;

ما هي فوائد التأريض لجسم الإنسان؟

معنى التأريض وفوائده العديدة لجسم الإنسان وتقنياته المختلفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022 آخر تحديث: منذ 4 أيام
ما هي فوائد التأريض لجسم الإنسان؟

قدمت الثورة الصناعية العديد من الفوائد للإنسان، إلا أنه أفقد البشر الاتصال مع الطبيعة والأرض على وجه التحديد، والذي يعتبر من الأضرار التي سببتها هذه الثورة. استرعى هذ الأمر انتباه عدد كبير من الباحثين الذين اكتشفوا مجموعة من فوائد التأريض للإنسان، فما هو التأريض؟ وما هي فوائد التأريض للجسم؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هو التأريض؟

التأريض (بالإنجليزية: or Grounding Earthingهو أسلوب علاجي يعتمد على القيام ببعض الأنشطة التي تعيد الاتصال مباشرةً مع الأرض، ومن ضمنها المشي مثلاً حافي القدمين على العشب أو الرمال، حيث يشبّه هذا الأسلوب الأرض ببطارية عملاقة، تحتوي على شحنات كهربائية دقيقة وطبيعية، تؤثر هذه الشحنات على الجسم بطريقة إيجابية؛ لتحافظ على سلامته واستقراره.

وقد ترتبط زيادة معدل الإصابة بالأمراض المزمنة في السنوات الأخيرة، خاصةً في المجتمعات الصناعية، وبين الابتعاد عن الاتصال بالأرض، إذ أن ارتداء الأحذية المطاطية يعمل بمثابة حاجز أمام طاقة الأرض، ويعزل الأشخاص عن التلامس الكهربائي مع الأرض.

ويعتقد أن ما كان يحدث قبل ذلك كان أمراً إيجابياً، عندما كان يحرص أغلب الناس على ارتداء أحذية جلدية طبيعية تسمح لهم بامتصاص طاقة الأرض، وهو ما يفسر ارتفاع معدل الإصابة بالأرق في أيامنا هذه.

التأريض في السنة النبوية

فوائد التأريض للإنسان

لا تزال الفوائد العلاجية للتأريض حتى الآن قيد الدراسة والأبحاث، نلقي الضوء على أهم هذه الفوائد في السطور القادمة من المقال.

تقليل مستوى الالتهاب والألم

تشير الأبحاث التي تناولت الفوائد العلاجية للتأريض إلى أن تلامس الجسم مباشرةً مع الأرض يساعد على توليد بعض الإلكترونات التي تنتقل إلى الجسم، تعمل هذه الإلكترونات بمثابة مضادات طبيعية للأكسدة، وتساعد على حماية الخلايا والأنسجة من التأثير الضار للإجهاد التأكسدي.

تحسين صحة القلب

يلعب التأريض دوراً إيجابياً بالنسبة لصحة القلب، حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب بشكل ملحوظ، كما أنه يسبب تغيرات في تدفق الدم في الجسم؛ مما يدل على فوائد التأريض في الوقاية من أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.

فوائد التأريض للإنسان

تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية

أوضحت إحدى الدراسات أن الاستعانة بطرق التأريض تساهم في الحد من أعراض التوتر والقلق، وتساعد على تحسن الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، ويعتقد أن الأشخاص الذين تلقوا العلاج عن طريق التأريض أظهروا نتائج إيجابية من حيث معدلات الإصابة بالتوتر والاكتئاب، كما أظهرت ميلهم إلى الهدوء والتوازن النفسي.

شاهد أيضاً: الاكتئاب وطرق علاجه المختلفة ومخاطر إهماله

تحسين تدفق الدم في الجسم

يساعد التأريض على تنشيط الدورة الدموية، وتوصيل الأكسجين والعناصر المغذية إلى أنسجة الجسم، إذ يساعد التأريض على تقليل سماكة الدم وزيادة سيولته، مما يسهل انتقاله في داخل الأوعية الدموية، ويمكن أن تزيد التروية الدموية للجسم في غضون ساعة واحدة من ممارسة التأريض.

ترتبط زيادة لزوجة الدم بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والمتلازمة الأيضية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

تحسين النوم

يساعد التأريض على التخلص من اضطرابات النوم؛ فهو يساعد على خفض معدل الكورتيزول إلى معدلاته الطبيعية أثناء الليل، مما يساعد على استعادة نظام النوم الطبيعي والتغلب على الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

فوائد التأريض

كيف تعيد اتصالك بالأرض؟

يمكن ممارسة مجموعة من طرق التأريض التي تساعد على إعادة الاتصال بالأرض؛ لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن الانعزال عن الطاقة الكهربائية للأرض. نوضح في هذا الجزء من المقال أهم طرق أو أنواع التأريض.

المشي حافي القدمين

لا يوجد أبسط من الخروج من المنزل، والمشي على العشب حافي القدمين في يوم معتدل الحرارة، فذلك يعد من أبسط طرق التأريض، يمكن أيضاً المشي على الرمل أو حتى الطين في حال الرغبة بذلك، المهم هو أن تلمس البشرة الأرض الطبيعية؛ للحصول على طاقة التأريض.

الاستلقاء على الأرض

يمكنك زيادة فرصة ملامسة البشرة للأرض الطبيعية عن طريق الاستلقاء على العشب في الحديقة، أو على رمال الشاطئ، واستمداد الطاقة من الأرض الطبيعية.

كيفية التأريض؟

السباحة

قد تعتبر السباحة بديلًا ممتازًا للاستلقاء على التراب أو العشب، إذ يمكن إجراء التأريض في الماء أيضًا بنفس الطريقة لاستمداد الطاقة من الأرض والحصول على فوائد التأريض للجسم بشكل كامل.

شاهد أيضاً: فوائد السباحة للجسم.. نصائح مهمة وأهداف السباحة

أدوات التأريض

يعاني بعض الأشخاص من ضيق وقتهم، وعدم وجود مساحة للخروج إلى الحديقة أو الشاطئ، هناك بعض البدائل التي تتضمن توصيل قضيب معدني بالأرض بالخارج، ثم توصيل القضيب بالجسم عبر سلك.

كما يمكن الاعتماد على إحدى أدوات التأريض، وهي من الوسائل الآمنة التي تم تصميمها حتى تساعد على دمج التأريض في الحياة اليومية، حيث يمكن استخدام هذه الأدوات أثناء النوم، أو الاسترخاء، أو العمل، تتضمن هذه الأدوات:

  • حصائر التأريض.
  • جوارب التأريض.
  • عصابات ولصقات التأريض.
  • أغطية أسرة وبطانيات التأريض.

هل هناك أضرار للتأريض؟

لا يوجد أي خطورة من ممارسة تقنيات التأريض في الطبيعة عن طريق المشي على العشب، أو الاستلقاء على الرمال، أو حتى السباحة، كما تعد أدوات التأريض آمنة تماماً، ولم يتم رصد أي آثار جانبية أو أضرار ناتجة عن استخدامها. لكن قد يسبب المشي في مكان غير نظيف تأذي القدمين والإصابة بجروح، لذا يجدر الانتباه إلى موطئ القدمين عند المشي. 

التخوف الوحيد من استخدام تقنيات التأريض هو اعتماد بعض المرضى عليه باعتباره طريقة لعلاج أمراضهم المزمنة، وهو أمر لم تطرحه أي دراسة علمية؛ لأن الفوائد العلاجية للتأريض لا يمكن أن تقلل من الحاجة للعلاج الأساسي للأمراض، باعتباره الخط الأول في حل المشكلة.

فوائد التأريض النفسي

الخاتمة: 

التأريض هو أسلوب علاجي يعتمد على إعادة تنظيم الطاقة الكهربائية، عن طريق الاتصال المباشر بالأرض، هناك عدد قليل من الأبحاث التي تناولت الفوائد العلاجية للتأريض، ولكن هذا لا يمنع كونه من التقنيات الآمنة  التي لا تشكل ضرراً على صحة الأشخاص، وتقدم بعض الفوائد الصحية لهم. يذكر أنه لم يتم ذكر التأريض في السنة النبوية، لذلك فهو لا يعتبر من الطب النبوي.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد التأريض للجسم

  1. ما المقصود بالتأريض؟
    التأريض كلمة تحمل معاني كثير حسب التخصص المطلوبة به، فقد تعني التوصيل الكهربي مثلا، كما أن لها معنى آخر في علم النفس يخص طرق الثواب والعقاب، وقد تعني إعادة اتصال الجسم بالأرض عن طريق تقنيات التأريض المختلفة.
  2. ما هي أدوات التأريض؟
    1- حصائر التأريض. 2- جوارب التأريض. 3- عصابات ولصقات التأريض. 4- بطانيات ووسائد التأريض
  3. ما هي وسائل التأريض؟
    1- المشي حافي القدمين على الرمل أو العشب أو الطين. 2- السباحة. 3- الاستلقاء على الأرض.
  4. ما هي فوائد التأريض للجسم؟
    1- تحسين النوم. 2- التخلص من التوتر والقلق. 3- خفض هرمون الكورتيزول. 4- الاسترخاء. 5- الحماية من الأمراض المزمنة. 6- تخفيف الالتهاب والألم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!