;

هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

البطيخ، فاكهة الصيف المنعشة، هل يمكن لمرضى الكلى استخدامها بأمان؟ وهل هناك احتياطات يجب اتباعها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

البطيخ، فاكهتك المفضلة في فصل الصيف الحارق، لا تتميز بطعمها المنعش وحسب، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحتك، لكن ماذا عن مرضى الكلى؟ هل يمكنهم تناول فاكهة البطيخ بأمان؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

تأثير البطيخ على الكلى

يعمل البطيخ (بالإنجليزية: Watermelon) كمدر طبيعي للبول، مما يعزز تدفق البول، دون أن يرهق الكلى كما تفعل المشروبات مثل الكافيين، كما يساعد البطيخ الكبد في معالجة الأمونيا، وهي مخلفات ناتجة عن استقلاب البروتين وهضمه، مما يخفف الضغط على الكلى، ويساعد في التخلص من السوائل الزائدة، بشكل عام، يمكن توضيح تأثير البطيخ على الكلى كالتالي: 

  • يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة: تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، وذلك يعني أن البطيخ يمنح كليتك درعًا إضافيًا.
  • التخلّص من السموم: البطيخ يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد  الكليتين على تنظيم السوائل وطرد الفضلات من الجسم ضمن عمليات حيوية معقدة، مما يعني أن البوتاسيوم يساهم في التخلص من السموم والترسبات السامة في الكلى.
  • تقليل حمض اليوريك: تناول البطيخ قد يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، مما يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى والأضرار المحتملة.
  • تحفيز إدرار البول: نظراً لمحتواه العالي من الماء، يُعد البطيخ مفيداً في تحفيز إدرار البول، مما يساعد في تنظيف الكلى من الفضلات.

هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

فوائد البطيخ للكلى

تشمل فوائد البطيخ للكلى ما يلي:

البطيخ لعلاج حصى الكلى

يلعب البطيخ دورًا هامًا في دعم صحة الكلى بفضل محتواه من البوتاسيوم والماء، يساعد البطيخ في التحكم بمستوى الحموضة في البول، كما يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، مما يقلل فرصة تكوين حصى في الكلى، غير أن تناول البطيخ أو شرب عصيره بانتظام يمكن أن يساعد في علاج حصى الكلى وتفتيتها بشكل طبيعي.

فائدة البطيخ الأحمر للكلى

يمتاز البطيخ الأحمر بخصائص مدرة للبول، ويعتبر عصير البطيخ من أشهر المشروبات المدرة للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة والأملاح، في دراسة أجريت على الفئران  في باكستان عام 2014، ونشرت في مجلة الأدوية والعلاجات (بالإنجليزية: Journal of Drug Delivery and Therapeutics) أظهرت أن تأثير البطيخ المُدر قد يكون فعّالاً مثل تأثير دواء الفيوروسيميد، وهو مدر بول معروف، مما يجعله خيارًا طبيعيًا للأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لهذا الهدف.

فوائد قشر البطيخ للكلى

قشر البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد الكلى على التخلص من الفضلات بكفاءة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمتاز قشر البطيخ بخصائص مدرة للبول بفضل احتوائه على البوتاسيوم، مما يمنع احتباس السوائل، ويساعد في الوقاية من التهاب المسالك البولية، مما يدعم صحة الكلى، ويعزز أداءها الطبيعي.

فوائد عصير البطيخ للكلى

عصير البطيخ مفيد لصحة الكلى بفضل احتوائه على اللايكوبين، وهو مضاد أكسدة يساعد في تكسير الجذور الحرة الضارة، مما يقي الكلى من الأضرار. يمكن تناول عصير البطيخ بانتظام لدعمه كغذاء صديق للكلى، بالإضافة إلى فوائد عصير البطيخ الأخرى، لكن عند تحضير عصير البطيخ لمرضى الكلى، يجب الانتباه للنقاط التالية: 

  • التحكم في الكمية: استخدم كوباً واحداً من قطع البطيخ لتقليل كمية السوائل والبوتاسيوم.
  • تجنب الإضافات الضارة: تجنب إضافة مكونات تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم أو السوائل، مثل الموز.
  • استشارة الطبيب: تأكد من استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول الكميات المناسبة والتأثيرات المحتملة للعصير على صحتك.
    هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

فوائد البطيخ بشكل عام

البطيخ هو من الفواكه الصيفية المفضلة لدى الكثيرين بفضل مذاقه الحلو والمنعش. يأتي البطيخ بأنواع مختلفة، لكن تشترك جميعا بالمحتوى الغني بالمغذيات والألياف والسوائل، إليك فوائد البطيخ:

  • يساعد في السيطرة على الوزن: لأنه منخفض السعرات الحرارية، ويعزز الشعور بالشبع، ما يمكن أن يساعد في التحكم بالوزن.
  • مغذيات مهمة: يحتوي على فيتامينات A وC، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي على الليكوبين والكاروتينات، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل مخاطر الأمراض.
  • دعم صحة القلب: يساهم الليكوبين والسيترولين في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول وضغط الدم.
  • تقليل الالتهابات: مضادات الأكسدة في البطيخ تساعد في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

أضرار البطيخ لمرضى الكلى

يمكن أن يشكل تناول البطيخ بعض المخاطر لمرضى الفشل الكلوي المزمن، خاصة لأولئك الذين يخضعون لغسيل الكلى. لذلك، ينبغي لمرضى الفشل الكلوي استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة لتجنب هذه الأضرار، وذلك للأسباب التالية:

  1.  تناول كمية كبيرة من البطيخ يمكن أن يتجاوز حدود السوائل المسموح بها: البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يمكن أن يزيد من تناول السوائل اليومية المسموح بها. 
  2.  تناول كمية كبيرة من البطيخ يمكن أن يتجاوز حدود البوتاسيوم المسموح بها: البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، حيث يحتوي كوب واحد منه على حوالي 180 ملليغراماً من البوتاسيوم. لذلك، يعد تناول كمية كبيرة من البطيخ مضرًا لمرضى الكلى.

هل كنت تعرف فوائد البطيخ لمرضى الكلى ومحاذير استخدامه؟

في الختام، يُعتبر البطيخ خيارًا صحيًا ومفيدًا لدعم صحة الكلى، بفضل محتواه من الماء والبوتاسيوم وخصائصه المدرة للبول. ومع ذلك، يجب على مرضى الفشل الكلوي، وخاصة الذين يخضعون لغسيل الكلى، أن يراعوا الكميات التي يتناولونها لتجنب أي تأثيرات سلبية محتملة. الاستهلاك المعتدل ومراقبة مستويات البوتاسيوم والسوائل من الأمور الأساسية للحفاظ على التوازن الصحي، ويمكنك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية  للمساعدة في تحديد الكميات المناسبة وضمان تحقيق أقصى استفادة من فوائد البطيخ دون المخاطرة بصحة الكلى.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد البطيخ لمرضى الكلى

  1. هل البطيخ مفيد لالتهابات المسالك البولية؟
    البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء؛ مما يساعد على تنظيف المسالك البولية وتقليل الالتهابات.
  2. هل البطيخ يخفض الكرياتينين؟
    البطيخ لا يخفض مستويات الكرياتينين بشكل مباشر ولكنه قد يدعم صحة الكلى بفضل محتواه العالي من الماء.
  3. ما هي الفواكه المفيدة للكلى؟
    الفواكه المفيدة للكلى تشمل التوت البري، والتفاح، والعنب بسبب مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.
  4. هل البطيخ يزيل الأملاح؟
    البطيخ يساعد في تقليل تراكم الأملاح في الجسم بفضل خصائصه المدرة للبول.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!