;

تأثير الغذاء على الصحة

كيف تؤثر نوعية طعامنا على الجسم؟ وما هو تأثيره على الصحة بشكل عام؟

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
تأثير الغذاء على الصحة

تؤثر الخيارات الغذائية على الجسم بشكل كبير، إذ ممكن لبعض الأنظمة الغذائية أن تزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض، وذلك يتضمن بالطبع الأمراض المزمنة، وعلى النقيض من ذلك قد تعمل بعض الأطعمة كعلاج لبعض الأمراض، إضافةً لحفاظها على الصحة بشكل عام، ومساعدتها على الوقاية من الأمراض. 

تعرف في هذا المقال على أهم تأثيرات نوعية الطعام على الصحة والجسم، والأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة للأطعمة التي تحافظ على صحة الجسم. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

الطعام وتغذية الجسم

يوفر الطعام العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الجسم، كما يساعد على الحفاظ على طاقة الجسم وصحته، والحماية من الأمراض. من الضروري معرفة أن المكملات الغذائية لا تعوض عن هذه العناصر، ويجب الحصول عليها من الغذاء حصرًا. من أهم العناصر الغذائية التي يوفرها الغذاء للجسم [1] 

  • الفيتامينات والمعادن: على الرغم من أن الجسم يحتاج كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن، إلا أن نقصها قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، والتي يكون بعضها خطيرًا، فمثلًا يسبب نقص فيتامين C مرض الإسقربوط، بينما يزيد نقص فيتامين D من خطر هشاشة العظام.
  • الأطعمة ذات المصادر النباتية: تشكل هذه الأطعمة جزءًا لا يتجزأ من نظام الغذاء الصحي، إذ تعتبر الخضروات، والفواكه، والبقوليات، والحبوب مصدرًا للعديد من العناصر الضرورية، مثل مضادات الأكسدة
  • الألياف الغذائية: تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والبكتيريا النافعة، وتعزز عملية الهضم، كما أنها تحمي من العديد من الأمراض وتقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم. 
  • البروتينات والدهون الصحية: تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إذ تلعب البروتينات دورًا في بناء العضلات، وتعزيز جهاز المناعة، ودعم عملية الأيض، والنمو، كما أن الدهون الصحية توفر مصدرًا للطاقة وتساعد على هضم الأطعمة الأخرى. 

شاهدي أيضاً: مكونات الطعام الصحي

الطعام وتغذية الجسم

فوائد تناول الطعام الصحي

من الطبيعي أن يوفر الطعام الصحي العديد من الفوائد للجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة والقدرة على ممارسة المهمات اليومية بسهولة، إضافةً إلى توفير العناصر الضرورية للنمو وإصلاح التلف الذي يتعرض له الجسم. كما يوفر الغذاء الصحي الفوائد التالية للجسم [2]

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: يساعد تناول غذاء صحي قليل الدهون المشبعة، وكثير الألياف على الحفاظ على وزن صحي، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يعمل الغذاء الصحي الغني بالحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق السيطرة على مستويات ضغط الدم والكوليسترول. 
  • تقوية العظام والأسنان: يحافظ الغذاء الغني بالكالسيوم على تقوية العظام والأسنان والحفاظ على صحتها، كما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام. كما يعزز فيتامين D من امتصاص الكالسيوم، ويجب الحرص على تناول الأغذية الغنية به. 
  • الحفاظ على الوزن ضمن الطبيعي: يساعد استهلاك الكثير من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، وكميات معتدلة من اللحوم والدهون الصحية على الحفاظ على الوزن، إذ أن تناول هذه الأطعمة يوميًا يقلل من استهلاك الأطعمة المليئة بالسكر والدهون، مما يحمي من السمنة. 

شاهدي أيضاً: هرم الغذاء الصحي

فوائد تناول الطعام الصحي

أضرار الغذاء غير الصحي

تعتبر الوجبات السريعة أحد أهم الأمثلة على الغذاء غير الصحي، وهي تعتبر ضارة للغاية، فهي مليئة بالسعرات الحرارية والدهون، بينما تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة في الوقت ذاته، وقد يسبب الإكثار من تناول هذه الأطعمة أضرارًا قصيرة الأمد، وأخرى طويلة الأمد.

أضرار الغذاء غير الصحي قصيرة الأمد

تظهر أضرار الوجبات السريعة بعد وقت قصير من تناول الأطعمة غير الصحية، إذ يتأثر الجسم مباشرةً بسبب استهلاك الكثير من الدهون والسكريات. من أهم هذه التأثيرات [3]

  • ارتفاع السكر بشكل مفاجئ: يتم هضم السكريات الكثيرة في الطعام غير الصحي بسرعة، مما يرفع السكر بشكل كبير في الجسم، والذي يدفع البنكرياس لإفراز كمية كبيرة من الإنسولين للتخلص من السكر، والذي يسبب بدوره انخفاضًا حادًا في السكر، مؤديًا بذلك إلى الشعور بالتعب والجوع بعد فترة قصيرة من تناول الوجبة. 
  • ارتفاع ضغط الدم: تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح، مما يسبب احتباس السوائل في الجسم والأوعية الدموية، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. 
  • زيادة الالتهاب: من الممكن أن تزيد الوجبات السريعة الغنية بالدهون من الاستجابة الالتهابية في الجسم، وقد تسبب أزمة الربو عند مرضى الربو.
  • تحفيز الإفراط في تناول الطعام: نظرًا لتأثيره في ارتفاع السكر ثم انخفاضه بسرعة، فقد يشعر المرء بالجوع بعد تناول الوجبة بوقت قصير، مما يدفعه لتناول المزيد من الطعام.

شاهدي أيضاً: تأثير الوجبات السريعة على الجسم

أضرار الغذاء غير الصحي

أضرار الغذاء غير الصحي طويلة الأمد

إضافةً للأضرار المباشرة التي يسببها الطعام غير الصحي، فهو يسبب أضرارًا طويلة الأمد أيضًا على الجسم، من هذه الأضرار:  [3]

  • زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، لافتقار الغذاء غير الصحي للألياف. 
  • اضطراب مناعة الجسم، لاحتواء الغذاء غير الصحي على الكثير من السكريات، والملح، والدهون المشبعة، مما يزيد من الالتهاب في الجسم ويقلل من مناعة الجسم ضد الأمراض. 
  • زيادة خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة والتعلم، إذ يرتبط استهلاك الوجبات السريعة بزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وداء باركنسون. 
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يرفع استهلاك الملح الزائد ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطة القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، وأمراض القلب.
  • زيادة خطر الإصابة بالسمنة، وذلك لاستهلاك الكثير من السكريات والدهون، إضافةً لزيادة قابلة الإفراط في تناول الطعام. 

شاهدي أيضاً: 10 أسباب للجوع المستمر يجب أن تعرفها

أضرار الطعام غير الصحي على الصحة النفسية

من البديهي أن تتأثر الصحة النفسية أيضًا بنوعية الغذاء، إذ إن العقل السليم في الجسم السليم، وعندما يصاب الجسم بالعديد من المشاكل الصحية نتيجة فرط استهلاك الأطعمة غير الصحية، فقد يصاب المرء ببعض المشاكل النفسية أيضًا. 

من الممكن ان يزيد استهلاك الكثير من السكريات والدهون من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب. والعكس صحيح، إذ يساعد تناول الكثير من الأطعمة الصحية مثل الخضار الورقية، والمكسرات، والأسماك الدهنية، على تحسين المزاج بشكل كبير.  [3]

شاهدي أيضاً: علاقة الصحة النفسية بالغذاء

أضرار الطعام غير الصحي على الصحة النفسية

الخاتمة:

تؤثر نوعية الغذاء على صحة الجسم بشكل كبير، إذ يوفر الغذاء الصحي العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، والحفاظ على الطاقة، وتعزيز المناعة، بينما يزيد الغذاء غير الصحي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، إضافةً لتأثيره السلبي على الصحة النفسية. ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون قدر الإمكان، والإكثار من تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على الصحة. 

  • الأسئلة الشائعة عن تأثير الغذاء على الصحة

  1. ما أثر الغذاء الصحي على صحة الإنسان؟
    يساعد الغذاء الصحي على توفير العناصر الغذائية الضرورية ليستطيع القيام بوظائفه بشكل طبيعي، كما أنه يوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم، ويعزز عمل جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالأمراض.
  2. ما تأثير العادات الغذائية على الجسم؟
    تؤثر العادات الغذائية على الصحة بشكل كبير، إذ يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض، بينما تسبب العادات الغذائية غير الصحية التعب والشعور الدائم بالجوع، إضافةً لزيادة خطر الإصابة بالأمراض.
  3. كيف يؤثر الغذاء على الصحة؟
    يعزز الطعام الصحي مناعة الجسم ويزوده بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه ومهامه اليومية، بينما يسبب الطعام غير الصحي ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر، مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  4. كيف يؤثر الغذاء المتوازن على صحة الإنسان؟
    يساعد الغذاء المتوازن على توفير العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي قد يسبب نقصها العديد من المشاكل الصحية. أيضًا يحمي الغذاء المتوازن من السمنة، وأمراض القلب، ويعزز صحة العظام والأسنان.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!