;

ما هي أسباب حبوب العين وما طرق علاجها؟

إليك طرق علاج الحبوب في جفن العين، والحبوب البيضاء تحت العين، والحبوب في داخل جفن العين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 26 أغسطس 2024

تسبب حبوب العين الهلع والخوف عندما تظهر، إذ تعتبر العين عضوًا حساسًا يحتاج الكثير من العناية. تظهر حبوب العين لأسباب عديدة، وتختلف عن بعضها البعض في طبيعتها وأعراضها وطرق علاجها.

تعرف في هذا المقال على أسباب وأهم طرق علاج حبة في جفن العين من الداخل والخارج، وأسباب وعلاج الحبوب البيضاء تحت العين. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

الكيس الدهني في العين

الكيس الدهني في العين (بالإنجليزية: Chalazion) هو حبة غير مؤلمة تظهر على جفن العين الخارجي، وهي عبارة عن كتلة دهنية تتجمع على جفن العين نتيجة انسداد غدة دهنية في المنطقة. وتتعدد أسباب ظهور الكيس الدهني في جفن العين، من هذه الأسباب:

  • الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي.
  • الإصابة بالتهاب يغطي الجفن الداخلي من العين.
  • الإصابة بأمراض التهابية، مثل
  1. التهاب الجلد الدهني.
  2. حب الشباب.
  3. العد الوردي
  4. التهاب جفن العين طويل الأمد.

علاج حبة في جفن العين السفلي من الداخل

علاج الكيس الدهني في العين

عادةً لا يتطلب علاج حبة في جفن العين السفلي أو العلوي أي إجراءات في حال كان ناتجًا عن الكيس الدهني في العين، إذ يزول من تلقاء نفسه. لكنه قد يحتاج بعض الإجراءات التي تخفف الأعراض.

  • العلاج المنزلي

يمكن علاج حبة العين في المنزل في حال كانت كيسًا دهنيًا. ينصح بعدم محاولة عصر الكيس الدهني في جفن العين، ويستحسن عدم لمسه على الإطلاق. ينصح بتطبيق كمادات دافئة على جفن العين المصابة لمدة عشر دقائق أربع مرات يوميًا. تقلل الكمادات الدافئة التورم وتلين الدهون المتراكمة تحت الجلد.

شاهدي أيضاً: أسباب تورم العين

  • العلاج الدوائي

في حال لم تشفى الحبة في العين من تلقاء نفسها، يصف الطبيب إما حقنة كورتيزون، أو إزالة الكيس الدهني بالجراحة.

دمل العين

دمل العين (بالإنجليزية: Stye) هو كتلة تظهر في جفن العين نتيجة الإصابة بالتهاب بكتيري. يظهر دمل العين على شكل حبة حمراء على الجزء الخارجي من جفن العين، وتكون مؤلمة للغاية وممتلئة بالصديد والالتهاب. وتوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بدمل العين، من هذه العوامل:

  • فرك العين باستمرار، بسبب الإصابة بحمى القش أو حساسية العين.
  • الإصابة بالتهاب جفن العين.
  • استخدام مستحضرات تجميل ملوثة للعين، مثل الماسكارا أو الآيلاينر.
  • عدم مسح مستحضرات التجميل عن الوجه قبل النوم.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات الالتهابية، مثل التهاب الجلد الدهني أو الوردية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.
  • عدم العناية بالعدسات اللاصقة بشكل جيد.

شاهدي أيضاً: ما هو سبب التهاب العين

علاج حبة في جفن العين العلوي من الداخل

علاج دمل العين

من الممكن أن يظهر دمل العين على شكل حبة داخل جفن العين السفلي أو العلوي، من الداخل أو من الخارج، أي من الممكن أن يظهر دمل العين في داخل جفن العين. لا يتطلب دمل العين العلاج عادةً، فهو يزول من تلقاء نفسه، لكن قد يتطلب الأمر تدخل الطبيب في بعض الحالات.

يمكن علاج دمل العين في المنزل بتطبيق كمادات دافئة على العين المصابة لمدة 10-15 دقيقة ثلاث أو أربع مرات يوميًا، ويمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الفموية في حال لم يشفى دمل العين من تلقاء نفسه خلال أسبوع.

الحبوب البيضاء تحت العين

الحبوب البيضاء تحت العين، أو الدخينات، أو الميليا (بالإنجليزية: Milia)، هي حبوب بيضاء اللون تظهر تحت العين أو حولها، وهي عبارة عن كيراتين متجمع تحت الجلد. تظهر هذه الحبوب عادةً عند الرضع وحديثي الولادة، لكنها يمكن أن تظهر أيضًا عند الأطفال والبالغين. من الممكن أن تزول الدخينات من تلقاء نفسها خاصةً عند الأطفال حديثي الولادة، لكن في حال كانت قريبة من العين فقد يقرر الطبيب إزالتها لتجنب إصابة العين بالضرر.

تعتبر أسباب الدخينات غير معروفة، من الممكن أن تحفز الإصابات الجلدية ظهورها، كما من الممكن أن يزيد استخدام الستيرويدات الموضعية من احتمال الإصابة بها.

شاهدي أيضاً: علاج الحبوب تحت العين بالأعشاب

الحبوب البيضاء تحت العين

علاج الحبوب البيضاء تحت العين

عادةً تزول الحبوب تحت العين من تلقاء نفسها بعد عدة شهور، لكن في بعض الأحيان قد يرغب المرء بإزالتها لتأثيرها على الناحية الجمالية، يمكن علاج الحبوب البيضاء تحت العين بالطرق التالية:

  • التقشير الكيميائي في عيادة متخصصة.
  • الاستئصال الجراحي.
  • الإزالة بالليزر.
  • الاستئصال بالتبريد.

شاهدي أيضاً: تنظيف البشرة بالليزر وأنواعه

الحبة البيضاء في داخل العين

قد تظهر في بعض الأحيان حبة في داخل مقلة العين وليس على الجفن من الداخل، وتتعدد أسباب ظهور هذه الحبوب، كما أن بعضها قد يكون بالكاد ملحوظًا، بينما يسبب البعض الآخر انزعاجًا شديدًا. من أهم أسباب الحبة البيضاء داخل العين:

  • تقرحات القرنية (بالإنجليزية: Corneal ulcers).
  • الشحيمة (بالإنجليزية: Pinguecula).
  • السرطان.

الحبة البيضاء في داخل العين

علاج الحبة البيضاء داخل العين

يعتمد علاج الحبة البيضاء داخل العين على المسبب. تحتاج تقرحات القرنية إلى المضادات الحيوية لعلاجها، بينما تعالج الشحيمة بالقطرات والمراهم العينية، أو الجراحة في حال أثرت على البصر. يتضمن علاج السرطان في داخل العين العديد من الطرق، مثل:

شاهدي أيضاً: أعراض السرطان وعلاجه

الخاتمة:

تختلف أسباب حبوب العين وطرق علاجها، وعادةً ما تشفى حبوب العين من تلقاء نفسها في المنزل. ينصح بعدم محاولة عصر حبة العين أو لمسها، وتطبيق الكمادات الدافئة على العين المصابة لعدة مرات يوميًا. ينصح بمراجعة طبيب مختص في حال لم تشفى حبة جفن العين من تلقاء نفسها، لتلقي التشخيص والعلاج المناسب. 

  • الأسئلة الشائعة عن أسباب حبوب العين وعلاجها

  1. كيف اتخلص من حبة في جفن العين؟
    من الممكن أن تكون الحبة في جفن العين كيسًا دهنيًا أو دمل العين. يمكن تطبيق كمادات دافئة لمدة 10 دقائق أربع مرات يوميًا، وفي حال لم تشف الحبة من تلقاء نفسها ينصح بمراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
  2. ما سبب ظهور حبوب في العين؟
    قد تظهر حبوب العين إما بسبب انسداد الغدد الدهنية في جفن العين، أو التهابها، أو قد تظهر بسبب تعرض العين لإصابة، أو ظهور الشحمية في العين، أو إصابتها بالسرطان.
  3. كيف أتخلص من حبوب حول العين؟
    يمكن التخلص من حبوب حول العين أو الميليا بالاستئصال الجراحي، أو الليزر، أو الاستئصال بالتبريد، أو التقشير الكيميائي في عيادات متخصصة.
  4. ما اسباب ظهور حبوب صغيرة تحت العين؟
    تظهر الحبوب البيضاء تحت العين أو الميليا لأسباب غير معروفة تمامًا، من الممكن أن يكون تعرض المنطقة المحيطة بالعين لضربة أو إصابة، أو بسبب استخدام بعض الأدوية مثل الستيرويدات الموضعية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!