;

كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟

برعت المراة الإماراتية في شتى المجالات خاصةً المجال الطبي وشغلت مناصب مرموقة في منظمات عالمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 28 أغسطس 2024
كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟

في 28 أغسطس من كل عام، نحتفل بيوم المرأة الإماراتية، الذي يعكس تقدير دولة الإمارات لدور المرأة ومساهماتها. فقد منحت الدولة المرأة حقوقها في مختلف المجالات، مما جعلها تشعر بالتقدير والتميز في مجتمعها. هذا الدعم أسهم في تحقيق المرأة الإماراتية لإنجازات بارزة، خاصة في المجال الطبي، وسنتعرف في هذا المقال كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟ وكيف نحتفي بها في يوم المرأة الإماراتية؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

تميز المرأة الإماراتية في المجال الصحي

في الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام، تحتفل دولة الإمارات بإنجازات المرأة الإماراتية في المجالات الاجتماعية والعملية، تقديراً لجهودها الكبيرة في تطوير البلاد على مدار الخمسين عاماً الماضية. يُعرف هذا اليوم بـ "يوم المرأة الإماراتية".

ساهم دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، كما تشغل منصب رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، في تمكين المرأة من خلال توفير كل ما تحتاجه لتحقيق النجاح، حيث تعمل الإمارات على تعزيز قدرات النساء، مما يسمح لهن بالمشاركة الفعالة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والإعلامية، من الجدير بالذكر أن النساء الإماراتيات يمثلن 69% من القوى العاملة في القطاع الصحي بالدولة.

كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟

طبيبات إماراتيات لهن أثر في المجال الصحي

لقد حققت العديد من الطبيبات الإماراتيات نجاحات كبيرة،  ويبرز لك من خلال مشاهدة تجارب نسائية ناجحة في الإمارات، حيث شغلت النساء مناصب مرموقة داخل الدولة وخارجها، ومثلن الإمارات في منظمة الصحة العالمية، وبرزت بعضهن في تخصصات طبية مختلفة، مما جعل لدولة الإمارات بصمة بارزة في القطاع الصحي، الجدير بالذكر أن نسبة الطبيبات تتجاوز 70% من الكوادر الطبية في الدولة، ومن أبرز الشخصيات النسائية البارزة في القطاع الصحي في دولة الإمارات:

الدكتورة فريد الحوسني

من بين الطبيبات اللواتي حققن إنجازات متميزة، الدكتورة فريدة الحُوسني، التي تشغل منصب المدير التنفيذي للأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة، وهو أول مركز متخصص في المنطقة يهدف إلى حماية الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية لسكان أبوظبي من خلال تعزيز الوعي العام وتقديم الرعاية الصحية الوقائية. تعتبر الدكتورة فريدة أول طبيبة إماراتية تنضم إلى مجموعة التأهب لجائحة كورونا التابعة لمنظمة الصحة العالمية، حيث شغلت منصب المتحدث الرسمي خلال جائحة كورونا من 2022 إلى 2024.

حظيت الدكتورة فريدة بإشادة واسعة لتميزها ونشاطها المستمر، وقدرتها على رفع مكانة الإمارات في القطاع الصحي الدولي. وأعربت عن فخرها بالفرصة التي أتيحت لها للمساهمة بخبرتها الواسعة في مجال الأمراض المعدية، بدعم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

كما أوضحت الدكتورة فريدة أن فترة جائحة كورونا كانت من التحديات الكبيرة التي واجهتها الإمارات، والتي تمكنت من تجاوزها بشجاعة، وكانت تظهر على شاشات التلفزيون يوميًا لطمأنة الجمهور والإبلاغ عن معدلات التعافي حتى نهاية أزمة كورونا.

الدكتورة منى كشواني

تعد الدكتورة منى عبدالعزيز كشواني من الأطباء الإماراتيين البارزين في مجال الطب، حيث تعمل كأخصائية نساء وولادة في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال. تعتبر كشواني أول طبيبة إماراتية تمارس جراحة الروبوت بترخيص معتمد، حيث تجري عمليات جراحية معقدة مثل استئصال الرحم واستئصال الأورام الليفية باستخدام الروبوت الجراحي دافنشي. بعد تخرجها من جامعة الملكة ماري بلندن عام 2005، تلقت تدريبًا مكثفًا على جراحات الروبوت، مما أهلها لتكون من القلائل الذين يستخدمون هذه التقنية الدقيقة في الدولة. تسهم جهودها في تعزيز التقدم الطبي في الإمارات، مستفيدة من الدعم الحكومي وبرامج التدريب المتقدمة.

كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟

الطبيبة الأولى في إجراء الجراحات باستخدام الروبوت

كانت الجراحة باستخدام الروبوت تحديًا كبيرًا لدولة الإمارات في تلك الفترة، ولكن الدولة دعمت الدكتورة منى عبد العزيز كشواني، أخصائية النساء والتوليد، لتصبح أول طبيبة تجري جراحة روبوتية في مستشفى القاسمي للنساء والأطفال بالشارقة. تميزت الدكتورة منى بمهارتها في التعامل مع أمراض الرحم، مثل: إجراء عمليات استئصال الرحم، وعنق الرحم والأورام باستخدام الروبوت.

رشحها الدكتور زكي المزكي الشامسي، مدير برنامج عمليات المناظير والجراحة الروبوتية بالمستشفى، للانضمام إلى برنامج جراحات الروبوت؛ بسبب خبرتها ودقتها والتزامها بالتدريب المكثف، مما جعلها من أمهر الطبيبات في إجراء الجراحات الروبوتية.

أول طبيبة عربية تنتخب لرئاسة مستشفى عالمي

الدكتورة منى تهلك -المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة للنساء والأطفال التابع لهيئة الصحة بدبي- من النساء اللاتي أثبتن وجودهن، وهي العربية الأولى التي ترشح لتولي منصب رئاسة الاتحاد الدولي للمستشفيات، وقد فازت بها، وأعربت عن سعادتها بتوليها هذا المنصب واستعدادها لبذل المجهودات الكبيرة لتحقيق المزيد من التقدم، وقد وضحت دكتورة منى أن الدولة تقدم الدعم للنساء، وتشجعهن لتوليهن أرقى المناصب. 

كيف تميزت المرأة الإماراتية في قطاع الصحة؟

ختاماً، نلاحظ أن دولة الإمارات تقدم كافة الدعم للمرأة الإماراتية، وتعزز مكانتها وتحفزها على النجاح في الحياة الاجتماعية والعملية، وقد حددت يوماً للاحتفال بها تقديراً لمجهودها المبذول وهو يوم المرأة الإماراتية ليكون علامة سنوية تذكر المجتمع بأهمية المرأة فيه.

  • الأسئلة الشائعة عن المرأة الإماراتية

  1. من هي المرأة الإماراتية؟
    المرأة الإماراتية هي كل سيدة تقوم بدورها في المجتمع الإماراتي، وتترك بصمتها عن طريق تأدية دورها سواء كانت طبيبة، أو مهندسة أو ربة منزل.
  2. لماذا تم اختيار 28 أغسطس ليكون يوم المرأة الإماراتية؟
    تم اختيار 28 أغسطس ليكون يوم المرأة الإماراتية للاحتفال بدور المرأة وإنجازاتها في المجتمع الإماراتي.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!