ومنتج في المجتمع.

الشباب جوهرة ثمينة

كم هو رائع أن تكون شابًا في ذروة القوة والصحة والحيوية، ومع ذلك، فإن قانون حياة العالم هو أن لكل صعود نزول، وبعد الشباب تأتي مرحلة الشيخوخة. والكثير من الشباب لا يفهمون مدى أهمية شبابهم وصحتهم إلى بعد أن يصبحوا كبارا في السن، أحيانا تأتي الشيخوخة لتقدير الشباب، لذلك، ننصحك بأن تستغل فترة شبابك كي لا تشعر بالندم أو الحسرة في المستقبل، حين تتقدم في السن.

ماذا تعرف عن أهمية دور الشباب في المجتمع؟

ختاماً، لا بد من التأكيد على أهمية دور الشباب في بناء مجتمعاتنا الحديثة. فهم القوة الدافعة للتغيير والتطور، وحاملو الأمل لمستقبل أفضل، إن دعم الشباب وتمكينهم ليس فقط استثمارًا في حاضرنا، بل هو ضمان لمستقبل مستدام وناجح، لذلك لا بد من استغلال اليوم العالمي للشباب لتسليط الضوء على دورهم وتعزيزه.

  • الأسئلة الشائعة عن يوم الشباب العالمي

  1. متى يصادف يوم الشباب العالمي؟
    يتم الاحتفال بيوم الشباب الدولي في 12 أغسطس/الشهر الثامن من كل عام.
  2. من هم فئة الشباب؟
    هم فئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!