;

رجيم البطيخ والماء فقط لجسم رشيق

ما هو رجيم البطيخ والماء وما أهميته؟ وهل يساعد على فقدان الوزن فعلًا؟ وكيف يمكن اتباعه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 أغسطس 2024
رجيم البطيخ والماء فقط لجسم رشيق

يعتبر رجيم البطيخ والماء من الأنظمة الغذائية الرائجة لهدف خسارة الوزن بسرعة، وهو نظام سهل لا يتطلب الكثير من الجهد والتنويع في الأغذية، فهل هو فعال فعلًا؟ وهل يعتبر اتباعه صحيًا؟ أم أنه ضار بالصحة؟ 

تعرف في هذا المقال على رجيم البطيخ والماء فقط، وطريقة اتباعه، وأهميته، وفوائده لخسارة الوزن، وأهم أضراره الصحية. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو رجيم البطيخ والماء؟

رجيم البطيخ والماء هو نظام غذائي مخصص لطرد السموم من الجسم أو نظام ديتوكس (بالإنجليزية: Detox diet)، ويتم اتباعه عادةً لأيام معدودة فقط. يهدف رجيم البطيخ والماء إلى تطهير الجسم وتنظيفه من السموم مع خسارة الوزن، إلا أن اتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نوع واحد فقط من الغذاء قد يكون خطيرًا، إذ إنه يفتقر للكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

شاهدي أيضاً: البطيخ الأحمر للرجيم

ما هو رجيم البطيخ والماء؟

أهمية رجيم البطيخ والماء

ينصح بالتحدث مع طبيب قبل البدء باتباع رجيم البطيخ والماء، فهو لا يعتبر نظامًا غذائيًا آمنًا. كما أن قد يساعد على فقدان الوزن لفترة محدودة، ثم يعاود المرء اكتساب الوزن من جديد بعد العودة إلى نظامه المعتاد. لكن يمكن اعتبار رجيم البطيخ والماء نظامًا جيدًا للغاية لتخليص الجسم من السموم، بشرط عدم اتباعه لمدة طويلة. 

شاهدي أيضاً: البطيخ الأصفر للرجيم

آلية عمل رجيم البطيخ والماء

يعتمد رجيم البطيخ والماء على الاقتصار على البطيخ والماء فقط، وعدم تناول أي شيء آخر. يحتوي البطيخ على كمية قليلة للغاية من السعرات الحرارية، كما أنه يعطي شعورًا بالشبع، لذلك فقد ظهرت طريقة رجيم البطيخ والماء لفقدان الوزن بسرعة، خاصةً بين مشاهير السوشال ميديا.

على الرغم من أن هذه الأنظمة قد تساعد على فقدان الوزن بسرعة؛ نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة للغاية، إلا أنها لا تنفع لفقدان الوزن على المدى الطويل، إذ يعاود المرء اكتساب الوزن بسرعة بعد العودة إلى النظام الغذائي المعتاد.

شاهدي أيضاً: هل البطيخ مسموح في الكيتو؟

آلية عمل رجيم البطيخ والماء

فوائد رجيم البطيخ والماء

لا توجد أدلة علمية تثبت فوائد وفعالية رجيم البطيخ والماء، لكن يمكن القول أن البطيخ بحد ذاته مفيد للصحة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أنه قليل السعرات الحرارية. لذلك فقد يوفر تناوله لفترة محدودة بعض الفوائد الصحية. من أهم فوائد البطيخ للجسم:

  • يحتوي على نسب جيدة من فيتامين A، الذي يدعم صحة العينين والأعصاب.
  • يحتوي على فيتامين B6 وفيتامين C، مما يعزز وظائف جهاز المناعة. 
  • يحتوي على الليكوبين، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات.
  • يحتوي على مضادات أمينية تساعد على السيطرة على ضغط الدم
  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن.

شاهدي أيضاً: فوائد رجيم الماء فقط

فوائد رجيم البطيخ والماء

طريقة استخدام رجيم البطيخ والماء

توجد العديد من الطرق لاتباع رجيم البطيخ والماء، فقد يتبع البعض هذا النظام ليوم واحد فقط، أو لمدة ثلاثة أيام، وقد تطول المدة أكثر من ذلك. يعتمد مبدأ رجيم البطيخ والماء على عدم تناول أي شيء خلال اليوم عدا البطيخ والماء، ويمكن للبعض أن يتناول حصصًا كبيرة من البطيخ.

يعتبر رجيم البطيخ والماء لمدة ثلاثة أيام هو الأكثر شيوعًا، ويمكن تناول حصص كبيرة من البطيخ خلال الأيام الثلاثة، قد تصل إلى بطيخة كاملة خلال اليوم الواحد؛ إذ يمنع تناول أي شيء آخر عدا الماء. من الجدير بالذكر أن المصادر حول كيفية اتباع هذا النظام تتفاوت بشكل كبير. 

يمكن للمرء العودة إلى نظامه الغذائي المعتاد بعد الأيام الثلاثة، أو يمكن البدء بإدخال الأطعمة الأخرى إلى نظامه بالتدريج، إذ يمكن مثلًا تناول وجبتين خفيفتين، وتناول البطيخ كوجبة خفيفة بين الوجبتين.

شاهدي أيضاً: البطيخ الفاسد: علامات فساده وطرق حفظ البطيخ

طريقة استخدام رجيم البطيخ والماء

التأثيرات الجانبية لرجيم البطيخ والماء

يعتبر رجيم البطيخ والماء نظامًا غير صحي على الإطلاق، وينصح بعدم اتباعه لغاية فقدان الوزن على المدى الطويل، فهو يفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، مما قد يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها. 

وكما ذكرنا من قبل، يعاود المرء اكتساب الوزن الذي فقده أثناء اتباع هذا النظام بسرعة بمجرد بدء تناول الطعام كالمعتاد. يسبب الفقدان السريع للوزن تباطؤ عملية الاستقلاب، مما يصعب على الجسم عملية حرق السعرات الحرارية، والذي يسبب بدوره اكتساب الوزن بشكل سريع بعد التوقف عن اتباع رجيم البطيخ والماء. 

أيضًا، يعتمد رجيم البطيخ والماء على تقليل الكتلة العضلية بدلًا من حرق الدهون، والذي يسبب صعوبة فقدان الوزن فيما بعد، ويقلل من القوة الجسدية بشكل كبير. إضافةً إلى ذلك، يسبب فقدان الوزن السريع المعتمد على الحرمان الكامل من العناصر الغذائية الضرورية، العديد من المشاكل الصحية؛ بسبب الإصابة بنقص في هذه العناصر، من هذه المشاكل الصحية:

  • المشاكل الهضمية، مثل الإمساك.
  • الإجهاد وفقدان الطاقة.
  • فقدان كثافة العظام والقوة الجسدية.
  • انخفاض وظائف جهاز المناعة.
  • تساقط الشعر. 

التأثيرات الجانبية لرجيم البطيخ والماء

من الجدير بالذكر أيضًا، أن رجيم البطيخ والماء غير مناسب للحوامل، والأطفال، ومرضى السكري، ومرضى القلب، والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، إذ قد يزيد حالة المرضى سوءًا، ويسبب أضرارًا جسيمة للأطفال والأجنة في طور النمو.

شاهدي أيضاً: فوائد البطيخ الأصفر للحامل

الخاتمة:

قد يبدو رجيم البطيخ والماء فقط فكرة براقة للغاية لغرض فقدان الوزن السريع، لكن في الواقع لا يساعد هذا النظام على فقدان الوزن على المدى الطويل، ويمكن أن يكتسب المرء الوزن بسرعة بعد التوقف عن اتباعه، فضلًا عن كونه يفتقر للكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، مما قد يسبب بعض الأعراض الجانبية.

ينصح باتباع نظام غذائي صحي مع تغيير العادات الغذائية واليومية بالتدريج؛ لفقدان الوزن بشكل صحي على المدى الطويل دون الإصابة بأعراض جانبية.

  • الأسئلة الشائعة عن رجيم البطيخ والماء

  1. كيف أعمل رجيم البطيخ؟
    يمكن اتباع رجيم البطيخ بتناول البطيخ فقط خلال اليوم لمدة يوم واحد أو ثلاثة أيام، ويمكن تناول حصص كبيرة قد تصل إلى بطيخة كاملة في اليوم الواحد.
  2. كم قطعة بطيخ مسموح في الدايت؟
    تعادل الحصة اليومية من البطيخ كوبًا واحدًا أو كوبين من البطيخ.
  3. هل البطيخ يزيل شحوم البطن؟
    نعم، تبين أن تناول كوبين من البطيخ كوجبة خفيفة لمدة أربعة أسابيع يساعد على فقدان الوزن، ويقلل من مؤشر كتلة الجسم، ويقلل من محيط الخصر.
  4. كم كمية البطيخ المسموح بها يوميًا؟
    يسمح بتناول كوب واحد أو كوبين من البطيخ في اليوم الواحد للبالغين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!