;

استخدامات فيوسيدين للمنطقة الحساسة

ما هو كريم فيوسيدين وما استخداماته؟ وهل هو آمن للمناطق الحساسة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023 آخر تحديث: منذ يومين
استخدامات فيوسيدين للمنطقة الحساسة

تعتبر العناية بالمنطقة الحساسة من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها؛ لضمان الصحة والنظافة الشخصية، ومن أبرز المشكلات التي قد تواجهنا هي الالتهابات البكتيرية والتهيجات، والتي يتم علاجها بالمضادات الحيوية عادةً.

لكن هل تعتبر جميع المضادات الحيوية آمنة للمنطقة الحساسة؟ وهل يمكن استخدام فيوسيدين لعلاج هذه الالتهابات؟ تعرف في هذا المقال على فيوسيدين للمنطقة الحساسة، ودواعي استعماله، وآثاره الجانبية، وموانع استخدامه.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو فيوسيدين؟

فيوسيدين (بالإنجليزية: Fucidin) هو كريم أو مرهم مضاد حيوي موضعي، يحتوي على المادة الفعالة حمض الفوسيديك التي تُعرف أيضاً باسم فوسيدات الصوديوم. يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى على البشرة، ويمنع تخليق البروتينات الأساسية الضرورية لبقاء البكتيريا. 

يعتبر فيوسيدين فعالًا ضد الالتهابات الجلدية مثل الدمامل، والقوباء، والتهاب بصيلات الشعر، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات في الجروح الصغيرة أو الخدوش على الجلد. العلاج له آثار جانبية قليلة شائعة ويساعد على علاج العدوى في غضون أيام قليلة، أو وفقاً للمدة التي يحددها الطبيب.

الفرق الرئيسي بين كريم حمض الفوسيديك والمرهم هو ملمسه وقوامه، المرهم دهني أكثر، وقد يصف الطبيب الكريم إذا كانت المنطقة المصابة كبيرة، والمرهم للمناطق المصابة الأصغر.  [1] [2]

ما هو فيوسيدين

استخدامات كريم فيوسيدين

يستخدم كريم فيوسيدين لعلاج العديد من الحالات الجلدية، إذ تتضمن استخدامات فيوسيدين علاج الحالات التالية:  [1] [2]

  • القوباء.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • الالتهابات الثانوية، أي العدوى التي تتطور بعد إصابة الجلد للحروق أو جروح الجلد.
  • الالتهابات الجلدية الثانوية التي تؤثر على اضطرابات الجلد المزمنة، مثل التهاب الجلد التأتبي، والتهاب الجلد التماسي، والصدفية.

شاهدي أيضاً: أنواع التهاب الجلد

هل فيوسيدين آمن للمنطقة الحساسة؟

ينصح بعدم استخدام كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة للحكة، فهو غير مخصص للاستعمال في هذه المنطقة، وقد يسبب أعراضًا جانبية غير مرغوب بها، مثل تهيج الأغشية المخاطية. يسمح باستخدام فيوسيدين للمناطق الحساسة فقط عندما ينصح الطبيب بذلك. 

من الممكن أن يسمح باستخدام كريم فيوسيدين للمهبل لعلاج الالتهاب البكتيري، وقد يتم وصفه من قبل الطبيب إما مع إريثرومايسين الموضعي أو حبوب إريثرومايسين، لكن يمنع استخدام هذه الأدوية منعًا باتًا إلا بوصفة طبية من قبل طبيب متخصص. 

من الجدير بالذكر أيضًا، أنه لا ينصح باستخدام حمض الفيوسيديك للمنطقة الحساسة لعلاج الالتهابات الفطرية، خاصةً التهابات المهبل الفطرية، فهو مضاد بكتيري ولا يمتلك فعالية ضد الفطريات، وقد يزيد الالتهاب سوءًا.  [3] [4] [5]

شاهدي أيضاً: كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد

كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة

مرهم فيوسيدين للمنطقة الحساسة

يختلف المرهم هن الكريم بكونه يمتلك قوامًا دهنيًا، ويبقى على الجلد لفترة طويلة، مما قد يسبب اتساخ الثياب. لكن يحتوي المرهم على المادة الفعالة نفسها، مما يجعله يسبب الأعراض الجانبية نفسها أيضًا. يمنع استخدام فيوسيدين البرتقالي للمنطقة الحساسة، وعلى الأغشية المخاطية في الأنف والفم إلا إن أشار الطبيب بذلك.  [5] [6]

شاهدي أيضاً: كريم ما بعد الليزر

مرهم فيوسيدين للمنطقة الحساسة

كريم فيوسيدين للحامل

على الرغم من أن فيوسيدين يعتبر آمنًا للحامل، إلا أنه لا ينصح باستعماله للمناطق الحساسة، وذلك يتضمن فترة الحمل. ينصح بعدم استخدام حمض الفيوسيديك للمناطق الحساسة أثناء الحمل إلا إن نصح الطبيب بذلك.  [1] [5]

شاهدي أيضاً: علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

فيوسيدين H للمنطقة الحساسة

 يحتوي فيوسيدين H على حمض الفيوسيديك إضافة إلى الهيدروكورتيزون، وهو نوع من الستيرويدات القشرية الموضعية، ويستخدم لعلاج الحالات الجلدية الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الإكزيما، والتي تترافق مع التهاب بكتيري. 

يمنع استخدام فيوسيدين H للمنطقة التناسلية، فهو يسبب تهيج الأغشية المخاطية. قد ينصح الطبيب باستخدامه في حالات خاصة فقط وتحت إشرافه.  [5] 

شاهدي أيضاً: علاج التهابات المهبل الدوائية والطبيعية

فيوسيدين H للمنطقة الحساسة

أفضل مضاد حيوي للمنطقة الحساسة

تتعرض المناطق الحساسة للإصابة بالالتهابات وهذا أمر طبيعي، فقد تنتقل البكتيريا أو الفطريات إليها بسهولة. وتوجد العديد من طرق علاج هذه الالتهابات في المناطق الحساسة، لكن نوع العلاج يعتمد على نوع الالتهاب. يحدد الطبيب عادةً نوع الالتهاب بعد التشخيص والفحص السريري، ويصف الدواء المناسب بناءً على نتيجة الفحص. 

يعتبر دواء كليندامايسين من أكثر الأدوية أمانًا وفعالية لعلاج التهابات المهبل البكتيرية، ومن الممكن أن يصفه الطبيب بالتزامن مع ميترونيدازول. من الممكن أن يصف الطبيب الدواء على شكل أقراص فموية، لكن يمكن أيضًا استخدامه موضعيًا دون قلق. [7] 

شاهدي أيضاً: كل ما يجب أن تعرفيه عن علاج التهابات المهبل للمتزوجات

الخاتمة:

يعتبر فيوسيدين من أفضل المضادات الحيوية الموضعية لعلاج مختلف أنواع الالتهابات الجلدية، إلا أنه ليس آمنًا للمناطق الحساسة، وقد يسبب أعراضًا جانبية غير مرغوب بها. ينصح بعدم استعمال كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة إلا بوصفة طبية من طبيب مختص، وينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب بحذافيرها لتجنب الإصابة بأية مضاعفات غير مرغوب بها. 

كما ينصح أيضًا بعدم استخدام أية مستحضرات أو أدوية للمنطقة التناسلية، دون استشارة طبيب أولًا، إذ تعتبر معظم الأدوية المخصصة للاستعمال الموضعي على الجلد غير مناسبة للاستعمال للمناطق الحساسة، وقد تسبب التهيج إضافةً إلى تفاقم بعض الالتهابات التناسلية في حال استخدام الدواء غير المناسب. 

  • الأسئلة الشائعة عن فيوسيدين للمناطق الحساسة

  1. هل ينفع كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة؟
    لا ينصح باستخدام كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة إلا إن نصح الطبيب بذلك، وقد يقوم الطبيب بوصفه مع إريثرومايسين لعلاج التهابات المهبل البكتيرية.
  2. هل الفيوسيدين يعالج الفطريات؟
    لا يساعد الفيوسيدين على علاج الفطريات فهو مضاد للبكتيريا، ولا يمتلك أية فعالية ضد الالتهابات الفطرية.
  3. ما هو الفرق بين فيوسيدين الأحمر والبرتقالي؟
    يكمن الفرق بين فيوسيدين الأحمر والبرتقالي في الشكل الصيدلاني، إذ إن فيوسيدين الأحمر هو عبارة عن كريم، قوامه أخف وتطبيقه على الجلد أسهل، بينما فيوسيدين البرتقالي هو مرهم يمتلك قوامًا أكثر دهنية، ويبقى على الجلد لفترات أطول.
  4. هل الفيوسيدين يعالج الالتهابات؟
    نعم يساعد فيوسيدين على علاج الالتهابات الجلدية الموضعية مثل التهاب بصيلات الشعر، والقوباء، والتهابات الجروح والخدوش الجلدية، والالتهابات الثانوية التي تصيب الإكزيما أو الصدفية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!